مسؤولية مراكز خدمات الطلاب والطالبات ذوي الإعاقة بالجامعة

تعتبر مراكز خدمات الطلاب أو الطالبات ذوي الإعاقة داخل الجامعة الجهة المسؤولة عن تنفـيذ سياسة الجامعة، وتحقيق أهدافها، والعمل بما تضمنته القواعد المنظمة، ونظام رعاية المعوقين فـي المملكة، وذلك من خلال تقديمها خدمات وتكييفات تعليمية مناسبة لمن يتم قبولهم من الطلاب فـي الجامعة من ذوي الاعاقة، وذلك من خلال مشاركة الطلاب أنفسهم، وأعضاء هيئة التدريس، لمساعدة الطلاب فـي تلبية متطلبات البرامج الأكاديمية من جهة، ولضمان المساواة فـي الوصول لبرامج ونشاطات الجامعة من جهة اخرى. 

وعلى وجه التحديد تقوم مراكز خدمات الطلاب والطالبات ذوي الإعاقة باستقبال طلبات الطلاب المتعلقة بالخدمات والتكييفات التعليمية الضرورية التي يحتاجها الطالب، وتقديم معلومات عن السياسات والإجراءات للطلاب ذوي الاعاقة ومجتمع الجامعة، وتقييم مدى أهلية الطلبة للحصول على الخدمات الأكاديمية المناسبة لاحتياجاتهم، والتعرف على تأثير الإعاقة على التعلم والأداء الأكاديمي، وتحديد التكييفات والخدمات الأكاديمية التي قد تساعد فـي الحد من تأثير الإعاقة على التعلم والأداء الأكاديمي. هذا بالإضافة الى توفـير التقنية المساعدة التي قد تساعد على الحد من تأثير الإعاقة على التعلم والأداء الأكاديمي، والدفاع عن حقوق الطلاب، وتقديم الاستشارات والدعم للطلاب ذوي الإعاقة، والتشاور والتعاون مع هيئة التدريس، والموظفـين، والمسؤولين فـي الجامعة؛ لتقديم المساعدة، وإعداد التقارير التقييمية، وتوفـير البيانات عن ‏نشاط مركز الخدمات ومنجزاته، ورفعها للجهات العليا.‏ هذا إلى جانب تعزيز الوعي فـي الحرم الجامعي فـيما يتعلق باحتياجات الطلاب ذوي الإعاقة وقدراتهم، وتزويد عضو هيئة التدريس بالتكييفات المناسبة لحالة الطالب، والإشراف والمتابعة لتنفيذ عضو هيئة التدريس والجهات ذات العلاقة بالطالب القواعدَ والإجراءات التنظيمية.

وفي سياق الحديث عن خدمات مراكز الطلاب والطالبات ذوي الإعاقة في الجامعة لا بد من الإشارة الى مسؤولية أعضاء هيئة التدريس بالجامعة في تكامل خدمة الطلاب والطالبات ذوي الإعاقة. ولتحقيق ذلك يتوجب على كل عضو هيئة تدريس يدرّس طلبة من ذوي الاعاقة تضمين توصيف المقرر عبارات تشير إلى استعداده لتقديم الخدمات الأكاديمية الضرورية للطلاب ذوي الإعاقة، وأن يبلغ الطلاب بدور مركز خدمات الطلاب و الطالبات ذوي الإعاقة ومسؤولية الجامعة فـي تقديم الخدمات الأكاديمية الضرورية، والتواصل مع مركز خدمات الطلاب و الطالبات ذوي الإعاقة فـي حال وجود أي تساؤلات. هذا بالإضافة إلى توفـير الخدمات والتكييفات للطلاب والطالبات المسجلين لدى مركز ذوي الإعاقة فـي الوقت المناسب، والتعامل مع جميع المعلومات المتعلقة بإعاقة الطالب بسرية تامة، وتقييم الطلاب على أساس قدراتهم لا إعاقاتهم.

 

أ.د زيدان سرطاوي 

برنامج الوصول الشامل

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA