ـ في ضيافتنا ... كلية العلوم الطبية التطبيقية .. دور ريادي في توفير القوى البشرية.. بدرجة عالية من الكفاءة

ـ 353 بحثًا قدمته الكلية خلال العام الماضي
ـ حققت الكلية المركز الثاني لجائزة العمل التطوعي في مسار المشاريع التطوعية للعام 2021م

 

 

 

إعداد: قماش المنيصير

تأسست كلية العلوم الطبية التطبيقية في عام 1979م لتلبية الحاجة في المملكة العربية السعودية لكوادر مؤهلة متخصصة في الرعاية الصحية، وتعد أول كلية للعلوم الطبية التطبيقية في المملكة في ذلك الحين، ولقد لعبت دورًا هامًا في توفير القوى البشرية العاملة لكل من القطاعين في الصحة الخاص والعام مع درجة عالية من الكفاءة المهنية من الخريجين وتزويدهم بالمعارف والمهارات الحديثة.                                                                                                                                 

إضافة إلى مساهمتها في الارتقاء بالخدمات الصحية للمجتمع السعودي من خلال تأهيل كوادر ذات قدرة تنافسية عالمية في تخصصات المهن الطبية التطبيقية، وتوفير بيئة محفزة للتعلم والإبداع وإنتاج بحوث علمية تسهم في بناء مجتمع المعرفة.

و تضم كلية العلوم الطبية التطبيقية حسب الإحصائيات الأخيرة للعام 2021م عددًا كبيرًا من الكوادر البشرية المتخصصة حيث بلغ عددهم: 445 عضو هيئة تدريس، 64 أخصائي، 122 فني، 143 كادر إداري، و أكثر من 84 مبتعث، وبلغ عدد الأبحاث للعام 2021م 353بحثًا.   

 

الخدمات المساندة:

من أبرز ما تتميز به كلية العلوم الطبية التطبيقية عياداتها التى توفر الخدمات الصحية المساندة التخصصية لتغطية احتياجات المجتمع والرفع من مستوى التدريب و التطوير البحثي، في عام 2014م تم افتتاح عياة العلاج الطبيعي كافتتاح تجريبي , وفي عام 2015م تم افتتاح العيادات التالية: عيادة التغذية الإكلينيكية، عيادة التثقيف الصحي، عيادة قياس النظر، عيادة الفحص المبكر لأمراض العيون، عيادة قياس السمع، عيادة الرعاية الأولية.

في عام 2016م تم افتتاح عيادة التخاطب و البلع , كما تم استخدام نظام (مايكرو كير) لتصبح الأرشفة إلكترونية في عام 2017م، وفي عام 2018م  قام قسم المختبرات الإكلينيكية بتشغيل المختبر التخصصي، وفي عام 2019م انضمام عيادات العلاج الوظيفي ووحدة الخدمات الصحية التقنية، وفي عام 2020م تم افتتاح عيادات الأشعة، في عام 2021 تم افتتاح عيادة العلاج الوظيفي للأطفال ذوي الإعاقة.

 

مساهمات الكلية خلال جائحة كورونا:

من قسم التكنولوجيا الطبية: بتصاميم ثلاثية الأبعاد لنماذج مبدئية تزيد من كفاءة أجهزة التنفس لتستوعب أعداد إضافية من المرضى ودراسة بعض الحلول الهندسية الإكلينيكية لزيادة الطاقة الاستيعابية لغرف العناية المركزة لزيادة كفاءة أجهزة التنفس المستخدمة.

من قسم علوم صحة المجتمع: المساهمة في الأبحاث العلمية لمواجهة الجائحة، تم الحصول على منحة بحثية من وزارة الصحة في برنامج أبحاث فيروس كورونا.

وجاء البحث بعنوان (فعالية مكملات التغذية الفموية المضادة للألتهابات والأكسدة على السيتوكينات ومدى تقدم

المساعدة في علاج المصابين بكورونا عن طريق دعم جهاز المناعة).

تفعيل العيادات الافتراضية لتقديم الخدمات الاستشارية للمرضى.

 

أبرز شراكات الكلية :      

عقدت الكلية في العام 2021 م العديد من الشراكات الفعالة التى تخدم أهدافها وتطلعاتها لتقديم الخدمات الصحية المتميزة، أبرزها: توقيع اتفاقية مع مركز الملك سلمان الاجتماعي حيث تم وضع خطة مشتركة للتنمية المجتمعية و البحوث العلمية.

-توقيع اتفاقية مع الاتحاد السعودي للطب الرياضي لتدريب الطلاب.

-توقيع اتفاقية مع مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الطارئة و افتتاح عيادة طوارئ بالكلية.

-توقيع اتفاقية مع الجمعية السعودية للتربية الخاصة (جستر)لتقديم الخدمات العيادية لذوي الإعاقة و أسرهم.

-توقيع اتفاقية تعاون مع مركز التطوع الصحي التابع لوزارة الصحة.

-توقيع اتفاقية تعاون مع شركة وادي الرياض لدعم مشاريع أبحاث تخرج  طلاب وطالبات الكلية.

-توقيع اتفاقية تعاون مع شركة التقدم الطبي للتعاون مع مركز البحوث.

 

المبادرات الطلابية :

من أبرز المبادرات الطلابية مبادرة (تنوير) والتي تهدف لرفع جودة حياة ذوي الإعاقة البصرية و تسهيل عملية الطلب في المقاهي والمطاعم عن طريق ترجمة قوائم الطعام للغة (برايل)، وقد حصلت المبادرة على المركز الأول على مستوى الجامعة ضمن مبادرة تمكين التابعة لوحدة المسؤولية الاجتماعية و العمل التطوعي لعمادة شؤون الطلاب.

 

جوائز الكلية :

حصلت الكلية على المركز الثاني للجائزة الوطنية للعمل التطوعي في مسار المشاريع التطوعية (الجامعات و إدارات التعليم )للعام 2021م و التي تمنحها وزارة الموارد البشرية و التنمية الاجتماعية عن تفعيل أركان عيادات استشارية بالتعاون مع مركز الملك سلمان الاجتماعي.

 

مشاركات الكلية بالأيام العالمية و غيرها :

شاركت الكلية في العديد من الفعاليات و الأيام العالمية وكان من أبرزها:

-المشاركة باليوم العالمي لسرطان الثدي بحضور صاحبة السمو الملكي الاميرة هيفاء الفيصل آل سعود وذلك بتفعيل أول دواثلون نسائي من خلال مبادرة حركة التابعة لكلية العلوم الطبية التطبيقية حيث تعتبر مبادرة حركة أول مبادرة نسائية في الجامعات السعوية لتحويل الحرم الجامعي إلى مضمار رياضي.

- مشاركة كلية العلوم الطبية التطبيقية بالتعاون مع كلية الطب في اليوم العالمي للسكري

مشاركة طلاب نادي العلاج الطبيعي في اليوم العالمي لذوي الاعاقة  بالتعاون مع مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية

- مشاركة الكلية في مؤتمر المرأة في عهد الملك سلمان.

- مشاركة وحدة الخدمة المجتمعية بالكلية في الملتقى العلمي للتطوع الصحي  بدورته الثالثة.

ـ مشاركة عيادات كلية العلوم الطبية التطبيقية بالتعاون مع وزارة الصحة لتفعيل حملة (التطعيم ضد الانفلونزا الموسمية).

ـ مشاركة الكلية بالتعاون مع كلية التمريض و بنك الدم بالمدينة الطبية الجامعية لحملة التبرع بالدم

- مشاركة في معرض الأجهزة الطبية المبتكرة برعاية معالي رئيس الجامعة و معالي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء.

وقد كان لبعض من أعضاء هيئة التدريس التابعين للكلية مشاركات لافتة و جميعها حاصلة على براءة الاختراع

مشاركة الدكتور فيصل بن سعود فاخوري والدكتور عبدالعزيز بن سعود فاخوري على أداة تساعد الأطباء في القيام بعمليات تكميم المعدة بسهولة وبمجهود أقل مقارنة بالأدوات المستخدمة حاليًا، حيث أن الاختراع يساهم بتحسين النتائج المرجوة من عمليات تكميم المعدة والتقليل من احتمالية بعض مضاعفات العملية والتي قد تكون خطيرة على المريض.

مشاركة الأستاذة نورة السديري وفريقها بابتكارهم جهاز لتحضير كثافات السوائل المختلفة بكميات محددة لحالات اضطرابات البلع.

و مشاركة الدكتور محمد بن جابالله بياقة على المقاس قابلة للتكيف مع مفصل الورك الصناعي.

يهتم هذا الاختراع بالاستعانة بالصفات التشريحية لأعلى جزء من عظمة فخذ المريض المستقاة من مجموعة صور مقطعية و ذلك لتصميم ياقة على المقاس تركب على مفصل الورك الصناعي و ذلك لرفع مستوى الثبات و تحفيز العظم في تلك المنطقة للمساهمة في عملية تحمل القوى و العزم و تفادي حالة الضمور التي قد تحصل للعظم.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA