ورشة تدريبيه لصناعة محتوى النص المسرحي

نظمتها وحدة المسرح في الجامعة..

 

رسالة الجامعة ـ  هند القحطاني:

أقامت وحدة المسرح في الجامعة ورشة تدريبية بعنوان (صناعة محتوى النص المسرحي)، في صباح الخميس العاشر من ربيع الثاني للعام 1444 الموافق للثالث من نوفمبر للعام 2022م ، قدمتها د. أسماء الجوير الأستاذ المساعد في قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب بالجامعة، الحاصلة على دكتوراه الفلسفة في النحو والصرف، والمدربة لمهارات اللغة والمسرح.

وبدأت د.الجوير الورشة بتعريف النص المسرحي وطريقة تمييز الكتابة المسرحية عن غيرها من الكتابات، كما تناولت مصادر الإلهام في الكتابة المسرحية مؤكدة أن المبدع يمكنه أن يحول كل ما حوله إلى مصدر للإلهام، مثل الشوارع، وصالات الانتظار، والمقاهي، والصور، والمرئيات من أفلام قصيرة أو طويلة، والكتب، ونحوها.

وعن إمكانية تحويل القصة إلى مسرحية ذكرت د. الجوير أن كثيرًا من الأعمال الفنية كانت في الأصل قصة، مثل رواية البؤساء، والجميلة والوحش وغيرها، مشيرة إلى أن الفرق يكمن في نقل القصة من الورق إلى المسرح والسينما، من المقروء إلى المتلبس بالحواس كلها ليصبح الجمهور جزءًا من الأحداث. وتناولت د. الجوير مع المتدربات سمات النص المسرحي الجيد وكيفية جذب الكتاب المسرحي لجمهوره أطول فترة ممكنة، ثم اختتمت د. الجوير الورشة بتقديم تطبيق عملي لصناعة نص مسرحي من صناعة المتدربات؛ حيث عرضت  صورة معبرة وطلبت من المتدربات التعليق عليها بكتابة نص حوار مسرحي كمشهد من مسرحية ستكون من صناعة المتدربة مستقبلاً باعتبار ما سيكون، وشكرت الحضور مرحبة بخيوط الوصل مع المتدربات لتبادل أي استشارات أو خدمات في المستقبل.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA