تفعيل استخدام تقنية الواقع المعزز في التدريس بالمرحلة الثانوية

 

 

 

رسالة الجامعة ـ المكتبة الرقمية: 

هدف بحث تفعيل استخدام تقنية الواقع المعزز في التدريس بالمرحلة الثانوية إلى تقديم تصور مقترح لتفعيل استخدام تقنية الواقع المعزز في التدريس بالمرحلة الثانوية، كما هدف إلى تحديد درجة وعي معلمات المرحلة الثانوية حول استخدام تقنية الواقع المعزز في التدريس بمحافظة بيشة، وتحديد مهارات استخدام تقنية الواقع المعزز في التدريس، وتحديد معوقات استخدام تقنية الواقع المعزز في التدريس لدى المعلمات بمحافظة بيشة، كما هدف إلى بناء تصور مقترح لتفعيل استخدام تقنية الواقع المعزز في التدريس بالمرحلة الثانوية. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، كما استخدمت الاستبانةَ أداةً لجمع البيانات، وتكوّن مجتمع البحث من جميع معلمات المرحلة الثانوية بمحافظة بيشة ،البالغ عددهن ١٣٨٠ معلمة ، وأخذت الباحثة عينة عشوائية بسيطة مكونة من ٢٨٠ معلمة، وكان من أهم نتائج البحث موافقة أفراد عينة البحث - التي جاءت بدرجة مرتفعة- على وعي معلمات المرحلة الثانوية حول استخدام تقنية الواقع المعزز في التدريس بالمرحلة الثانوية بمحافظة بيشة، كما جاءت الموافقة بدرجة مرتفعة على مهارات استخدام تقنية الواقع المعزز في التدريس بالمرحلة الثانوية بمحافظة بيشة فيما يتعلق بالأبعاد (التخطيط، والتنفيذ، والتقويم)، وكذلك موافقة أفراد عينة البحث بدرجة مرتفعة على معوقات استخدام تقنية الواقع المعزز في التدريس بالمرحلة الثانوية بمحافظة بيشة . وفي ضوء ماسبق قدم البحث عدداً من التوصيات من أبرزها: العمل على توفير التجهيزات اللازمة لاستخدام تقنية الواقع المعزز بقاعات التدريس بمدارس المرحلة الثانوية بمحافظة بيشة ، والاهتمام بتهيئة البنية التحتية وتوفير الأجهزة الحديثة للاتصال  وشبكة الإنترنت بمدارس المرحلة الثانوية بمحافظة بيشة، والعمل على توفير الدورات التدريبية اللازمة في مجال تقنيات الواقع المعزز واستخداماتها التعليمية للمعلمات بمدارس المرحلة الثانوية.

 

 

أ.  روان سعيد عمير آل عمير 

باحثة ماجستير بقسم تقنيات التعليم في كلية التربية

جامعة بيشة 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA