في ضيافتنا.. معهد اللغويات بوابة تعلَّم اللغة العربية لغير الناطقين بها

 

تخرج من المعهد 55 جنسية لتمثيل ثقافة وتقاليد وطننا .. عند ثقافات بلادهم المختلفة

 

للمعهد شراكات متعددة من بينها وزارات ومؤسسات حكومية وسفارات وقنصليات

 

إعداد: قماش المنيصير

معهد اللغويات العربية يُعدّ صرحاً من صروح تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وتزويدهم بالثقافة العربية الإسلامية وذلك من خلال برنامجين يقدمهما قسم اللغة والثقافة أحدهما (مكثف) لطـلاب المنــح الدراسيـة والآخر (غير مكثف) مسائي لغير طلاب الجامعــة (من الجنسين).

وكذلك إعداد معلمين متخصصين في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها من خلال برنامج الدبلوم العالي في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها، و تدريب معلمي اللغة العربية ( أثناء الخدمة ) العاملين في حقل تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. وذلك من خلال برنامج دبلوم تدريب المعلمين و دورة تدريب المعلمين، وكذلك إعداد البحوث والدراسات اللغوية والتربوية من خلال دعم مركز البحوث بالمعهد، و إعداد المواد التعليمية وتطوير الوسائل المساعدة.

 

 

 

عن المعهد:

جاء إنشاء معهد اللغويات العربية في عهد الملك فيصل -رحمه الله- بموجب المرسوم الملكي الصادر بتاريخ 25/6/1394هـ الموافق 16/7/1974م ليحقق أهدافًا نبيلة على رأسها نشر اللغة العربية وتعليمها لغير العرب، وقد كان اسم المعهد آنذاك: معهد اللغة العربية ثم تم تعديله إلى معهد اللغويات العربية في عام 1434هـ.

 

أهداف المعهد:

ـ تعليم اللغة العربية لغير العرب من طلاب الجامعة وغيرهم الذين يأتون إلى المملكة من الأقطار الإسلامية وغيرها.

ـ إجراء البحوث في ميدان دراسة مفردات اللغة العربية وتراكيبها وغير ذلك مما يتطلبه نشر اللغة العربية

ـ إعداد مدرسين مختصين في تدريس اللغة العربية لغير العرب.

 

مبادرات طلابية:

مبادرات الطلاب لدينا كثيرة وتتمثل في خدمة العربية تطوعًا في بلدانهم وكذلك في المشاركة الفاعلة لأنشطة الطلبة الدوليين داخل الجامعة وقد شاركوا في فعاليات الخط العربي ووصلت بعض مشاركاتهم لأن تزين مكاتب كبار المسؤولين في الجامعة من وكلائها وبعض منسوبيها.

 

إنجاز المعهد:

إنشاؤه بحد ذاته إنجاز فقد كان باكورة معاهد المملكة العربية السعودية بدعم قيادتنا الكريمة وجهود سعادة الأستاذ الدكتور محمود بن إسماعيل والذي كان مدير المعهد الأول وتقلد بعد ذلك عدة مناصب في المؤسسات الحكومية.

 

موظف متميز:

من الصعب اختيار موظف واحد فلكل زمان رجال ولكن قد يكون الأبرز بينهم مؤخرًا والذي يعمل بجد وإخلاص وابتسامة دائمة وتواضع جم، يصل قبل الجميع ويغادر بعدهم ويخدم خارج نطاق عمله ويجيد ما يكلف به هو رئيس وحدة الشؤون الإدارية الأستاذ عبدالله بن سعد العقيفي.

 

الإحصائيات الرقمية للمعهد:

قبوله لما يقارب من 55 جنسية حول العالم كان المعهد بوابة مشرفة لتمثيل وطننا العظيم عند هذه الثقافات المختلفة.

 

أبرز شراكات المعهد:

كان للمعهد شراكات متعددة من بينها وزارات ومؤسسات حكومية وسفارات وقنصليات مختلفة بحكم طبيعة مجاله الدولية، وقد تكون من أبرز شراكاته مؤخرًا مشروعه مع وزارة الثقافة ممثلًا بمجمع الملك سلمان العالمي، والذي تعاقد مع المعهد بصفته بيت خبرة في بناء السلاسل التعليمية وفق الإطار الأوربي المشترك لتعليم اللغات، وها هو المعهد على وشك تسليم آخر مخرجات المشروع بنجاح كبير ولله الحمد.

 

سؤال العميد:

السؤال: لماذا لا يستفيد المعهد من طلاب ماجستير تدريب المعلمين في تدريس اللغة العربية للطلاب المبتدئين؟

الجواب: يوجد في معهد اللغويات العربية ثلاثة أقسام: الأول قسم اللغة والثقافة ويقدم برنامجا مكثفا في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.

الثاني قسم تدريب المعلمين ويقدم دبلوماً عالياً وبرنامجاً للماجستير.

الثالث قسم اللغويات التطبيقية ويقدم برنامجا للدكتوراة وبرنامجاً للماجستير.

ويشجع المعهد طلاب الدبلوم العالي وطلاب الماجستير في كلا القسمين في الفصل الأخير لهم في البرنامج وبعد المشاهدة والتدريس المصغر على تدريس طلاب قسم اللغة والثقافة في الفصول لجميع مهارات اللغة العربية.

 

 

 

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA