الوصول الشامل تهيئة البيئة الداعمة لذوي الإعاقة

 

 

يمثل البرنامج مشروعاً نوعياً بالجامعة لتهيئة البيئة الداعمة لذوي الإعاقة، من خلال الالتزام بالمعايير الدولية في تذليل أية عوائق معمارية أو تقنية أو تعليمية لضمان المشاركة ودعم التحول نحو جامعة للجميع، حيث أن الوصول الشامل يعمل على توطين التطبيقات والمواءمات الخاصة بما يتوافق مع القرار السامي رقم : 35363 وتاريخ 22/9/1434هـ  بتعميم الوصول الشامل بالمملكة، بالإضافة إلى تزويد أعضاء هيئة التدريس بالخبرة الكافية لتدريب وتأهيل ذوي الإعاقة للتعليم والتعلم في بيئة يتمتعون فيها بالاستقلالية، وعلى مستوى الإنجاز العملي فقد قام البرنامج بإصدار ستة أدلة إرشادية ريادية في مجال تقديم الخدمات التعليمية والتقنية والهندسية للأفراد ذوي الإعاقة فضلاً عن الشراكة مع عدد من الجهات الداخلية والخارجية لنشر مفهوم الوصول الشامل.

ويتمثل الهدف العام للبرنامج في توفير بيئة جامعية داعمة لمنسوبي جامعة الملك سعود من ذوي الإعاقة، في حين تتمثل الأهداف الفرعية في نشر ثقافة التصميم الشامل بالجامعة، والعمل على أن تكون جزءاً من ثقافة وهوية الجامعة، وفي تطوير النظم والآليات لتحقيق التطوير والتقويم المستمر لبيئة الجامعة المعمارية والتقنية لتتناسب مع احتياجات الأفراد ذوي الإعاقة، وفي تقديم الاستشارات العلمية وتطوير الحلول العملية وإجراء الدراسات البحثية التي تساعد على تعزيز ممارسات التصميم الشامل بالجامعة. بالإضافة إلى تقديم الدعم والمشورة لوحدات الجامعة المختلفة في كل ما يتعلق بقضايا التصميم والوصول الشامل، والإسهام في تحقيق أهداف الجامعة الاستراتيجية المتعلقة بقضايا تهيئة الجامعة لذوي الإعاقة، والتعرف على معوقات الوصول الشامل التي تواجه جهات الجامعة واقتراح الحلول المناسبة لها، هذا إلى جانب العمل على إقامة علاقات علمية ومهنية بناءة بين الجامعة والمؤسسات التعليمية الأخرى المتميزة في أدائها للاستفادة من خبرات تلك المؤسسات في جميع ما له علاقة بفلسفة وممارسات التصميم الشامل.

ويعمل البرنامج من خلال وحداته المختلفة على تحقيق رؤية وكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية فيما يتعلق بتوفير الدعم للطلاب والطالبات ذوي الإعاقة وذلك بوضع السياسات والتنظيمات الداعمة لتقديم الخدمات التعليمية والأكاديمية بالإضافة إلى الأدلة الإرشادية للجهات التي تقدم الخدمة للطلاب والطالبات ذوي الإعاقة بجامعة الملك سعود، ويعمل كذلك كجهة استشارية في مجال الدعم التعليمي والأكاديمي للطلاب ذوي الإعاقة بالإضافة إلى مجال التقنيات المساعدة ومجال تسهيل الوصول الهندسي بالمباني من خلال المستشارين المتخصصين في كل مجال، ومتابعة وتدقيق المشروعات الخاصة بالتأهيل الهندسي للمباني وتجهيز المعامل وتوريد الأجهزة الشخصية للطلاب ذوي الإعاقة بالجامعة، بالإضافة إلى كونه جهة تنظيمية للربط بين آلية تنفيذ الخدمات والجهات ذات العلاقة بالجامعة من خلال عقد الاجتماعات التنسيقة والشراكات الداعمة لتلك الخدمات.

ويمكن تلخيص  مسؤوليات البرنامج  في اقتراح السياسات والإجراءات التي تكفل النهوض بأعمال البرنامج والعمل على توفير احتياجاته لأداء عمله على أكمل وجه، والتنسيق مع وحدات الجامعة فيما يخص تطبيق السياسات والإجراءات المقترحة والتعرف على مشاكل الطلبة من ذوي الإعاقة بالجامعة وإيجاد الطرق والوسائل لتذليلها، بالإضافة الى متابعة الخدمات الطلابية لذوي الإعاقة والعمل على الارتقاء بمستواها بما يتناسب معهم وتقديم الاقتراحات والبدائل وتوفير الأجهزة والأدوات التي تمكن الطلبة ذوي الإعاقة على تحقيق طموحاتها الأكاديمية.

 

 

أ.د زيدان سرطاوي

المستشار التعليمي برنامج الوصول الشامل

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA