قرأت لك

 

تعلم الكبار – ربط النظرية والممارسات

   

ترجمة: د. موسى بن سليمان الفيفي و د. عبدالرحمن بن عبدالعزيز الشعيبي

          

الطبعة: الاولى

 

سنة النشر:  1442هـ ، 2020م

 

يقدِّم كتاب «تعلّم الكبار: ربط النظرية والتطبيق» لمحة عامة عن تعليم الكبار في العصر الحالي والتي تؤثر على المتعلمين الكبار كالعولمة، ومجتمع المعرفة، والتكنولوجيا، والتغيرات الديموغرافية وأهم التوجهات والفلسفات الرئيسة في تعلّم الكبار، ويتطرق إلى أهم ثلاث نظريات ثم يدرس نظريات أكثر حداثة لتعلّم الكبار مثل الأندراغوجيا (الطرق والاستراتيجيات التي تهتم بتعلّم الكبار) والتعلم التحويلي. كما يتطرق الكتاب إلى كيفية ارتباط تجارب الحياة والتعلم على نحو متكامل وتقومان بمراجعة دور التحفيز والتعلم. ويشمل الكتاب بعض الأعمال الحديثة المهمة في علم الأعصاب والتعلم، حيث يستكشف الوظائف الإدراكية في الدماغ كالذاكرة، والذكاء، والتطور المعرفي، والحكمة. ويتطرق إلى مدى انتشار التكنولوجيا.

 

 التاريخ الاستفادة منه أم استباحته

 

المؤلف: مارجريت ماكميلان

 

المترجم: هند بنت تركي السديري

 

السنة: 1436

 

تؤكد الكاتبة على أهمية التاريخ وفعاليته حين يستخدم بالطريقة الصحيحة فهو مليء بالامثلة والتجارب التي تكون مخزونً مهما يساعد على اتخاذ القرارات السليمة كما أن له وجهاً آخر حين يستخدم بأيدي القداة المتطرفين وينتج شعورا بالقهر والرغبة بالانتقام لدى السعود ويتمحور الكتاب حول نقطاط أساسية هي : ديمومة التاريخ ,,  إساءة استخدام التاريخ لمصالح ذاتية ومكاسب سياسية ,, شهود الحدث ليسوا دائما هم الانفضل في نقل الحقيقة

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA