طلاب ذوي الإعاقة و سهولة الوصول للمواقع الإلكترونية الجامعية

 

تقدم جامعة الملك سعود مجموعة من المواقع الإلكترونية التى تزخر بتنوع المجالات والمعلومات من خلال العديد من المواقع سواء الرسمية للعمادات والكليات والبرامج أو مواقع أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، وقامت الجامعة بالتوجه إلى  تفعيل تلك المواقع بمتطلبات سهولة الوصول للمواقع الإلكترونية لذوي الإعاقة، والتى تعني تسهيل وصول مستخدمي الموقع الإلكتروني من الطلاب ذوي الإعاقة دون عوائق نتجت عن إعاقاتهم الجسدية أو البصرية أو السمعية بحيث يتمكن المستخدم من الوصول إلى جمع محتويات صفحات المواقع الإلكترونية، سواء كانت نصوصاً، أو صوراً، أو لقطات فيديو، وملفات فلاش، دون الحاجة إلى الاستعانة بشخص آخر.

ويعتبر استخدام الإنترنت في التعليم الجامعي من متطلبات إعداد أجيال جديدة قادرة على التعامل مع متطلبات التطوّر التقني، حيث أن استخدامه من قبل الطلاب، ومن قبل وأعضاء هيئة التدريس والباحثين يتعدى كونه وسيلة للاتصال والتواصل إلى إمكانية تفعيله في التعليم والتعلّم المشترك بأساليبَ فعّالة وإيجابيّة، كما يدعم أساليب التعليم المستمرّ، والتعليم عن بعد، والتعلم الذاتيّ. فضلاً عن وصول الطلبة، والمُعلّمين، والباحثين، إلى مصادر المعلومات التي تَمكُّنهم من الحصول على أحدث الأبحاث والإحصاءات، والصور، ومقاطع الفيديو، والأصوات، واستخدامها في العمليّة التعليميّة.

وهذا يتفق مع أهداف الجامعة من سهولة وصول الطلاب ذوي الإعاقة للمواقع الإلكترونية متمثلة في: جعل فرص استفادة الأفراد ذوي الإعاقة متساوية إلى أقصى حد ممكن مع الأفراد من غير ذوي الإعاقة فـي الاستفادة من الفرص، والمعلومات، والخدمات المقدمة على صفحات الجامعة الإلكترونية، حيث قامت الجامعة بالعمل على تهيئة البنية التحتية للمواقع الإلكترونية بالجامعة وفق معايير مبادرة منظمة سهولة الوصول للويب W3C  كما تقوم الجامعة فى الوقت الحالي بوضع معايير للمحتوى الإلكتروني على منصة (blackboard) التعليمية لضمان سهولة وصول ذوي الإعاقة على نظام التعلم الالكتروني والاختبارات الإلكترونية فضلاً عن وضع إطار قانوني لضمان أن تكون محتويات صفحات جامعة الملك سعود الإلكترونية متاحة لكل من يرغب فـي الوصول إليها، امتثالاً لقوانين الدولة والمبادئ الأخلاقية، وتطبيقاً لمبادئ الوصول الشامل، والتى تهدف إلى تمكين جميع صفحات المواقع الإلكترونية التي تحتوي على معلومات رسمية للجامعة لتكون متوافقة مع معايير الوصول والاستخدام العالمية، وإلى وضع حد أدنى من معايير الوصول والاستخدام لصفحات شبكة الجامعة المقدمة للمجتمع، وإلى تشجيع مصممي صفحات المواقع الإلكترونية على تخطي الحد الأدنى من المعايير لتعزيز الوصول والاستخدام للمواقع الإلكترونية لكل مجتمع جامعة الملك سعود.

ومن أجل ذلك قامت الجامعة بتوفـير التقنيات المساعدة لذوي الإعاقة مع تأكيدها على ضرورة أن تكون بنية المواقع الإلكترونية مهيئة للتفاعل مع تلك التقنيات بطريقة مناسبة، فإذا توافرت شروط سهولة الوصول إلى المواقع الإلكترونية للجامعة فإن ذلك بدوره يؤدى إلى زيادة الإفادة من الأجهزة والبرمجيات التي توفرها الجامعة للطلاب ذوي الإعاقة مما ينعكس بدوره إيجابياً على تحصيلهم الأكاديمي وتشجيعهم على الاستقلال الذاتي والاعتماد على النفس للتعلم مدى الحياة.

د. أحمد محمد السيد الحفناوى

أستاذ تقنيات التعليم المساعد ومستشار تقني

برنامج الوصول الشامل

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA