الأرق والعصبية من أضرارها .. والقهوة السعودية هي الأفضل

في استطلاع رسالة الجامعة.. عن القهوة وآثارها

 

 

ـ د. غدير الجريبان: اضطراب الشخص وفقدانه لأعصابه و الصداع،  أكثر الأعراض الانسحابية التي تصاحب الفرد

 

ـ د. نورة شونو: تفريش الأسنان مرتين في اليوم لتجنب أضرار القهوة على الأسنان

 

ـ أ. سلمى الرباح: عاداتنا وتقاليدنا سبب في انتشار القهوة السعودية

 

رسالة الجامعة ـ لمياء الربيعة ، منى لغبي:

القهوة هي أحد أكثر المشروبات شعبية؛ إذ يستهلكها كثير من الأفراد حول العالم. و تُعد القهوة من بذور البن، و من الممكن أن تُقدم ساخنة أو باردة، ويقال إن البن الأخضر هو ثاني أكثر السلع تداولاً في العالم بعد النفط، وتمتاز أشجار البن بأنها تستطيع العيش ما يقارب مائة عام،  وتنتج الشجرة الواحدة ما يعادل 4.53 كيلو جرام من البن، وتُحصد ثمارها عندما يتحول لونها إلى الأحمر، وبعد ذلك  تُجفف البذور بواسطة أشعة الشمس أو بطرق أخرى. وينمو البن في أكثر من 70 بلداً، خصوصاً في المناطق الاستوائية.

وقد أجرينا استطلاعًا صحفيًا مع بعض أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وهم: الدكتورة غدير الجريبان من قسم التغذية الإكلينيكية، و الدكتورة نورة شونو من قسم طب الأسنان، و الأستاذة سلمى الرباح من قسم علم الاجتماع، وكذلك مع طالبات، حول آثار القهوة وأضرارها والأعراض الانسحابية الناتجة عنها وتأثيرها على الفرد .

 

القهوة السعودية أفضل الأنواع:

البداية  كانت مع الدكتورة غدير الجريبان من قسم التغذية الإكلينيكية، حيث سألناها: هل هناك أضرار نفسية وجسدية  لشرب القهوة ؟

فأجابت: الأرق ، والعصبية ، لكن لا يحصل ذلك إلا إذا أخذ الشخص كميات كبيرة من القهوة، وتجاوز الحد الطبيعي للأكواب المسموحة في اليوم وهو كوبان، أما الأضرار الجسدية فتتمثل في فقدان الشهية ، وتهيج المعدة .

كما تحدثت الدكتورة غدير عن بعض الأعراض الانسحابية للقهوة ؟ فذكرت أن اضطراب الشخص وفقدانه لأعصابه و الصداع، هي أكثر الأعراض الانسحابية التي تصاحب الفرد، ويكون تقليل كميات القهوة بالتدرج لتجنب الأعراض الانسحابية الشديدة، وكلما تم هذا التدرج بالطريقة الصحيحة  أمكنت السيطرة على  الأضرار الانسحابية.

وأجابت عن تساؤلنا: هل هناك فرق بين أضرار القهوة المحمصة و القهوة سريعة التحضير ؟ فقالت: نعم يوجد فرق، حيث إن هناك مادة في القهوة سريعة التصنيع تسمى « الأكريلاميد» : وهي مادة كيميائية ضارة،  ونتيجة لطريقة تصنيع القهوة سريعة التحضير يكون» الأكريلاميد « مرتفعًا وعاليًا جداً ، ومادة « الأكريلاميد « من المواد المتسببة في السرطان، عكس القهوة المحمصة،   التي تُعدّ أضرارها أقل بكثير من القهوة السريعة لوجود «الأكريلاميد» بكميات قليلة فيها .

وأضافت الدكتورة الجريبان: إن أقل أنواع القهوة ضرراً على الشخص هي القهوة السعودية؛ حيث إن   فنجالًا من القهوة السعودية (30 ملل من القهوة)  يكون فيه تقريباً ٤٠ ملجرام من الكافيين ؛ لذلك تُعد أقل أنواع القهوة ضرراً مقارنة بباقي الأنواع ، ويختلف الكافيين بحسب نوع القهوة وطرق تصنيعها .

وحذرت الدكتورة غدير من شرب القهوة على معدة خالية؛ حيث يتسبب ذلك في أضرار كبيرة، كزيادة الحموضة على فوهة المعدة ، ويؤدي - على المدى الطويل- إلى ارتجاع في المعدة، وسبب هذا الارتجاع : ارتفاع الأحماض إلى المريء، حيث إن من المفترض أن تبقى هذه الأحماض  في جدار المعدة؛ لأن المعدة قادرة على  تحملها ، لكنّ المريء لا يتحملها، فتحدث هنا ثقوب في أنسجة المريء، مما يتسبب في ضرر المريء وتلف أنسجته، ويؤدي الارتجاع إلى مشاكل عديدة منها: فقدان الشهية ، و أضرار بالمعدة وتهيجها ، والتهاب المريء.

في حال كانت القهوة تمنع الشخص من النوم أو كان لديه خفقان في القلب، فهذه مشكلة خطيرة وتحتاج إلى الرعاية الضرورية اللازمة، ويختلف الأمر من شخص إلى آخر، وفي حال كان الشخص يتناول أدوية مع القهوة فإنهما تتعارضان سلباً؛ حيث إن القهوة تزيد الامتصاص بشكل عالٍ مما يؤدي إلى جرعة مفرطة ، وأيضاً بعض المرضى يحصل لهم إدرار عالٍ جدًا للبول .

لذلك توصي الدكتورة غدير الجريبان بعدم شرب القهوة على معدة خالية كي لا تتهيج أحماض المعدة .

 

تفريش الأسنان يجنب أضرار القهوة:

كما وجهنا عدة أسئلة للدكتورة نورة شونو من كلية طب الأسنان، فكان سؤالنا الأول: ما هي آثار القهوة على الأسنان؟

قالت: تختلف آثارها حسب نوع القهوة، حيث إن القهوة السوداء من غير إضافات تسبب تصبغات للأسنان، وإذا لم تُفرش الأسنان تبقى هذه التصبغات وتتحول إلى (جير)، وفي حال كانت القهوة السوداء مضافًا إليها سكر، فيحصل هنا تسوس بسبب السكر.

وأكدت الدكتورة نورة  أن القهوة أحد مسببات رائحة الفم، إذا  شُربت القهوة على معدة خالية، وخاصة إذا كان لدى الشخص ارتجاع من المعدة ، فيتسبب هذا بأضرار في اللثة والأسنان، أيضاً يسبب زيادة اللعاب، وحموضةً في الفم، و رائحة الفم الكريهة، ولكنها ليست مثل التدخين حيث إن التدخين أسوأ بكثير.

وفي ختام حديثها توصي الدكتورة نورة شونو طلاب الجامعة بتفريش الأسنان مرتين فاليوم، في الصباح والمساء لتجنب أضرار القهوة على الأسنان .

 

نقدّر شرب القهوة السعودية:

كما شاركت في الاستطلاع الأستاذة سلمى الرباح من علم الاجتماع وطرحنا عليها التساؤل التالي: ما الذي ساعد على انتشار القهوة في المجتمع ؟ فقالت: تقدير شرب القهوة السعودية جزء من  عاداتنا وتقاليدنا الشعبَ السعوديَ،  وساعد ذلك على انتشار ثقافة المقاهي في المجتمع، ورفع معدل شرب القهوة أيضاً، وكذلك انتشار آلات القهوة في المنازل ساعد على انتشار ثقافة القهوة، حيث لم يكن هناك تواجد في الماضي لمثل هذه الآلات، ومن العوامل أيضاً المفاهيم الخاطئة المتعلقة بالقهوة، حيث يتخذها  الشباب «برستيجًا» أو «ستايلاً» من حيث التصوير و يرون أنها جزء من منظر حضاري، فيجب تصحيح هذه المفاهيم الخاطئة وتوعية المجتمع بأضرار القهوة .

وعن سؤالنا: كيف يتم علاج إدمان القهوة بالطريقة الصحيحة ؟ أجابت: يكون بالتدرج الصحيح، أولاً : التهيئة النفسية بالإرادة والعزم والإصرار على التخلص من هذه العادة، حيث إنه بدون هذه التهيئة سيكون الانعكاس سلبيًا وشديدًا على الفرد، مما يؤدي إلى فقدانه للإرادة، ثانياً : وضع استراتيجية معينة وتحفيزية مثل وضع جدول معين يتم اتباعه خلال الشهر وتحفيزه بالمكافأة، ثالثاً : عدم توفير القهوة المطحونة أو السريعة داخل البيت باستمرار، والتقليل من زيارة المقاهي.

وتوصي الأستاذة سلمى طلاب الجامعة باستبدال القهوة بمشروبات مفيدة وخالية من الكافيين؛ لأن مادة الكافيين تسبب الإدمان.

 

كما كان لنا لقاء مع  طالبتين من الجامعة تحدثتا عن  تجربتهما الشخصية في محاولة التخلص من إدمان شرب القهوة وعن الأعراض التي شعرتا بها خلال هذه الفترة؟

الطالبة الأولى : كانت تحاول  لمدة اسبوع التخلص من القهوة بتهيئة نفسيتها و بالتدريج، و في بداية الأيام كانت تشعر بصداع وخمول وارتجاع مريئي إلى أن اجتازت ذلك الأسبوع وبدأ نومها في التحسن.

الطالبة الثانية : كانت تحاول لمدة أربعة أيام؛ ولكن لم تستطع التخلص من القهوة، وذلك بسبب أنها لم تتدرج في التخلص من القهوة رغم أنه كانت لديها رغبة وإصرار في التخلص من شرب القهوة .

كم عدد أكواب  القهوة التي كانتا تشربانها في اليوم؟ وما الأعراض و الأضرار الجانبية التي شعرتا بها ؟

الطالبة الأولى أجابت: ثلاثة أكواب قهوة كل يوم، وكانت الأعراض التي تواجهها هي الرجفة والخفقان طوال الوقت.

الطالبة الثانية قالت: ستة أكواب من القهوة، وكانت الأعراض أرقًا وقت النوم و أيضاً صداعًا نصفيًا وشعورًا بالقلق و توترًا وحموضةً بالمعدة.

أيضا قمنا بعمل إحصائية عن الفئه العمرية الأكثر تضررًا من القهوة وكانت فئة الشباب الجامعيين.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA