علوم الأغذية والزراعة ..

أول كلية في العلوم الزراعية على مستوى منطقة الخليج العربي
الكلية طرحت فكرة .. تأسيس الهيئة العامة للغذاء والدواء
إدخال تقنية التشعيع لحفظ الأغذية في المملكة العربية السعودية

 

إعداد: قماش المنيصير

تأسست كلية علوم الأغذية والزراعة بجامعة الملك سعود عام 1385هـ (1965م) بمسماها السابق (كلية الزراعة) كأول كلية في العلوم الزراعية في المملكة العربية السعودية وفي منطقة الخليج العربي ومرت بمراحل تطويرية هامة بفضل الله ثم بفضل الكفاءات عالية التأهيل حتى أصبحت واحدة من أبرز كليات الجامعة في التعليم الأكاديمي والنشر العلمي حيث يتوزع خريجي الكلية في مختلف المستويات في عدد من الجهات الحكومية والخاصة مساهمين في دفع الحراك التنموي في المملكة العربية السعودية وفي مسارات متعددة. وإيمانا من الكلية بمواكبة التطور المتسارع في كافة مجالات العلوم الزراعية التطبيقية منها والنظرية وتماشياً مع طموحات الجامعة فقد أخذت الكلية على عاتقها تطوير خططها الدراسية بما يتلاءم مع تعدد التخصصات في العلوم الزراعية وتنوعها وبما يخدم متطلبات التنمية الزراعية في المملكة.  وقد مرت برامج مرحلة البكالوريوس بمراحل تطويرية رئيسة متميزة خلال مسيرة الكلية التي تجاوزت تسعةٌ وأربعون عاماً، وتقدم الكلية ستة برامج أكاديمية لمرحلة البكالوريوس، وأربعة وعشرون برنامجاً في الدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه)...

 

أبرز مبادرة طلابية: 

مبادرة تمكين برعاية وزارة الرياضة والتي شارك فيها خمس طلاب من الجامعة، ومن ضمنهم الطالب أسامة العبدالله العريني ممثلاً لكلية علوم الأغذية والزراعة. هدفت فكرة المبادرة إلى بناء منهجية وتدريب الطلاب على كيفية صناعة مبادرة تطوعية. وحصلت الجامعة ممثلة بالفريق المشارك على المركز الثاني على مستوى الجامعات والكليات المشاركة في العام الحالي 2021م.

 

انجاز سجله تاريخ الكلية 

 

أبرز إنجازات الكلية: 

- حصلت كلية علوم الأغذية والزراعة على الاعتماد البرامجي الكامل لأربع برامج أكاديمية لمرحلة البكالوريوس إلى نهاية عام 2023م والأقسام هي: علوم الأغذية والتغذية، الاقتصاد الزراعي، الإنتاج الزراعي، الإنتاج الحيواني.  

- تأسيس الهيئة العامة للغذاء والدواء، انبثقت فكره التأسيس من خلال توصيه للندوتين اللتين عقدهما قسم علوم الأغذية بكلية علوم الأغذية والزراعة (كليه الزراعة سابقا) في عامي 1411هـ و 1415هـ انطلاقا من أهميه الجوانب التشريعية و الرقابية على سلامه الغذاء و الدواء.

ـ إدخال تقنية التشعيع لحفظ الأغذية في المملكة العربية السعودية، تعتبر تقنيه تشعيع الأغذية واستخداماتها في المجالات الغذائية والزراعية من أحدث تقنيات التصنيع الغذائي من الناحية التطبيقية في أكثر من ستين بلداً حول العالم للقضاء على الإصابة الحشرية و الميكروبات الممرضة إضافةً إلى الاستخدامات غير الغذائية في تعقيم المستلزمات الطبية و الجراحية. 

ـ تأسيس مركز حلال كمركز متخصص لإصدار شهادات الحلال للمنشآت والمنتجات الغذائية والدوائية ومستحضرات التجميل ومقدمي الخدمة ضرورة ملحه لضمان أن تكون المنتجات و الممارسات التصنيعية وفقا للشريعة الإسلامية و خلوها من أي مضافات أو مكونات تخالف هذه الشريعة.

ـ تم تدشين مشروع تدوير مخلفات النخيل في محافظة الدرعية، ويهدف هذا المشروع لدعم الاستدامة وتعزيز التنمية ونشر التوعية البيئية والإسهام في تحقيقها عن طريق الاستفادة من مفروم مخلفات النخيل لإدخالها كمكون رئيسي في صناعة علائق الحيوانات أو لإنتاج الأسمدة العضوية المحسنة للتربة الزراعية في المحافظة.

ـ جائزة الملك حمد بن عيسى لأفضل بحث بالتنمية الزراعية لدولة البحرين (أ. د عبدرب الرسول موسى العمران) لعام ٢٠١٨

ـ جائزة المكتبة الرقمية للإنتاج العلمي السعودي المنشور في قواعد المعلومات العالمية «الجامعة الأعلى تأثيراً في مجال الزراعة» من وزارة التعليم (أ.د محمد بن إبراهيم الوابل) 2019

ـ جائزة التميز البحثي في العلوم الزراعية من جامعة الملك سعود (أ.د محمد بن إبراهيم الوابل)  2019

ـ جائزة العمل المتميز بأمانة مراكز التميز البحثي بوزارة التعليم العالي (أ.د محمد حمزة السعيد) 2016

ـ جائزة جامعة الملك سعود للتميز العلمي – جائزة أفضل كتاب مترجم (فرع التخصصات العلمية) (عنوان الكتاب: مقدمة لموارد المياه والقضايا البيئية) (أ. د عبدرب الرسول موسى العمران) 2018

ـ مساهمة قسم الإنتاج النباتي في كلية علوم الأغذية والزراعة في إنشاء المجمعات الوراثية للمراعي و الغابات في محطة التجارب الزراعية بديراب تضم 64 نوعا من الأنواع المحلية الشجرية و الشجيرية.

 

موظف متميز: 

 

(تفخر كلية علوم الأغذية والزراعة بكل منسوبيها وأكثر موظفيها تميزاً هم: 

ـ أ. نايف المشرف 

ـ أ. عبدالله بن حمد المحيذيف 

ـ أ. يوسف بن ناصر المجحدي

 

أبرز شراكات الكلية:

 

ـ ابرمت شركة الربيع السعودية للأغذية شراكة مع جامعة الملك سعود اتفق الطرفان فيها على التعاون في مجال التدريب التطبيقي للطلاب لمرحلة البكالوريوس وعقد الدورات في مجال الغذاء وتبادل الخبرات والسماح للطرفين بالاستفادة من الامكانات وفق اللوائح والأنظمة.

 

الكراسي البحثية :

ـ كرسي الشيخ محمد العمودي لأبحاث المياه ويشرف عليه سعادة الأستاذ الدكتور عبدالرحمن العذبة

ـ كرسي المهندس عبدالله بقشان لأبحاث النحل ويشرف عليه سعادة الأستاذ الدكتور أحمد بن عبدالله الغامدي

ـ كرسي ابحاث الزراعة الدقيقة ويشرف عليه سعادة الأستاذ الدكتور خالد القعدي

ـ كرسي ابحاث النخيل والتمور ويشرف عليه سعادة الأستاذ الدكتور محمد بن علي الصالح

ـ كرسي تقنيات وتصنيع التمور ويشرف عليه سعادة الأستاذ الدكتور عبدالله بن محمد الحمدان

ـ كرسي أبحاث البيئة الخضراء ويشرف عليه سعادة الأستاذ الدكتور ثبيت بن سفر الشهراني

 

سؤال للعميد..؟؟

 

ـ كيف أكون منافس على الوظائف المطروحة في سوق العمل بعد التخرج من أحد أقسام الكلية؟ 

ـ ذكر الأستاذ الدكتور ناصر بن عبد الرحمن السحيباني عميد الكلية: معظم الطلاب قادرون على التخرج ولكن هل كل المتخرجين تتساوى فرص توظيفهم، الإجابة بالتأكيد لا، إذاً الهدف ليس فقط الحصول على شهادة التخرج وإنما الحصول على التأهيل الكافي لتسديد احتياجات الوظيفة والقيام بمهامها على أكمل وجه تخصصي. وهذا يتم من خلال محورين:

أولا: الحرص على المواظبة في الحضور والمشاركة الفاعلة في القاعة الدراسية لاكتساب ثقة أعضاء هيئة التدريس للحصول على تزكية علمية قد تساهم في زيادة فرصة التوظيف أو اكمال الدراسة الأكاديمية لمرحلة الدراسات العليا.

ثانياً: المشاركة في الأنشطة اللاصفية مثل ورش العمل والدورات والمحاضرات العامة والأنشطة التطوعية، التي تتيحها عمادة شؤون الطلاب في الجامعة بشكل مجاني ومستمر على مدى العام الدراسي. حتماً ستساهم هذه الأنشطة لبناء وصقل مواهب وشخصية الطالب لتجعله مهيأ بشكل أمّيز من غيره للمنافسة على الوظائف. 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA