(منالية الويب) بمواقع الجامعة .. كأحد تطبيقات الوصول الشامل للتحول الرقمي

تعيش الجامعة  فى الوقت الحالي طفرة معلوماتية وتقنية،  غيرت طرق وأساليب البحث والتواصل بين منسوبيها، و بالأخص مع  ظهور خدمات جديدة تمثلت فى إفراد مواقع متخصصة لكافة مراكز المعلومات والعمادات والكليات فضلاً عن مواقع اعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

وتسعى الجامعة  دائماً على أن يكون لها دورًا ريادياً في إرساء دعائم مجتمع المعلومات الذي يستخدم التكنولوجيا الحديثة لدفع عجلة البحث العلمى وإعداد جيل من الطلاب لديه المهارة والقدرة على التواصل، كما تقدم مواقع وصفحات الجامعة على الويب عددا متزايدا من الخدمات المباشرة على الإنترنت بما في ذلك نشر الأخبار والمعلومات، فضلاً عن موارد التعلم لمجموعة واسعة من المستخدمين (الطلاب الحاليين والمحتملين، والموظفين، والآباء، إلخ). ويعمل برنامج الوصول الشامل على (مشروع الجامعة لمنالية الويب) كأحد تطبيقات الوصول الشامل للتحول الرقمي الهادفة إلى حوكمة المحتوي المقدم على الويب  لضمان أن تكون هذه الموارد يمكن الوصول إليها من قبل الجميع مهما كانت قدراتهم أو إعاقاتهم. وعندما تكون صفحة الويب في متناول الجميع فهذا يعني أنه يسهل الوصول إليها وفهمها من قبل الجميع، بغض النظر عن القدرات، والموقع، والخبرة، والتقنية. وانطلاقاً من دورها الريادي، فإن البرنامج يسعى حالياً لطرح لنشر الوعي حول قضية  إتاحة صفحات الويب التابعة للجامعة وجعلها في متناول الجميع .

وهى الخطوة الاولى لإقرار سياسة الجامعة لمنالية الويب، وتأتي سياسة الجامعة لمنالية الويب  كامتداد طبيعي لسياسات وخطط الجامعة التي تهدف لتهيئة الحرم الجامعي للجميع بما فيهم الأفراد ذوي الإعاقة من خلال التزام الجامعة الملك بتقديم كل ما يلزم لتسهيل وصول أعضائها من طلاب، وأعضاء هيئة تدريس، وزائرين والاستفادة من البرامج، والخدمات، والفرص التي تقدمها إلى أقصى حد ممكن. وتهدف سياسة الجامعة لمنالية الويب تحقيق الأهداف التالية :

ـ وضع إطار قانوني لضمان أن محتويات صفحات الجامعة الالكترونية متاحة لكل من يرغب في الوصول إليها، امتثالاً للمبادئ الأخلاقية، وتطبيقاً لمبادئ التصميم الشامل في الحرم الجامعي.

ـ تمكين جميع صفحات الويب التي تحتوي على معلومات رسمية للجامعة والتي تم إنشاءها وتحديثها، أو تعديلها بعد التاريخ الفعلي لهذه السياسة متوافقة مع المعايير الوصول والاستخدام العالمية.

ـ وضع حد أدنى من معايير الوصول والاستخدام لصفحات ويب الجامعة المقدمة للمستفيدين على اختلاف قداراتهم.

ـ تشجيع مصممي صفحات الويب على تخطي الحد الأدنى من المعايير لتعزيز الوصول والاستخدام للويب لكل مجتمع الجامعة.

ـ حصول مواقع الجامعة على الاعتماد الدولى لمنالية الويب وفق معايير w3c.

ـ جعل فرص الأفراد ذوي الإعاقة متساوية، إلى أقصى حد ممكن، مع الأفراد غير المعاقين في الاستفادة من الفرص، والمعلومات، والخدمات المقدمة على صفحات الجامعة الالكترونية. 

 لذا فإن هدف برنامج الوصول الشامل فى الفترة القادمة هو إقرار سياسة منالية الويب لمواقع الجامعة، والمساعدة بالإرشاد والتوجيه لكل مواقع الجامعة للوصول للاعتماد العالمي لمنالية الويب.

د. أحمد محمد السيد الحفناوى

أستاذ تقنيات التعليم المساعد ومستشار تقني

برنامج الوصول الشامل

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA