مركز ذوي الإعاقة يشارك في اليوم العالمي للعصا البيضاء

 

 

رسالة الجامعة-أمجاد المطيري:

شارك مركز ذوي الإعاقة في الجامعة في فعالية اليوم العالمي للعصا البيضاء المقامة مؤخراً في واحة الملك سلمان، بحضور عميد شؤون الطلاب الدكتور علي الدلبحي،  ومديرة إدارة التطوع البلدي في أمانة منطقة الرياض الأستاذة غادة العمران، ومديرة مركز ذوي الإعاقة بالجامعة الدكتورة نورة الطويل.

وذلك لتشجيع المكفوفين على استخدام العصا ‏البيضاء، ‏والاعتزاز بها رمزًا للاستقلالية، ‏وتعزيز دمج الأشخاص ذوي الإعاقة ‏البصرية. وأتيحت الفرصة  للطلاب والطالبات المكفوفين للمشاركة في الأركان المصاحبة، ‏التي كان لها انعكاس على جمال الفعالية.

شملت الفعالية ركن التقنيات، ‏وتم التعريف فيه على تقنيات مساعدة للأشخاص المكفوفين، وتمت تجربة هذه التقنيات مع المبصرين.

وعرض ركن الفنون التشكيلية  لوحات فنية ‏لطالبات وطلاب ذوي إعاقة بصرية بالألوان المائية، و ألوان البخاخ، وكذلك ‏الرسم الحر، وأيضا دمج الألوان، والفن التجريدي، والرسم على قواعد أكواب القهوة.

‏ بالإضافة إلى مشاركة كلية الطب ممثلةً في نادي البصريات ‏في التعريف بالعصا الذكية ‏التي يستطيع الكفيف ربطها ب‏خرائط Google Maps ؛ ‏ليستطيع الوصول للوجهة التي يريدها باستقلالية،  ‏كما أنها تحافظ على أمان الشخص الكفيف؛ لوجود كاميرا ‏تكون مرتبطة بأرقام الجهات المختصة،  ب‏حيث لو - لا قدّر الله-  وقع الكفيف تُرسل إحداثيات مكانه، وكذلك يوجد فيها كاميرا بحيث لو سُرق شيء من الكفيف ‏يستطيع كشف ‏تفاصيل الحادثة.

تجاوز عدد الطلاب والطالبات المشاركين في النشاط الطلابي عشرة طلاب.

‏و تمت تجربة العصا البيضاء من قبل ‏المبصرين ‏كباراً وأطفالاً، وعبروا عن فرحتهم بالتجربة التي تركت أثراً في أرواحهم، حضر الفعالية عدد من زوار الممشى من العائلات والأفراد.

فيما أعرب الدكتور علي الدلبحي عن سعادته بمشاركة المركز في اليوم العالمي للعصا البيضاء، وعرْض أحدث التقنيات التي تقدمها الجامعة لهذه الفئة الغالية، ومشاركة بعض مواهب هذا المركز من الطلبة، وتحدث كذلك عن أهمية التعاون مع جهات خارج الجامعة، الذي يُعد مطلبًا دائمًا كما يُعتبر أحد أبرز أهداف الجامعة.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA