قرأت لك

 

101 مبدأ للتوجيه الإيجابي للأطفال الصغار

 

المؤلف: Marie L. Masterton

 

المترجم: الجوهرة بنت فهد بن خالد آل سعود

 

سواء أكنتِ معلمة أم أمًّا  أم إحدى مقدمات الرعاية للأطفال الصغار ، فلقد واجهتِ طفلاً يمارس سلوكًا سلبيًا أو ينخرط فيه. قد يؤدي أي شيء مثل أخذ لعبة طفل آخر أو ضرب أو عض أو رمي أشياء إلى إحباط الكبار المسؤولين عن تعليم الطفل و رعايته. تهدف التربية أو التوجيه الإيجابي إلى  أن يطور الطفل  السلوك الاجتماعي المسؤول الآمن الذي يؤدي إلى احترام الذات و احترام  مشاعر الآخرين وملكياتهم. ويجب الانتباه إلى أن توجيه السلوك يختلف عن العقاب، فضبط السلوك هو التوجيه والتعليم الذي يعزز السلوك الإيجابي، أما العقاب فهو عقوبة مفروضة بوصفها رد فعل على سلوك غير مقبول، وضبط السلوك أو التوجيه الإيجابي أكثر فعالية من العقاب؛ لأن السلوكيات المرغوبة التي تدوم مدى الحياة يجب أن تأتي من داخل الطفل بدلاً من أن تُفرض من خلال قوة خارجية. يهدف هذا الكتاب إلى تقديم 101 مبدأ للتوجيه الإيجابي للطفل في مرحلة الطفولة المبكرة و طرق التعامل الفاعلة مع الأسرة، وكيفية تطوير مناخ إيجابي، والإستراتيجيات الفاعلة المتجاوبة لإعادة توجيه السلوك في بيئات تعلم الطفل.

دار النشر جامعة الملك سعود.

 

 

النظرية اللغوية بين النشأة والتطور

 

المؤلف: مهدي مشكاة الديني

 

المترجم: حمدي إبراهيم حسن

 

إن فكرة نقل هذا الكتاب إلى اللغة العربية قد راودت المترجم أثناء مشاركته في دورة لأساتذة اللغة الفارسية غير الإيرانيين في العاصمة طهران. وبعد قراءة فصول الكتاب -التي تصل إلى ثمانية- قراءة استمرت ما يقرب من نصف عام ، عقد النية على ترجمة هذا الكتاب إن أتيحت له الفرصة. وتأتي دوافع المترجم للقيام بهذا العمل الضخم لأسباب عدة أولها لا يخص الكتاب في حد ذاته.

دار النشر جامعة الملك سعود.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA