«النبات والأحياء الدقيقة» تناقش تدهور أشجار الطلح في المملكة

 

نظم قسم النبات والأحياء الدقيقة بكلية العلوم، بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، يوم الخميس 21/8/1443هـ ندوة علمية بعنوان «ظاهرة تدهور أشجار الطلح في المملكة العربية السعودية.. الأسباب والحلول» وذلك بقاعة الدروازة بالدرعية.

بدأت الندوة بكلمة عميد كلية العلوم الدكتور زيد آل عثمان، والذي قدم من خلالها شكره لقسم النبات والأحياء الدقيقة على تنظيم الفعالية، حيث أنها تأتي من مبدأ المشاركة المجتمعية للوقوف على واحدة من أهم المشاكل التي تتعرض لها أشجار الطلح في مملكتنا الحبيبة، في ظل مهاجمة بعض أنواع الحشرات قلب الشجرة وتنخره فتهلكها وتموت الشجرة مهما كان عمرها أو حجمها، مضيفاً  أنه من هنا بدأ قسم النبات والأحياء الدقيقة التجهيز للندوة لتسليط الضوء على تلك المشكلة من خلال النقاش العلمي الهادف والاستئناس بالأفكار وابتكار الحلول، حيث أن تقارب الرؤى والأفكار بمشاركة ذوي الاختصاص والأكاديميين يمثل ركيزة مهمة لتدعيم التواصل بين القطاعات الحكومية والخاصة بما يضمن تحقيق التنمية المستدامة والعمل على تطوير المجتمع نحو الأفضل لتحقيق رؤية المملكة 2030.

وآختتم عميد العلوم كلمته بتقديم الشكر والتقدير للحضور والقائمين على تنظيم الندوة متأملاً أن تكون نقطة تحول في دراسة ظاهرة تدهور أشجار الطلح في المملكة العربية السعودية للوصول إلى حلول جذرية لهذه المشكلة، كما قدم مبادرة خاصة بكلية العلوم وهي مبادرة « العلوم الخضراء».

      ثم تحدثت الدكتورة منى بنت سليمان الوهيبي عضو هيئة التدريس بقسم النبات والأحياء الدقيقة عن موضوع «خنفساء الحفار تهدد أشجار الطلح»، بعدها أستعرضت رئيسة وحدة إدارة المنتزهات بالمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر الأستاذة أماني بنت ناصر البلوي، دور المركز في المحافظة على المنتزهات الطبيعية.

من جانبه تحدث الدكتور عبدالرحمن بن سعد الداوود عضو هيئة التدريس بقسم وقاية النبات بكلية علوم الأغذية والزراعة عن « الفونا الحشرية لأشجار الطلح»، فيما أختتم الدكتور فهد بن حمد القريني الندوة بموضوع « تطبيقات التكنولوجيا الحيوية في مكافحة الأمراض النباتية».

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA