زيادة كثافة الثدي مرتبطة بشدة بخطر الإصابة بسرطان الثدي عند النساء

دراسة علمية حديثة تؤكد..

خاص ـ رسالة الجامعة

كشفت دراسة حديثة بعنوان (كثافة الثدي بالأشعة السينية وخطر الإصابة بسرطان الثدي في المملكة العربية السعودية: دراسة الحالات والشواهد باستخدام الأساليب البصرية والآلية) أنّ سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطانات شيوعاً عند النساء السعوديات ، ويشكل نسبة ٣٠,٤% من جميع السرطانات المكتشفة. وكثافة الثدي هي نسبة كمية الأنسجة الغددية من إجمالي أنسجة الثدي الأخرى كما يظهرها التصوير الشعاعي للثدي(الماموقرام). 

هذه الدراسة مقدمة من الباحث الرئيس أريج سعود العوفي المحاضر في قسم العلوم الإشعاعية بجامعة الملك سعود وطالبة الدكتوراه في التصوير الطبي بجامعة مانشستر.

فكثافة الثدي لها تأثير على خفض حساسية الماموقرام، وأظهرت الدراسات التي أجريت على مجتمعات أخرى أنها عامل خطر مستقل مهم للإصابة بسرطان الثدي.

وكان الهدف من هذه الدراسة هو تحديد خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء السعوديات بناءً على مستوى كثافة أنسجة الثدي، و مقارنة عدة طرق ترفع من القدرة على التنبؤ بحصول سرطان الثدي.

 حيث تم الحصول على الموافقة من قبل لجنة أخلاقيات البحث العلمي في وزارة الصحة السعودية وفي جامعة الملك سعود وفي جامعة مانشستر لجمع فحوصات ماموجرام سابقة لنساء سعوديات عُملت لغرض الكشف المبكر عن سرطان الثدي بين عامي ٢٠١٢ و٢٠١٨، بعد إزالة البيانات والمعلومات الشخصية. وجُمعت عينة مكونة من ١١٤٠ فحص ماموجرام (‏٢٨٥ منها كانت لحالات مصابة بسرطان الثدي و ٨٥٥ منها كانت تمثل عناصر تحكم لحالات مطابقة في العمر ومؤشر كتلة الجسم). بعد ذلك قام ١١ طبيب أشعة بتقييم كثافة الثدي باستخدام طريقتين: الأولى هي فئات نظام الجمعية الأمريكية للأشعة لتحديد كثافة الثدي، وهو المعتمد في المملكة العربية السعودية (BI-RADS) والثانية باستخدام المقياس المرئي 

( visual analogue scale VAS ) الذي يقدر النسبة المئوية لكثافة الثدي لكل امرأة. وفي عينة فرعية تتكون من ١٦٠ حالةً مصابةً  بسرطان الثدي و ٤٨٠ عنصر تحكم تم تقدير كثافة الثدي آليًا باستخدام نظامين (VolparaDensityTM and pVAS).

‏أظهرت نتائج الدراسة أن النساء السعوديات ممن لديهن كثافة ثدي عالية -حسب تصنيف الجمعية الأمريكية

BI-RADS-  معرضات لخطر الإصابة بسرطان الثدي أكثر ب ٦,٦٩ مرات من النساء السعوديات ذوات الكثافة الأقل، و أكثر ب ٤,٧٨ مرات باستخدام VAS، وفي العينة الفرعية أظهرت النتائج أن النساء السعوديات المصنفات بكثافة ثدي عالية باستخدام النظام الآلي VolparaDensityTM معرضات للخطر ٣,٥٥ مرات أكثر من النساء السعوديات ذوات الكثافة الأقل.

‏نستنتج من هذه الدراسة أن زيادة كثافة الثدي مرتبطة بشدة بخطر الإصابة بسرطان الثدي عند النساء السعوديات. واستنتجت كذلك أن التقييم البصري عن طريق أطباء الأشعة يتفوق على الطرق الآلية. بالرغم من ذلك تنبأت أيضا القياسات الآلية بخطر سرطان الثدي بناءً على كثافة الثدي.

أهمية هذه الدراسة تأتي من أنها أول دراسة تثبت وجود علاقة بين كثافة الثدي وسرطان الثدي لدى النساء السعوديات، وذلك يوفر نقطة انطلاق لبرامج الكشف المبكر حتى تأخذ بعين الاعتبار كثافة الثدي عند تطوير خدمتها في محاربة سرطان الثدي

تجدر الإشارة إلى أنّ هذه الدراسة قد نُشرت في المجلة البريطانية للأشعة.

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA