قبول 14000 طالباً للعام الجامعي 1444هـ

شمل أبناء الشهداء والأيتام..

 

 

 

د.بن عمران: تخفيض القبول بنسبة 50% في بعض التخصصات
عميد القبول: تُعتمد سياسة القبول بعد الاطلاع على احتياجات سوق العمل

تنفيذ 56842 عملية حذف و 11 ألف إضافة و 53736 عملية تبديل شعبة من خلال البوابة الإلكترونية للنظام الأكاديمي

القبول والتسجيل عالجت ما يفوق 3500 طلب واستفسار مكتمل

أعلنت جامعة الملك سعود ممثّلةً بعمادة القبول والتسجيل قبول أكثر من 14000 طالبٍ وطالبةٍ للعام الدراسي 1444هـ، في درجات "البكالوريوس والدبلوم المشارك والدبلوم المتوسط"، لمختلف المسارات والتخصصات بكليات الجامعة،.
وأوضح عميد شؤون القبول والتسجيل الدكتور سعد بن حمد بن عمران أنّ العمادة أتَمَّتْ أعمال القبول للفصل الدراسي الأول لهذا العام الجامعي 1444هـ وفقاً للأعداد والشروط التي أقرها مجلس الجامعة، واستمراراً للجهود المبذولة كثفت العمادة استعداداتها لموسم القبول منذ منتصف الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1443 هـ وتهيئته ليشمل عدة جوانب، أبرزها: دراسة المعايير المعتمدة للقبول، والأعداد المقترحة للقبول، وتجهيز بوابات القبول الإلكترونية، وصولاً إلى التهيئة لبداية العام الدراسي.
 وأضاف عميد القبول والتسحيل: إنّ الجهود تكللت بقبول وترشيح أكثر من أربعة عشر ألف طالبٍ وطالبةٍ  للفصلين الدراسيين الأول والثاني في درجات (البكالوريوس والدبلوم المشارك والدبلوم المتوسط) من خلال آليات وإجراءات قبول متطورة، ودعم فني وأكاديمي متواصل، مشيراً إلى أنّ القبول شمل مختلف شرائح المجتمع ومن ضمنهم ذوو الإعاقة أمثال: الطلبة المكفوفين، والصم، وضعاف السمع، إضافةً إلى تحقيق رغبات قبول الفئات التي شملتها التوجيهات السامية مثل أبناء الشهداء ومن في حكمهم، وغيرهم من الفئات.

قرارات مجلس شؤون الجامعات
وأشار د. بن عمران إلى قرار مجلس شؤون الجامعات فيما يخص رفع القبول إلى ضِعف ما كان عليه عام 2020م في الكليات النوعية "الصحية والهندسية والتقنية والتطبيقية وإدارة الأعمال"، وفقًا للطاقة الاستيعابية لتلك الكليات، بما يُحسِّن من مخرجات العملية التعليمية، ويسهم في سد احتياجات سوق العمل، وتخفيض القبول بنسبة لا تقل عن (50%) في التخصصات غير المتوائمة مع سوق العمل، مع زيادة استيعاب الطلاب والطالبات في الكليات النوعية وفقاً للقدرة الاستيعابية للكليات، على أن يُعمل بهذا القرار لمدة خمس سنوات، ويُقَيّم تطبيقه بعد مرور ثلاث سنوات؛ وقد عملت العمادة استنادًا على هذا القرار على الزيادة في نسبة المرشحين للقبول في المسارات الصحية، والعلمية، والعلوم الطبية التطبيقية، والتمريض، وإدارة الأعمال، وكليات الهندسة التطبيقية، وعلوم الحاسب التطبيقي، وإدارة الأعمال التطبيقية بالمزاحمية، ودبلومات كلية المجتمع والدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع، والتخفيض من عدد المرشحين للقبول في مسارات الكليات الإنسانية.

سياسات القبول
وأبان د.بن عمران أنّ عمادة القبول والتسجيل لديها مشروع يعمل على "سياسات وخطة قبول الطلبة في تخصصات جامعة الملك سعود والتحاقهم بها في مختلف الدرجات العلمية"، ومن أهداف هذا المشروع: العمل على مسح حاجة سوق العمل في القطاعين العام والخاص بالتواصل مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وغيرها من الجهات والهيئات العلمية المهنية ذات العلاقة، واقتراح سياسات قبول الطلبة في تخصصات الجامعة، و وضع خطة قصيرة المدى وأخرى طويلة المدى للأعداد المقترح قبولها في مختلف تخصصات الجامعة في جميع الدرجات العلمية، والمساهمة في تمكين الخطة الوطنية للتوظيف في القطاعين العام والخاص من تحقيق مستهدفاتها -بإذن الله تعالى-في تقليل أعداد الباحثين عن العمل في المملكة على المدى الطويل، وتقديم تغذية راجعة بالبيانات التي ترد من الجهات ذات العلاقة بهذا الخصوص؛ بغرض تكييف بعض البرامج الأكاديمية التي تطرحها الجامعة لتعزيز مهارات وفرص التوظيف للخريجين، مُبيّناً أن المشروع يعتمد في عمله على عدد من المرتكزات من أهمها: تقرير دراسة مواءمة التخصصات في الجامعات السعودية مع احتياج سوق العمل حتى عام 2035م،  ومع بيانات المرصد الوطني للعمل وتقارير وزارة الاقتصاد والتخطيط والدراسات الصادرة من  الهيئات السعودية المتخصصة في المجالات الصحية والعلمية والهندسية، ومع تقرير وظائف المستقبل 2020 - 2025 الصادر من منتدى الاقتصاد العالمي.
وتتطلع الجامعة إلى التوظيف الأمثل لمبادرة وضع سياسات للقبول في مختلف تخصصات الجامعة في جميع الدرجات العلمية، بما يضمن مواكبة التطلعات المستقبلية، وتلبية الاحتياج الوطني، ورفع كفاءة مخرجات وأداء منظومة التعليم الجامعي في السعودية، بالتزامن مع مواءمة برامجها الأكاديمية مع توجهات المملكة؛ بهدف تحقيق التنمية المستدامة، وإعداد مواطنين منافسين عالمياً، متناغمةً مع ما يستهدفه برنامج تنمية القدرات البشرية الذي تتخذه الجامعة مرتكزاً رئيساً لمبادراتها.

الاستعداد للقبول
وأوضح عميد شؤون القبول والتسجيل أنه -بتوجيهات من معالي رئيس الجامعة الدكتور بدران العمر، ومتابعة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية ورئيس اللجنة الدائمة للقبول الدكتور محمد النمي- قد بدأت الاستعدادات لموسم القبول منذ وقت مبكر، سواءً على مستوى أعمال لجان القبول الموحد للجامعات الحكومية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في الرياض، أم على مستوى تجهيز بوابات القبول الإلكترونية الخاصة بالجامعة. حيث دُرست -بالتنسيق مع الكليات- معايير القبول والأعداد المقترحة للقبول في مختلف الدرجات العلمية والتخصصات المتاحة، بما يتلاءم مع احتياج سوق العمل قبل رفعها واعتمادها من مجلس الجامعة. وعملت العمادة على تطوير آليات القبول وإجراءاته لهذا العام، كما أن العمادة استمرت في العمل على استجلاب بيانات المتقدمين للقبول من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بالإضافة إلى البيانات الواردة من نظام نور والمركز الوطني للقياس. وحرصاً من العمادة على تثقيف الطلبة وتسهيل إجراءات إدخال البيانات واختيار الرغبات بشكلٍ صحيح أُعِدّت مقاطع إرشادية صوتية ومرئية، تحتوي على نصائح للطلبة حول طريقة التقديم على البوابات واختيار التخصصات، وعلى الإجابة عن أبرز الاستفسارات خلال فترة القبول. كما ساهمت منصة العناية بالمستفيدين التي دخلت عامها الثاني في استقبال استفسارات المراجعين وطلبة الجامعة بطريقة مؤتمتة تضمن سرعة الرد ومتابعة الطلب من قبل صاحب الطلب والمختصين في العمادة، حيث استُقبل وعولج خلال عامين  أكثر من ستة عشر ألف طلب.
وحرصاً على توفير المعلومات اللازمة التي تساعد الطالب في تحديد مسار قبوله وتخصصه، أعدت العمادة دليل القبول للمرحلة الجامعية "دبلوم مشارك – دبلوم متوسط -بكالوريوس" للعام الجامعي 1444 هـ بجامعة الملك سعود. حيث شمل معايير القبول للطلاب والطالبات، والتخصصات المتاحة لدرجات الدبلوم المشارك والدبلوم المتوسط والبكالوريوس، ومعايير التخصيص بعد إنهاء الطالب لبرنامج السنة الأولى المشتركة في التخصصات.

فتح البوابات وبدء التقديم
ضمن الجدول الزمني المعتمد من اللجنة الإشرافية للقبول الإلكتروني الموحد للطلاب والطالبات في الجامعات الحكومية بمنطقة الرياض، أُتيح التقديم على القبول للعام الجامعي 1444هـ بتاريخ 23/12/1443هـ عبر بوابة القبول الإلكتروني الموحد للطلاب في الجامعات الحكومية بمنطقة الرياض، وبتاريخ 24/12/1443هـ لبوابة القبول الإلكتروني الموحد للطالبات في مدينة الرياض. وقد أسهمت عمادة التعاملات الإلكترونية والاتصالات في تقديم الدعم الفني لضمان عمل البوابات طوال فترة التقديم.
ووفق الجدول الزمني المعلن أُعلِن بتاريخ 03/01/1444هـ  عن المرشحين للقبول في بوابتي القبول الإلكتروني الموحد، ثمّ طُلِب تأكيد القبول الذي تم على أكثر من مرحلة لضمان الاستفادة المثلى من المقاعد المتاحة، تلا ذلك إتاحة التقديم للقبول –إلكترونياً- من خلال بوابتي القبول الإلكتروني لبرامج الإنساني الانتقالي والحوسبة التطبيقية بالجامعة للطلاب والطالبات وبرامج الدبلومات للطلاب، التي ستستمر إلى يوم الخميس 19-2-1444 هـ. وقد أسهم ذلك إلى حدّ كبير وعلى نحوٍ ملحوظ في خدمة المتقدمين بعد إعلان نتائج القبول الموحد دون الحاجة إلى مراجعة الجامعة؛ بالإضافة إلى إتاحة التقديم على بوابة إكمال دراسة البكالوريوس للمتميزين من خريجي وخريجات درجتي الدبلوم و الدبلوم المشارك بالجامعة في مسار تخصصاتهم.

تضافرٌ للجهود بين الجهات المعنية بالجامعة
وبالتزامن مع فتح بوابات التقديم للقبول الإلكتروني قُدّم الدعم الفني المستمر على مدار اليوم من خلال بوابة الاستفسارات المخصصة لكل بوابة، من أجل الرد على جميع الاستفسارات الواردة بشكل يومي، إضافةً إلى الإجابة عن الاستفسارات التي ترد إلى حساب العمادة على «تويتر» وإلى منصة العناية بالمستفيدين التي عولج فيها ما يفوق 3500 طلب واستفسار مكتمل.

خدمات إلكترونية بعد إعلان نتائج قبول الموحد
وتغليباً لمصلحة الطلبة وتيسيراً لهم في حالة الرغبة في تعديل تخصص القبول، وضمن جهود العمادة في أتمتة إجراءات القبول، أتيحت -بفضل الله تعالى-  خدمة تغيير القبول إلكترونياً بعد إعلان نتائج القبول للطلبة الذين صدرت لهم أرقام جامعية إن رغبوا في ذلك. ويتم طلب التغيير من خلال دخول الطالب المقبول –الذي صدر له رقم جامعي- على حسابه في البوابة الإلكترونية للنظام الأكاديمي. وعملت العمادة مباشرةً بعد إغلاق الخدمة على دراسة الطلبات وتنفيذها تنافسياً بما يتوافق مع معايير القبول والمقاعد الشاغرة.

تنوع وتعدد
وإيماناً من جامعة الملك سعود بواجبها الاجتماعي نحو كافة أبناء المجتمع، عكفت اللجنة الدائمة للقبول على دراسة الحالات الإنسانية التي شملت على سبيل المثال -لا الحصر- الأيتام وذوي الظروف الصحية، وذوي الإعاقة، ومراعاة قبولهم في تخصصات تناسب قدراتهم، وتضمن انتظامهم دون تعثر، ووفقاً للتوجيهات السامية فقد تم –أيضاً-مراعاة قبول أبناء الشهداء ومن في حكمهم، وذوي الظروف الخاصة وذلك في التخصصات التي تضمن إكمال مسيرتهم التعليمية أيضاً دون تعثر. كما حرصت على تحقيق رغبات القبول لعدد من فئات وشرائح المجتمع شملت الطلبة الأيتام الذين ترعاهم الجمعيات الخيرية.
واستمراراً لنهج الجامعة في دعم الطلبة المكفوفين وكذلك الطلبة من فئة الصم وضعاف السمع فقد قُبِلت دفعة جديدة منهم وأُتيحت الفرصة لهم لاستكمال مسيرتهم العلمية.

التحويل الخارجي
من جانب آخر استقبلت عمادة شؤون القبول والتسجيل طلبات التحويل من خارج الجامعة خلال الصيف الماضي من خلال خدمة التحويل الخارجي المتاحة عبر بوابة النظام الأكاديمي، وقد حرصت اللجنة الدائمة للقبول على تحقيق رغبات عدد من المتقدمين والمتقدمات –وفق الشروط والضوابط المعتمدة للتحويل الخارجي- وذلك بقبولهم بوصفهم طلبةً محوّلين من جامعات أخرى داخل وخارج المملكة.

برامج الدبلومات برسوم
أتاحت الجامعة -ممثلةً بكلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع بالتنسيق مع عمادة شؤون القبول والتسجيل- القبول على ثلاثة عشر برنامجاً نوعياً لدرجة الدبلوم بمقابل مالي، من خلال التقديم على بوابة قبول إلكترونية مستقلة، مما أتاح الفرصة للعديد من الطلبة للاستفادة من هذه البرامج والحصول على درجة علمية في هذه التخصصات بالجامعة.

التهيئة للدراسة
وحرصاً من العمادة على المساهمة الفاعلة في الانتظام في الدراسة منذ اليوم الأول للفصل الدراسي؛ فقد عمِلت العمادة وفق دليل الخطوات الإجرائية التنفيذية لمتطلبات التحول إلى نظام الفصول الدراسية الثلاثة على تنفيذ تلك المتطلبات، وقد شمل ذلك التعديل على إصدارات للخطط الدراسية  تجاوز عددها 1000 إصدار لخطة دراسية رئيسة وفرعية لجميع الدرجات العلمية. وبالتنسيق مع الكليات جهزت العمادة الجداول الدراسية للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1444 هـ، وقامت بالتسجيل التجريبي الآلي لطلبة الجامعة قبل بداية الفصل الدراسي؛ للتأكد من بناء مجموعات التسجيل للجداول الدراسية بشكلٍ صحيح بعد التحول للفصول الدراسية الثلاثة، وبعد زيادة مدة المحاضرة الواحدة من 50 دقيقة إلى 65 دقيقة. كما نوّه سعادته إلى أن كل ما يتعلق بالمدة النظامية للدراسة ومجموع الحركات الأكاديمية (الاعتذار أو التأجيل) المعدلة وفق نظام الفصول الدراسية الثلاثة سينعكس على بيانات الطالب في البوابة الإلكترونية خلال الفصل الدراسي الأول.
وأتيح لجميع طلبة الجامعة  قبل بدء الدراسة  الاطلاع على الجدول الدراسي والتعديل عليه حسب رغبتهم -فيما عدا طلبة السنة الأولى المشتركة-  من خلال بوابة النظام الأكاديمي من يوم الثلاثاء الموافق 25/1/1444هـ  إلى يوم الثلاثاء الموافق 03/2/1444هـ، حيث استطاع طلبة الجامعة خلال فترة الحذف و الإضافة  تنفيذ 56842 عملية حذف و 112054 عملية إضافة مقرر و 53736 عملية تبديل شعبة من خلال البوابة الإلكترونية للنظام الأكاديمي دون تدخل بشري.
ونظراً لوجود بعض الإشكاليات التي قد تحد من تمكّن الطالب من تعديل جدوله الدراسي من خلال البوابة الإلكترونية مثل: إغلاق شعبة، أو وجود مقرر يتعارض في الوقت، أو رغبة الطالب في رفع عبئه الدراسي، أو لكونه خريجًا ويحتاج إلى معالجة معينة في تسجيله ...الخ ،عملت العمادة على استحدات وتدشين خدمة جديدة  لرفع طلب تعديل على الجدول الدراسي؛ حرصاً منها على تسريع إنجاز الإجراءات ذات العلاقة بشؤون التسجيل، وتوفيراً لجهد ووقت الطلاب ومسؤولي الكليات، فيستطيع الطالب من خلال الدخول على حسابه في بوابة النظام الإلكترونية رفع طلب حذف أو إضافة مقرر أو تعديل شعبة، مع ضمان إتاحة التنفيذ من قبل الأقسام الأكاديمية، ومسؤولي التسجيل بالكليات، ورفع الطلب إلى عمادة شؤون القبول والتسجيل، وفق الصلاحيات المتاحة. فخِلال عمليات التسجيل للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1444 هـ، ــ على سبيل المثال ــ استطاع طلبة الجامعة إرسال طلبات معالجة وضع تسجيلهم من خلال هذه الخدمة وعالجت الكليات و عمادة القبول و التسجيل تلك الطلبات جميعها، حيث رُفِع أكثر من 17000 طلب (إرسالية) للتعديل من خلال البوابة شملت الطلبات على 12909 طلب إضافة، و 1255 طلب حذف و 10148 طلب تعديل، و 2035 طلب استبدال للشعب.
الجدير بالذكر أنّ إنجاز هذه الطلبات قد لا يستغرق أكثر من ساعة واحدة، حيث يسمح النظام بمعالجة هذه الطلبات من قبل عدد من مسؤولي التسجيل بالكليات يشمل: مسجلي الأقسام الأكاديمية، و مشرفي التسجيل بالكليات، و وكلاء الكليات للشؤون الأكاديمية. 

 

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA