مضاد حيوي جديد يعالج الجراثيم المقاومة للأدوية

تمكّن علماء بريطانيون من تطوير جزيء، يعتقد أن بإمكانه إنقاذ الملايين من الأرواح باستخدام مضاد حيوي «مغيّر لقواعد اللعبة»، يمكنه علاج الجراثيم المقاومة للأدوية.

ونسبت صحيفة ذي إندبندنت independent البريطانية للباحثين قولهم أنهم طوروا نسخاً جديدة من جزيء يُعتقد أنه قادر على قتل البكتيريا.

وأضافت أن عقار «تيكسوباكتين» Teixobactin تم اكتشافه عام 2015، لكن المشروع الجديد طور فئات «اصطناعية» من تيكسوباكتين، يمكنها أن تدمر مجموعة واسعة من الميكروبات المأخوذة من مرضى، وفق ما قاله العلماء.

ولفتت إلى أنهم نجحوا أيضاً في القضاء على «المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين» methicillin-resistant Staphylococcus aureus MRSA، التي تقاوم العديد من المضادات الحيوية المستخدمة على نطاق واسع، في دراسة أجريت على الفئران.

وقال كبير باحثي الفريق، الدكتور إيشوار سينغ من جامعة ليفربول، إن هذا الاختراق يمثل خطوة مهمة نحو الاستفادة من الإمكانات الطبية الكاملة للتيكسوباكتين لمعالجة مقاومة مضادات الميكروبات.

وتابع: «هدفنا النهائي هو الحصول على عدد من الأدوية القابلة للاستخدام؛ لتكون خط دفاع أخيراً ضد الجراثيم الخارقة لإنقاذ الأرواح التي تُفقد حالياً، بسبب مقاومة مضادات الميكروبات».

وقد توفي أكثر من 1.2 مليون شخص من عدوى بكتيرية مقاومة للمضادات الحيوية عام 2019، حيث أصبحت سبباً رئيسياً للوفاة في جميع أنحاء العالم، وفقاً لدراسة نُشرت في الدورية العلمية «ذي لانسيت» The Lancet يناير الماضي، ونقلتها الإندبندنت.

كما توقعت دراسة عن مقاومة مضادات الميكروبات - أُعدّت بتكليف من الحكومة البريطانية - أن يموت 10 ملايين شخص إضافي بسبب العدوى المقاومة للأدوية كل عام، وذلك بحلول عام 2050.

وحسب الاختبار الذي أجري على هذا العقار، فإنه يمكن علاج المرضى بجرعة واحدة فقط من تيكسوباكتين في اليوم لمعالجة البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية التي تهدد الحياة.

وقال الباحثون أنه يمكن أيضاً الاحتفاظ بالنسخ الاصطناعية في درجة حرارة الغرفة، مما يجعل التوزيع العالمي أسهل، فلن تكون هناك حاجة إلى سلاسل التبريد، كما يمكن إنتاجها بتكلفة منخفضة وعلى نطاق واسع، وأعرب الدكتور سينغ عن أمل الفريق في أن يصبح تيكسوباكتين الاصطناعي جاهزاً لاختبار مدى سلامته.

وتحدث مقاومة المضادات الحيوية، عندما تصبح البكتيريا قادرة على تحمّل العلاج أو المضاد الحيوي الذي كان يقتلها ويقضي عليها في السابق.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA