حقوق ذوي الإعاقة

كفة

 

تتكفل الدولة بحقوق ذوي الإعاقة في خدمات الوقاية والرعاية والتأهيل بشكل يضمن حصولهم على حقوقهم المتصلة بالإعاقة ويعزز من الخدمات المقدمة لهم، وتسلط «كِفة» الضوء على حقوق ذوي الإعاقة في عدة مجالات:

حقوقهم في المجال الصحي

ـ تقديم الخدمات الوقائية والعلاجية والتأهيلية، بما فيها الإرشاد الوراثي الوقائي، وإجراء الفحوصات والتحليلات المخبرية المختلفة للكشف المبكر عن الأمراض، واتخاذ التحصينات اللازمة.

ـ تسجيل الأطفال الذين يولدون وهم أكثر عرضة للإصابة بالإعاقة، ومتابعة حالاتهم، وإبلاغ ذلك للجهات المختصة.

ـ العمل على الارتقاء بالرعاية الصحية للمعوقين واتخاذ ما يلزم لتحقيق ذلك.

ـ تدريب العاملين الصحيين، وكذلك الذين يباشرون الحوادث على كيفية التعامل مع المصابين وإسعافهم عند نقلهم من مكان الحادث.

ـ تدريب أسر المعوقين على كيفية العناية بهم ورعايتهم.

حقوقهم في المجال التربوي والتعليمي

تقديم الخدمات التعليمية والتربوية في جميع المراحل (ما قبل المدرسة، والتعليم العام، والتعليم الفني، والتعليم العالي) بما يتناسب مع قدرات المعوقين واحتياجاتهم، وتسهيل التحاقهم بها، مع التقويم المستمر للمناهج والخدمات المقدمة في هذا المجال.

حقوقهم في المجال التدريبي والتأهيلي

تقديم الخدمات التدريبية والتأهيلية بما يتفق مع نوع الإعاقة ودرجتها ومتطلبات سوق العمل، بما في ذلك توفير مراكز التأهيل المهني والاجتماعي، وتأمين الوسائل التدريبية اللازمة.

حقوقهم في مجال العمل

يكون لهم العمل في الأعمال التي تناسب قدرات المعوق ومؤهلاته لإعطائه الفرصة للكشف عن قدراته الذاتية، ولتمكينهم من الحصول على دخل كباقي أفراد المجتمع، والسعي لرفع مستوى أدائهم أثناء العمل عن طريق التدريب، حيث يلتزم صاحب العمل الذي يعمل لديه ٢٥ عاملًا فأكثر وكانت طبيعة العمل لديه تمكنه من تشغيل المعوقين أن يشغل ٤٪ من المعوقين المؤهلين مهنيًا حسب نظام العمل.

مبادرة كفة الحقوقية

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA