التمهيد لمحاضرة الرياضيات أساس لجودتها

 

كثيراً ما يتخلى العديد من أعضاء هيئة التدريس عن التمهيد لمحاضرته في بدايتها بقصد أو بدون قصد ربما لزخم خطة المقرر الذي يدرسه على مدار الترم أو خلال العام الجامعي ، أو لاعتقاده أحياناً بعدم أهميته للطالب وأنه مضيعة لوقت المحاضرة وللدرس الذي يُدرسه ، ويعتقد أنه بذلك ترك شيئاً غير ذو أهمية مقارنة بالمادة العلمية التي يقدمها لطلابه ، ويسترسل في درسه وقوانينه ويشرح لطلابه المفاهيم والنظريات العالية التجريد أحياناً ويعتقد بذلك أنه حقق أهداف محاضرته ودرسه.

لقد نسي شيئاً في غاية الأهمية وهو أن التمهيد للمحاضرة قد يكون في أحيانٍ كثيرة أهم من المحاضرة نفسها عند طلابه ، وخاصة إذا كانت المادة التي يدرسها عالية التجريد مثل مادة الرياضيات ، فالطالب عزيزي المحاضر أو المدرب أو المعلم قبل أن تقدم له المادة في محاضرة ما ، إن أشد وأكبر ما يهتم به هو معرفة لماذا أدرس هذه الأشياء والقوانين والمفاهيم والنظريات وما فائدتها لي كطالب في حياتي اليومية والعملية والمهنية بل والمستقبلية ، وما فائدتها للمجتمع الذي أعيش فيه ولدولتي ولأمتي التي أنتمي إليها ، يهمه في المقام الأول أن يدرك ويعرف فائدة كل ما يدرسه ويعرف تطبيقاته أو لمحة عنها ، ويعرف إسهاماته في التطورات الحادثة الاجتماعية والعلمية والاقتصادية والتنموية ... وغيرها .

إنك عزيزي المحاضر إن قدمت للطالب كل ذلك أو حتى نبذة عنه في بداية محاضرتك فيما لا يزيد عن 10 دقائق بل 5 دقائق فقط فقد جعلت طالبك يركب معك سفينة مبحرة تعرف اتجاهها وبوصلتها نحو هدفها ، وجعلت التعلم عميقاً ذو معنى لدى الطالب وله أهمية كبرى في بقاء أثر التعلم لديه ، بل وحفزت لديه الدافعية لدراسة مادتك ، وجعلت فيها متعة لدراستها ، وكانت محاضرتك ذات جودة عالية لك ولطلابك.

إنني كأستاذ للرياضيات أعتبر هذا التمهيد أهم من أجزاء المحاضرة نفسها ، فما المعنى أن أدرس لطلابي وهم ليسوا معي عقلياً ووجدانياً وليس لديهم دافعية لدراستها، إن إعطاء لمحة في بداية المحاضرة عن وظيفة الدرس وتطبيقاته في الحياة العملية وتأثيره على الواقع الذي نعيش فيه إن أمكن ، واسهاماته في تحقيق التقدم والرقي واستخداماته التي تمس حياتنا وواقعنا بما لا يزيد عن خمس أو عشر دقائق سيكون له أكبر الأثر في تعلم طلابك وشغفهم للدرس.

ولا غرابة في أن نجد الآن اتجاهاً عالمياً  في كثير من الدول مثل سنغافورة واليابان يركزون على هذا الاتجاه ويأخذون من الوقت الكثير في تجميع مادة التمهيد للمحاضرة أو للدرس أكثر من تجميع المادة العلمية نفسها وترتيبها وتقديمها ، وأن مهارة المحاضر تكون في تقديمها بكل محاضرة بل وأكثر من ذلك بربط بقية المحاضرة بالواقع وحلول مشكلاته إن أمكن ذلك، وما أسهل ذلك من خلال المواقع المتاحة لهذا الغرض والتي تقدم فيديوهات أو مواقف تعليمية مصغرة على مواقعها ، مجانية لا تتطلب سوى جهد البحث في أروقتها عما يناسب موضوع محاضرتك.

تحتاج عزيزي المحاضر أن تمهد بذكر أمثلة واقعية مستقاة من الواقع وبتجارب عملية أو من خلال وقائع معينة ، فمثلاً على سبيل المثال عندما يعرف الطالب بأن دراسة الدوال في الرياضيات مفيدة في حياتنا ولها استخدامات متعددة : إظهار عمل قلب الانسان في صورة دالة وملاحظة ذلك أثناء إجراء الجراحات أو العناية المركزة – كذلك في أجهزة قياس الزلازل – أجهزة قياس مدى تحمل الكباري العلوية للأحمال المختلفة، ولن تأخذ منك الوقت الكثير في مقابل جعل الطالب معك كلياً لشعوره بأهمية ما يدرسه ووظيفته وزيادة دافعيته للدراسة، ويكون تعلمه ذو معنى وذو أثر كبير وعميق في التعلم.

يحتاج أبناؤنا الطلاب إلى من يلصقهم بالواقع وتطبيقاته ووظيفية المادة التي يدرسها فيه ومدى حلها للمشكلات الحياتية والواقعية وفي مجالات مختلفة، لا دراسة نظرية فقط وتجريدية : يعرف القانون ويحل تمارينه وممتاز في ذلك ولكنه لا يعرف استخدامه وافائدته وتطبيقاته العملية.

نحتاج بقاء أثر التعلم لأجيال يتوفر فيها الوعي الذهني الحاضر والمستقبلي، نحتاج منهم فهم الواقع لتطوير المستقبل، نحتاج منهم فهم ما يدرسونه ليطوروا فيه وتكون لهم طموحات وآمال في اختراعات مستقبلية له، أو تطبيق جديد نحظى نحن باستخدامه أو نستفيد منه علمياً وتنموياً واقتصادياً . نحتاج طالب يفهم ويعرف معنى وأهمية ما يدرسه وليس آليات حل بمهارة وهو لا يدري لم هذا الحل وما فائدته ولم أدرسه وما وظيفته في حياتنا. يجب علينا بناء طالب يفهم في العلم ويعي ماضيه وحاضره ويبني مستقبله ويطور فيه ، ويسهم في إنجازاته متميزاً في استخدام تطبيقاته ومفيداً لتقدم أمته ووطنه.     

د/ هشام عبده عبد العزيز عبد الغفار

   أستاذ تعليم وتدريس الرياضيات المساعد

    منسق الجودة والتطوير والتدريب ورعاية الموهوبين

           قسم العلوم الأساسية

       عمادة السنة الأولى المشتركة

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA