الجامعة تحتفي باليوم الوطني 92

 

 

 

 

رسالة الجامعة- نوف المطرفي، احسان الثقفي، مداد الزامل، عبدالله الشريف، فتون المطيري، نجد المخلفي، ديمة الصويغ:

 

تحت رعاية نائب أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز آل سعود، أحيت الجامعة احتفالاً بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الـثاني والتسعين للمملكة العربية السعودية، وذلك في قاعة حمد الجاسر، بحضور معالي رئيس الجامعة الدكتور بدران العمر، ووكلاء الجامعة، وعمداء الكليات، وأعضاء هيئة التدريس وموظفي الجامعة، بالإضافة إلى الطلبة المنتسبين للجامعة في مختلف التخصصات، ومن مختلف الجنسيات.

 

أوبريت وترنيمة

بدأ الحفل الخطابي -الذي قدمه طالب كلية الحقوق سعود المقحم، وطالبة كلية السياحة والآثار رنيم الدايل، - بالسلام الملكي السعودي،  تلت ذلك آيات من الذكر الحكيم رتلها  طالب كلية العلوم الطبية التطبيقية علي السرحان، وقُدّم بعد ذلك أوبريت بعنوان «وطن طموح» من كلمات وأداء طالب كلية العلوم الطبية التطبيقية سلطان القحطاني، وألقى طالب كلية الآداب بدر الحربي قصيدةً من كلمات طالب كلية العلوم الطبية التطبيقية بدر القحطاني، بالإضافة إلى ترنيمة بعنوان» جامعة وطن» من كلمات الأستاذة امتنان الجدوع، بعد ذلك عرض مرئي يحكي تاريخ المملكة العربية السعودية.

 

الفائزين بالمسابقة

وخلال الحفل كرّم معالي رئيس الجامعة الفائزين بأفضل ثلاثة أعمال في مسابقة «هي لنا دار» للفن التشكيلي والتصوير الفوتوغرافي، وهم الطالبة لمياء بن شديد، والطالبة شوق المالكي، والطالب محمد المنقور.

 

المعرض المصاحب

 بعدها افتتح معاليه المعرض المصاحب الذي تضمن أركاناً تحكي معاني جوهرية وتاريخية لعراقة المملكة بداية من ركن العلم الذي استعرض تاريخ الراية الوطنية وملحقاتها مرورًا بمشاركة وطنية متنوعة من الأندية الطلابية وصولاً إلى عرض للصور الفوتوغرافية والفن التشكيلي ومواهب الخط العربي والرسم على الرمل وغيرها من الفنون التي شارك في تقديمها طلبة الجامعة ومجلس شباب منطقة الرياض، واختتمت العروض بأداء العرضة السعودية.

 

150 فعالية

وبهذه المناسبة، أبان عميد شؤون الطلاب الدكتور علي الدلبحي أن معرض الجامعة لليوم الوطني92، أستعرضت الأندية الطلابية مجموعة من الأنشطة احتفاءاً بهذا اليوم المميز، مضيفاً أن جميع وحدات الجامعة شاركت بأكثر من 150 فعالية على مستوى الجامعة.

 

ذكرى غالية

من جانبه قال وكيل عمادة شؤون الطلاب للأنشطة والشراكة الطلابية، رئيس اللجنة المنظمة لفعاليات اليوم الوطني الدكتور عبدالعزيز العريفي« تحتفل الجامعة بذكرى غالية علينا جميعاً، وهو اليوم الوطني السعودي الـ92، ومن هنا أتقدم بالتهنئة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز-حفظهم الله-، والشعب السعودي، بهذه المناسبة.

وتمنى أن يمن الله على الوطن بالأمن والأمان، والاستقرار والتطور والنمو والازدهار.

 

المدينة الطبية الجامعية 

نظمت المدينة الطبية بالتعاون مع دارة الملك عبدالعزيز معرضاً بمناسبة «اليوم الوطني 92 « في بهو البلازا بمستشفى الملك خالد الجامعي بحضور المدير العام التنفيذي للمدينة الطبية الجامعية الدكتور أحمد هرسي والمديرين التنفيذيين في المدينة الطبية الجامعية ومنسوبي المستشفى، واشتمل المعرض على صور متنوعة حول تاريخ المملكة.

كما أقام مستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي حفلاً بهذه المناسبة، ومعرضًا مصاحبًا، بحضور رئيس قسم طب وجراحة العيون الأستاذ الدكتور عبدالله الفواز وعدد من رؤساء الأقسام و مديري الإدارات.

ونظم مستشفى طب الأسنان الجامعي معرضاً ضم صوراً تاريخية حول المملكة بحضور نائب المدير الطبي للمستشفى الدكتور عبدالله الجمحان. 

 

إدارة الأعمال 

برعاية عميد كلية إدارة الأعمال الدكتور بسام بن عبد الله البسام أقامت الكلية احتفاليةً بمناسبة اليوم الوطني السعودي 92 بمشاركة إدارة الكلية والأندية الطلابية وجمعية الاقتصاد السعودية، وذلك بحضور أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب. 

وتضمنت الفعالية عدة أنشطة كالتقاط الصور التذكارية بشعار اليوم الوطني، والكتابة على جدارية اليوم الوطني بالكلية، والتعرف على تاريخ العملات السعودية. 

من جهته هنأ عميد الكلية القيادة الرشيدة وجميع منسوبي الجامعة والكلية من أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب بهذه المناسبة، مشيراً إلى أن هذا اليوم يشعر فيه المواطن والمقيم بالانتماء والفخر بهذا الوطن المعطاء، مما يدفعنا للعمل من أجل رفعته وتقدمه وازدهاره. 

 

الآداب 

احتفلت كلية الآداب يوم الأحد الماضي باليوم الوطني السعودي الثاني والتسعين في بهو الكلية، بحضور وكيلة كلية الآداب الدكتورة أروى الرشيد وعدد من منسوبات الكلية.

وشهدت الفعالية مشاركة عدد من أندية الكلية: نادي الجغرافيا، ونادي الآداب، ونادي الدراما، ونادي الفصحى، ونادي الإعلاميات.

وقدم نادي الإعلاميات نبذةً عن اليوم الوطني السعودي، وعن مؤسس المملكة،  وعن تأسيس المملكة وعدد ملوكها، بالإضافة إلى تقديم لوحة تفاعلية للتعبير عن حب الوطن وما قدمه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان حفظهما الله.

تأتي فعالية الاحتفال باليوم الوطني الـ 92، بإشراف عمادة الشؤون الطلابية، التي تهدف إلى تحفيز الأندية التخصصية في الكلية لتوضيح هوية اليوم الوطني السعودي.

ولصحيفة رسالة الجامعة قالت رئيسة نادي الإعلاميات الطالبة شموخ الناصر: «نفخر بالاحتفال باليوم الوطني السعودي في قلب جامعة الوطن، التي لطالما احتضنت المبدعين واحتفت بإبداعاتهم).

كما ذكرت أن عضوات النادي والإعلاميات يطمحن بأن يمتد الإلهام لمشاريعهن بما يقدمه الوطن ليعكس طموحاتهن و تطلّعاتهن للمستقبل، مضيفةً أنهن في النادي يسلطن الضوء على مشاريع الرؤية 2030 عبر منشورات تبرز دور الإعلام بكل مشروع من مشاريع الرؤية.

 

مكتبة الملك سلمان 

أقامت عمادة شؤون المكتبات يوم الأحد الماضي احتفالها باليوم الوطني 92  في بهو مكتبة الملك سلمان المركزية، بحضور الدكتور يزيد بن عبد الملك آل الشيخ وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، والدكتور عبد الله بن حمود المقرن مشرف العمادة بالنيابة، والدكتور علي بن ذيب الأكلبي مساعد المشرف العام على العمادة.

بدأ الحفل بقص شريط المعرض المصاحب للحفل، وتجول وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي في جنباته والاطلاع على ما يحتويه من الصحف القديمة التي كتبت عن اليوم الوطني، واطلع على مجموعة من الكتب التي تتحدث عن الملوك، ليضيف بعدها كلمات جميلة عبر فيها عن مشاعره تجاه الوطن، وذلك في لوحة «بوح المشاعر في حب الوطن».

ثم ألقى كلمته بهذه المناسبة، مبديًا إعجابه بما شاهده في المعرض.

 حضر الحفل والمعرض المصاحب له عدد كبير من منسوبي ومنسوبات الجامعة، وأبدوا إعجابهم بما شاهدوه واطلعوا عليه.

 

علوم الرياضة والنشاط البدني 

 

برعاية عميد كلية علوم الرياضة والنشاط البدني الدكتور طارق الصالحي أقامت كلية علوم الرياضة والنشاط البدني احتفالها باليوم الوطني الـ92 ،بحضور رؤساء الأقسام الأكاديمية ، مدير إدارة الكلية ،الوحدات الإدارية، أعضاء هيئة التدريس، الموظفين، والطلاب، وقد افتتح الحفل بالقرآن الكريم ،ثم السلام الوطني تلاها العديد من الفقرات والفعاليات المتنوعة؛ بدأت بتهنئة عميد الكلية للقيادة الرشيدة ومنسوبي الكلية والجامعة والشعب السعودي الكريم بهذه المناسبة ،ثم كلمة لرئيس وحدة الأنشطة الطلابية د. عبد اللهبن غرم الشهري، تلا ذلك عرض مجموعة من المقاطع المصورة والفيديوهات التي عبرت عن المشاعر الصادقة لقيادات الكلية والخريجين والطلاب عن هذا اليوم ، وفيديو آخر لمآثر ملوك  المملكة على مر العصور بالإضافة إلى فيديو عن الإنجازات الرياضية السعودية .

وعلى جانب متصل، تزين مبنى كلية علوم الرياضة والنشاط البدني بشطر الطالبات بالشعارات والصور والعبارات الوطنية والأعلام.

تضمن الحفل عرضًا فمقطعًا مرئيًا عن إنجازات المملكة في الماضي والحاضر، ومسيرة النساء في الجيش السعودي، بالإضافة إلى عرض الاناشيد الوطنية 

 

معهد اللغويات العربية

 

أقام معهد اللغويات العربية يوم الإثنين 30/2/1444هـ احتفالًا بمناسبة الذكرى (92) لليوم الوطني، برعاية العميد المكلف الدكتور محمد بن إبراهيم الفوزان، وحضور منسوبي المعهد من وكلاء ورؤساء أقسام وهيئة تدريس وإداريين، وقد تخلل الحفلَ عرض مرئي عن جهود المملكة في الاهتمام باللغة العربية داخليًا وخارجيًا، أعده وقدمه د. سعد بن علي الغامدي.

وبلغة عربية أبهرت الجميع تألق الطالب أوكي أفريانطو من إندونيسيا، من خلال تقديمه لفقرات الحفل، فيما رتل الطالب حسن عبد الرشيد من النيجر آيات من الذكر الحكيم بصوت شجي عمت على إثره السكينة والخشوع.

 بعد ذلك تبارز الطلاب الدوليون شعريًا، فألقوا القصائد التي أبدعوا فيها، ليذهلوا الحضور بما احتوته من مشاعر فياضة مليئة بالحب والتقدير والامتنان للمملكة، وشارك فيها عبد الرؤوف محمد سابع من نيجيريا، ومحمد سنوسي سواني من السنغال، ونعمة الله الحميدي من أفغانستان، ومحمد مفتار مشتاق من سريلانكا. وأخيرًا كان للطالب: ورغو نوفو من بوركيني دورًا كبيرًا في تنظيم الاحتفالية وتنسيقها.

 

 النادي الثقافي الاجتماعي

تحدث ممثل النادي الثقافي الاجتماعي الطالب فيصل قايد عن تاريخ إنشاء النادي عام 2014م، وكان الهدف من إنشائه نشر الثقافة بكافة أنواعها، ويتبع النادي لعمادة شؤون الطلاب، ويعمل النادي على رفع مستوى الطلبة في الأنشطة التطوعية، وتعزيز الجانب المهاري لدى الطالب، مؤكداً أن النادي يسعى  إلى إضافة جميع الخبرات و الطاقات وتقديمها للطلاب بطريقة منظمة وسلسة، و استثمار قدرات الطلبة في المجال غير الأكاديمي، و تعزيز الشعور بأهمية النشاط التطوعي في لحمة المجتمع، وتسخير الإمكانيات المتوفرة لإبداع الطلاب وإبراز مهاراتهم.

 وأبان أن مشاركة النادي في هذا الاحتفال لتثقيف الطلاب حول النادي الثقافي الاجتماعي وكيفية الاستفادة من خدماته، و الهدف من مشاركة النادي كانت مساعدة الطلاب في الأنشطة التطوعية، بالإضافة إلى تعزيز قدراتهم و تنميتها.

 

نادي الطائرات بدون طيار

جاءت مشاركة النادي بهذا الاحتفال تخطيطاً للمستقبل، حيث بنى طلاب النادي وطالباته أول طائرة بدون طيار ينتجها النادي.

ويقدم النادي دورات وبرامج  وورشًا تدريبية تنمي قدرات الطالب، لتجعله متمكنًا من تقديم المشاريع وبنائها على أرض الواقع.

 

 نادي العقول الرقمية

قدمت الطالبة رنا العصيل نبذة مختصرة عن نشأة النادي عام 2008م ،والنادي الآن في عامه الرابع عشر، وهو نادٍ تقني يتبع كلية الحاسب وتقنية المعلومات بقسم الطالبات، مبينةً أن النادي يقدم مواد إثرائية و مفيدة في جميع مجالات التقنية والحاسب بشكل عام مثل الأمن السيبراني و الذكاء الاصطناعي. 

واعتبرت أن مشاركة النادي في احتفالية اليوم الوطني جاءت لإظهار إنجازات النادي والفعاليات التي يقوم بها، ولتوعية الطلاب حول النادي، ليستطيع الجميع الاستفادة منه. 

 

 نادي الهندسة الزراعية

بدأ ممثل النادي الطالب ناصر علي الحبيش بالحديث عن نشأة النادي في عام 2012/4/17، ثم استعرض رؤية النادي وهي أن يتميز قسم الهندسة الزراعية بطلابه علميا وعمليا ومعرفيا على مستوى الجامعات السعودية جميعها من خلال شراكة مجتمعية ومؤسسية. 

و ذكر الحبيش أن النادي يُعتبر جهة حاضنة لجميع طاقات الطلاب بقسم الهندسة الزراعية، تساعد على توفير البيئة المناسبة لتطبيق جملة من المهارات الحياتية، وتأتي مشاركات النادي لاستقطاب الطاقات الطلابية بشتى مجالاتها، وتوفير بيئة مناسبة تنمي مواهب الطلبة، و رسم صورة صحيحة للمهندس الزراعي عن المستقبل الوظيفي.

 

منظمي الحفل

نظم الحفل بجانب عمادة شؤون الطلاب، عمادة التعاملات الالكترونية، وكليات الجامعة وأنديتها الطلابية، بالإضافة إلى إدارات «العلاقات العامة والإعلام، الأمن والسلام، التشجير، الصيانة».

 

ذكرى خالدة

وتأتي ذكرى اليوم الوطني السنوية الغالية لتحيي مآثر قادة هذه البلاد، وفي مقدمتهم الملك عبد العزيز آل سعود –طيب الله ثراه- مؤسس وموحد المملكة، وأبناؤه الذين خلفوه من بعده: الملك سعود، والملك فيصل، والملك خالد، والملك فهد، والملك عبدالله –رحمهم الله- والملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان –حفظهما الله- الذين قادوا البلاد إلى بر الأمان، وأحدثوا نهضةً تنمويةً في مختلف المجالات.

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA