خطط الإخلاء والطوارئ للأشخاص ذوي الإعاقة بالجامعة

تولي المملكة العربية السعودية اهتمامًا كبيرًا لتوفير الحماية والأمن لجميع أفراد المجتمع. ووضعت نصب أعينها حماية الأشخاص ذوي الإعاقة فـي حالات الكوارث والطوارئ الإنسانية. ومن أجل هذا الهدف، أطلقت وزارات وهيئات ومؤسسات فـي المملكة مجموعةً من المبادرات والمشاريع، وأعدت الخطط الهادفة لتوفير وتحقيق أقصى درجات الأمن والحماية فـي حالات الخطر والطوارئ لذوي الإعاقة.

تسعى جامعة الملك سعود إلى المحافظة على توفير متطلبات الأمن والسلامة لكل من الطلاب، وأعضاء هيئة التدريس، والزوار، والعاملين الذين يتعاملون معهم؛ وذلك إيماناً منها بحقهم فـي توفير الطرق الآمنة للإخلاء وتقديم فرص لهم في ذلك مكافئة لفرص غيرهم، وذلك تحقيقاً لرؤيتها فـي الريادة فـي توفـير الطرق الآمنة لإخلاء ذوي الإعاقة من جهة، ولأداء رسالتها في رفع كفاءة الجامعة فـي دعم الأفراد ذوي الإعاقة من جهة أخرى، وذلك من خلال الالتزام بالمعايير الدولية فـي تذليل أي عوائق هندسية، أو تقنية، 

أو تعليمية، أو متعلقة بالإخلاء والطوارئ؛  لضمان المشاركة ودعم التحول نحو جامعة للجميع.

ومن هذا المنطلق تسعى الجامعة بشكل دؤوب إلى رفع الكفاءة والوعي لدى منسوبي الأمن والسلامة حول إجراءات الإخلاء في حالات الطوارئ والكوارث لذوي الإعاقة،  من خلال معرفة الاشتراطات الفنية لأنظمة الاتصال والسلامة، وخطط الإخلاء في بيئة العمل والمرافق العامة، وتوفير الإجراءات التنفيذية لخطط الإخلاء والطوارئ . وتسعى الجامعة فـي الوقت الحاضر إلى تمكين ذوي الإعاقة من حفظ النفس في حالات الخطر، ودعمهم بخطط الإخلاء والطوارئ .

واستكمالاً للدور الريادي لبرنامج الوصول الشامل لذوي الإعاقة بالجامعة، الذي يُعنى بتقديم الخدمات لهذه الشريحة من المجتمع، وتنفـيذاً لتوجيهات معالي مدير الجامعة، فقد بادر البرنامج بصياغة هذا الدليل الإرشادي ليكون مكملاً لخطط الإخلاء والإيواء العامة الصادرة من الجهات العليا واللوائح التنظيمية لها. حيث نصت هذه اللوائح على أن تضع الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية خططاً تفصيلية لعمليات الإخلاء لمنسوبيها فـي المباني والمرافق التابعة لها فـي أوقات الطوارئ المختلفة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.  وقد جاء دليل الإخلاء والطوارئ في خمسة فصول؛  فتناول الفصل الأول مدخلاً عاماً في الإخلاء والطوارئ ، حيث تضمن هذا الفصل تعريفًا بمفهوم الإخلاء والطوارئ، والرؤية، والرسالة، وأهمية الدليل، وهدفه. فـي حين تناول الفصل الثاني تعريفاً بالمصطلحات الواردة فـي الدليل، وتناول الفصل الثالث  إرشادات عند الإخلاء لذوي الإعاقة ومن يحتاج المساعدة، وتناول الفصل الرابع إرشادات لذوي الإعاقة أثناء القيام بالإخلاء فـي الحالات الطارئة ، فـي حين تناول الفصل الخامس إرشادات لمقدمي المساعدة لذوي الإعاقة أثناء القيام بالإخلاء فـي الحالات الطارئة.

 

د.محمد بن علي القحطاني

برنامج الوصول الشامل

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA