طالبات «تصميم الحملات الإعلامية والإعلانية» يطلقن 10 حملات تثقيفية

أقيم ببهو كلية الآداب بشطر الطالبات..

 

 

 

البلاستيك يقتل أكثر من 1.1 مليون من الطيور البحرية والحيوانات كل عام

 

عدد من عضوات هيئة التدريس بكلية الآداب يشدن بعمل الطالبات

 

الكيس البلاستيكي يتحلل بعد 240 شهراً.. والعبوة البلاستيكية خلال450سنة

 

متابعة: سارة الحارثي - لطيفة المبيريك

أطلقت طالبات مقرر تصميم الحملات الإعلامية والإعلانية  بقسم الإعلام 10 حملات توعوية تثقيفية حول أهم القضايا التي تهم المجتمع، وذلك بإشراف وكيلة قسم الإعلام بكلية الآداب بالمدينة الجامعية للطالبات أستاذة مقرر تصميم وتنفيذ الحملات الإعلامية والإعلانية الدكتورة صفية بنت ابراهيم العبدالكريم.

وتمحورت الحملات التي أقيمت موخراً في بهو كلية الآداب، حول « رعاية كبار السن، التقنيات الحديثة والترابط الاجتماعي، التطوع، تنظيم الوقت،  اضطراب ما بعد الصدمة، الصحة النفسية، قطار الرياض، ذوي الإعاقة، أضرار البلاستيك، الملكية الفكرية»

 

رعاية كبار السن

قدمت محتوى تعريفي للحملة وأسبابها، إضافة إلى توزيع منشورات تتضمن أماكن دور الرعاية، وأوقات الزيارة، وكيفية التطوع والتبرع، فضلاً عن تفعيل لعبة التحدي:اتصلي الآن على كبير سن قريب لك وصّبحي عليه، زوري دار الرعاية أو أجدادك نهاية هذا الأسبوع، كما تم طرح  سؤال على الجمهور من هو الشخص الذي إذا تذكرته يمتلئ ويكبر قلبك من الحب؟

 

التقنيات الحديثة والترابط الاجتماعي

من جانب آخر قدمت الطالبات المنظمات لهذه الحملة محتوى يهدف إلى ترشيد استخدام التقنيات الحديثة من خلال استعراض الأساليب التي يمكن استخدامها في تحويل الموارد إلى عناصر مهمة للأشخاص، وعُرض مقطع فيديو للحملة  بالإضافة الى توزيع منشورات للجمهور.

التطوع

كما استعرضت الطالبات في هذه الحملة تعريف التطوع على أنه عمل خيري خالص لوجه الله تعالى ، مشيرة إلى أهم الأهدف و من أهمها إرشاد وتوعية منسوبات جامعة الملك سعود عن استغلال بعض الشركات والجهات لمسمى التطوع، تم استعراض بعض من النوادي التطوعية  في جامعة الملك سعود منها نادي فخر التطوعي ونادي عطاء مجتمعي.

 

ذوي الإعاقة

تحت شعار «عندكم همّة» .. «وحنا بالخدمة»، أطلقت الطالبات حملة ركزن فيها على توعية وتثقيف المجتمع بشكل عام وطالبات جامعة الملك سعود بشكل خاص بأهم حقوق ذوي الإعاقة، والتعريف باحتياجتهم من جميع النواحي، وتجسير الفجوة بين ذوي الإعاقة والبيئة المحيطة بهم، بالإضافة إلى توزيع منشورات توضح حقوق ذوي الإعاقة وتعّرف بالجمعيات المهتمة بشؤونهم، وذلك باستعراض مقطع فيديو يتحدث عن أبرز النماذج الصاعدة والمتميزة من ذوي الإعاقة بقسم الإعلام، ومشاركة حية من الطالبة أمجاد من ذوي الإعاقة البصرية في طريقة الكتابة في جهاز برايل

 

قطار الرياض

في هذه الحملة ، ركزت الطالبات على  التعريف بالحملة وأسبابها، وتوزيع منشورات والتي تتضمن أماكن وجود المحطات وشرح معاني المسارات وألوانه المختلفة والطرق بشكل موجز، بالإضافة إلى استعراض مجسم خريطة الرياض لجمع أكبر تفاعل من الطالبات ومنسوبي الجامعة لتحديد أقرب محطة لمنازلهم.

 

الصحة النفسية

كانت هذه الحملة من أبرز الحملات التي استهدفت التعريف بالصحة النفسية للفرد، وذلك  بتقديم اختبار تجريبي  يتعلق بالصحة النفسية، بالإضافة إلى تزويد الحضور بمنشورات تثقيفية عن الصحة النفسية وفي الختام طلبت الطالبات من الحضور كتابة مشاعرهم.

 

اضطراب ما بعد الصدمة

قامت الطالبات في هذه الحملة بشرح أبرز الأعراض النفسية والجسدية لاضطراب ما بعد الصدمة ، وطرح طرق العلاج السلوكي المعرفي ، كما قمن بتوزيع بروشورات تحتوي على تطبيقات للعلاج مثل (لبيه وقريبون).

 

تنظيم الوقت

«ساعة من التخطيط تختصر عليك عشر ساعات من العمل» .. شعار رفعته طالبات هذه الحملة ، بالتركيز على  مفهوم تنظيم الوقت على أنه عملية تخطيط وممارسة التحكم الواعي في الوقت الذي يقضيه الفرد لإنجاز المهام الكثيرة، بهدف زيادة فعاليته وإنتاجيته وكفاءته ، و ذلك بالإشارة إلى  أبرز فوائده ، لافتين إلى أهم قواعده ، ومنها قاعدة ( 20 / 80 ) ، وفي نهاية الحملة تم توزيع مطويات على الجمهور  تحتوي على باركود  يتضمن برنامج لتنظيم الوقت.

 

اضرار البلاستيك

في هذه الحملة ، تم التعريف بأضرار البلاستيك على البيئة ، مشيرين أنه  يَقتُل أكثر من 1.1 مليون من الطيور البحرية والحيوانات كل عام، محذرين من خطورة استمرار  معدل استهلاكنا للبلاستيك في الارتفاع ، واحتواء  المحيطات على البلاستيك أكثر من الأسماك بحلول عام 2050، و ذلك بالاستشهاد بعدة  دراسات حول مدة تحلل كل نوع من أنواع البلاستيك و استغراق مدة تحلل بعض أنواعه 200 سنة فيما يستغرق تحلل الكيس البلاستيكي 20 سنة والعبوة البلاستيكية تحتاج إلى 450 و فرشة الأسنان 500 سنة، بالإضافة الى طرح الجهات الداعمة لهذا التوجه، ختاماً تم توزيع عينات تُشجّع على استبدال البلاستيك ببدائل صديقة للبيئة.

 

الملكية الفكرية

أخيرا استعرضت الحملة محتوى تعريفي عن الملكية الفكرية ، متطرقة  إلى أكثر المشاكل الدارجة بسبب تجاوزها وطريق تفاديها مع تقديم معلومات قانونية تهم أصحاب الملكية وتوعية الحضور بحفظ وإثبات حقوقهم في حال تواجدت فكرة، مع استعراض فيديو مرئي، بالإضافة إلى توزيع بروشور.

وفي الختام أشادت وكيلة قسم الإعلام د. صفية العبدالكريم وعدد من عضوات هيئة التدريس بكلية الآداب بجهود الطالبات في إعداد تلك الحملات الإعلامية التوعوية متمنين لهن التوفيق في حياتهن الأكاديمية والعملية القادمة.

 

 

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA