في ضيافتنا

«كلية الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الطبية الطارئة».. الأرقام تتحدث:
98.8٪ نسبة توظيف الكلية وسجل حافل بالإنجازات العلمية
194 بحثاً علمياً قدمه أعضاء هيئة تدريس الكلية في 4 مجالات مختلفة

إعداد: قماش المنيصير

في خطوات ثابتة، نحو التميز والريادة، تمضي كلية الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الطبية الطارئة في طريق البناء والتطور، بتخريج كفاءات متميزة لسوق العمل في علوم الخدمات الطبية، ببلوغ خريجها (٣٢١) خريج وخريجة في مجال أخصائي خدمات طبية طارئة وبنسبة توظيف متقدمة وصلت إلى ٩٨.٨٪ في إنجاز عملي ومهني يحسب للكلية. 

ولأنها أول كلية حكومية يتم إنشائها في الخدمات الطبية الطارئة بالمملكة العربية السعودية، قامت ممثلة بوحدة العلاقات المجتمعية بتدريب ١٢٥٦٦٦ من أفراد المجتمع وهذا يشمل المختصين في الرعاية الصحية الطارئة، وكذلك المجتمع.

وسجل الكلية سجلاً حافلاً من الإنجازات العلمية والبحثية، بقيام أعضاء هيئة تدريس الكلية بنشر ١٩٤ بحث علمي في اربع مجالات (طوارئ ما قبل المستشفى- طوارئ المستشفى- التعليم- التدريب- التطوير- الكوارث).

 تفاصيل كثير وعديدة تتناولها صحيفة «رسالة الجامعة» التي تستعرض لقراءها نبذة عن الكلية التي تم إنشاؤها تماشياً مع اهتمامات الدولة ومبادراتها بتعزيز التنمية الصحية والقطاع الطبي والخدمات الطبية الطارئة في جميع أنحاء الوطن وتحقيقا لرؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠ لبناء مجتمع حيوي ووطن طموح.. فإلى التفاصيل: 

 

 

 

نبذة عن الكلية :

كلية الامير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الطبية الطارئة هي أول كلية حكومية يتم إنشائها في الخدمات الطبية الطارئة بالمملكة العربية السعودية، ويأتي إنشاء الكلية تماشياً مع اهتمامات الدولة ومبادراتها بتعزيز التنمية الصحية والقطاع الطبي والخدمات الطبية الطارئة في جميع أنحاء الوطن.

 

صورة تعتز بها الكلية : 

 

 

*****

 أبرز مبادرة قام بها أحد طلاب الكلية:

ـ مبادرة (ومن أحياها)

قائد المبادرة: طالب الامتياز عبدالرحمن محمد باحميد

وصف المبادرة: أقام النادي الطلابي بكلية الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الطبية الطارئة بجامعة الملك سعود، وبالتعاون مع مكتب التعليم في حي الرائد بالرياض، مبادرة لإعداد فرق تدخل سريعة للتعامل الطبي في الحالات الطارئة داخل المدارس، بعنوان: «ومن أحياها».

وتهدف المبادرة إلى تأهيل فرق تدخل سريعة للحالات الطارئة، وتجهيز فرق ملمّة بالإسعافات الأولية، والسعي إلى نشر الثقافة الإسعافية والتوعية للعامة، من خلال تدريب وتثقيف أكثر من 430 طالباً و100 معلم وإداري من مختلف مدارس مكتب تعليم الرائد في مدينة الرياض.

وتأتي هذه المبادرة استمراراً للمشاركات التطوعية التي يقدمها النادي الطلابي بكلية الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الطبية الطارئة تجاه توعية المجتمع في جانب الإسعافات الأولية ومبادئ حفظ الحياة، ومواصلةً لتحقيق الأرقام القياسية من خلال الوصول لأكبر شريحة من المستفيدين وبأعلى جودة.

 

**

 

إنجاز سجله تاريخ الكلية: 

في إنجاز نوعي ومتميز، حصلت كلية الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الطبية الطارئة التابعة لجامعة الملك سعود على الاعتماد الكامل لبرنامج الخدمات الطبية الطارئة بالكلية من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الاكاديمي (NCAAA)، وهيئة اعتماد برامج التعليم الصحية المساندة (CAAHEP) الأمريكية. وقد دأبت الكلية منذ إنشائها على الريادة الإقليمية والتميز العالمي في إعداد مخرجات منافسة ومبدعة في تخصصات العلوم الطبية الطارئة.

 

 

**

موظف متميز تراه الكلية (الجندي المجهول): الاستاذ/ أمجد خان اسرار احمد .

 

****

 

أبرز الاحصائيات الرقمية للكلية:

• تخريج ( ٣٢١ ) أخصائي خدمات طبية طارئة بنسبة توظيف تبلغ  ٩٨.٨٪. 

• عدد أعضاء هيئة التدريس بالكلية 44 عضو هيئة تدريس بمختلف الدرجات. 

•  نشر أعضاء هيئة تدريس الكلية ١٩٤ بحث علمي في اربع مجالات (طوارئ ما قبل المستشفى- طوارئ المستشفى- التعليم- التدريب- التطوير-  الكوارث).

• عدد أعضاء هيئة التدريس المبتعثين خارجياً 23 عضو هيئة تدريس بمختلف المراحل (الماجيستير والدكتوراه). 

• قامت الكلية ممثلة بوحدة العلاقات المجتمعية بتدريب ١٢٥٦٦٦ من أفراد المجتمع وهذا يشمل المختصين في الرعاية الصحية الطارئة ، وكذلك المجتمع. 

 

****

 

أبرز شراكات الكلية: 

1ـ جمعية القلب الأمريكية

American Heart Association    

2ـ الجمعية الوطنية الأمريكية لفنيي الخدمات الطبية الطارئة

National Association of Emergency Medical technician    

3ـ السجل الأسترالي لفنيي الخدمات الطبية الطارئة

Australasian Registry of Emergency Medical Technicians (AREMT)

4ـ  مستشفى السلام

Al Salam Hospital

5ـ مملكة الأطباء

Kingdom of Doctors

6ـ مركز الخبراء للتدريب الطبي

Experts center for medical training

7ـ هيئة الهلال الأحمر السعودي

8ـ الأمانة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر

9ـ معهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات الاستشارية

10ـ كلية الأمير سلطان العسكرية للعلوم الصحية بالظهران

11ـ كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الملك سعود

12ـ جامعة كرايتون

13ـ هيئة اعتماد برامج التعليم الصحي المساندة 

CAAHEP

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA