إدارة الطلبة الدوليين .. تطلق 5 رحلات عمرة

 

- مشاركة 226 طالبا من 43 جنسية

- تنظيم 15 رحلة خلال العام الدراسي

- شملت الرحلة النقل والسكن والإعاشة

 

 

سعت إدارة الطلبة الدوليين بالتعاون مع إدارة الصندوق الخيري لرعاية طلاب المنح إلى تسيير رحلات عمرة للطلبة الدوليين، وقد شملت الرحلة (وسيلة النقل والسكن والإعاشة)، علما بأن الفصل الدراسي الأول 1444هـ / 2022م، شهد العديد من الرحلات، تضمنت 5 رحلات بمشاركة 226 طالبا من 43 جنسية.

 

 

برنامج الرحلة

انطلاق جميع الحافلات كان في تمام الساعة 4 عصرا، وأثناء الطريق أقيم برنامج بسيط وكذلك شراء الأغذية والمشروبات وتوزيعها على الطلبة داخل الحافلة، وفي تمام الساعة الثالثة صباحا من يوم الجمعة وصلت الحافلة للميقات، ونزل الطلاب واستعدوا لارتداء لبس الإحرام و الإعلان عن نية الدخول في النسك ، ثم انطلقت الحافلة متجهة إلى مقر الإقامة في فندق هوليدي إن العزيزية، وسُلِّمت  مفاتيح الغرف ووُزِّع الطلبة الدوليون على مجموعات، كل أربعة طلاب في غرفة واحدة، ووُضِعت الحقائب في الغرف المخصصة لكل مجموعة، ثم كان الصعود للباصات المخصصة لتوصيل المعتمرين والزوار إلى المسجد الحرام لأداء النسك، وفي تمام الساعة 6 صباحا انتهى الطلبة من العمرة وعادوا إلى الفندق لأخذ قسط من الراحة والاستعداد لصلاة الجمعة وتأدية بقية الصلوات في المسجد الحرام ثم العودة للفندق.

أما في اليوم الثاني استيقظ الطلبة وذهبوا لتأدية صلاة الفجر في المسجد الحرام، ثم عادوا إلى الفندق،  واستعدوا للعودة إلى الرياض في تمام الساعة 8 صباحا. ولله الحمد في تمام الساعة 11 مساءً وصل الطلبة الدوليون إلى مقر إقامتهم في سكن الطلاب، وبهذا يكون انتهى برنامج العمرة لكل رحلة.

 

 

تميز الرحلات

كانت رحلات العمرة الخمسة للفصل الدراسي الأول متميزة من حيث توفير حافلات حديثة الطراز، وكذلك الفندق المميز، وتلبية الاحتياجات التي يحتاج إليها الطالب الدولي لأداء نسك العمرة بكل يسر وسهولة.

انطلقت جميع الرحلات الخمسة، وبدأ البرنامج في الرحلة مع بداية انطلاق الحافلة إلى مكة المكرمة، حيث أُعِدّ برنامج ثقافي ونُفِّذ أثناء الطريق لاستغلال وقت الطلبة الدوليين بما يعود عليهم بالنفع والفائدة وكان البرنامج على النحو التالي:

كلمة ترحيبية بالطلبة الدوليين المشاركين في البرنامج، وإعطائهم نبذة عن الطاقم الإداري وبرامج الرحلة وبعض الإرشادات المتعلقة بسير الرحلة.

تذكير الطلبة الدوليين بدعاء السفر.

تزويد الطلبة الدوليين بالبروشور الذي من شأنه توضيح كيفية أداء نسك العمرة.

 

الاستعدادات الإدارية والتنظيمية:

بدأت إدارة الطلبة الدوليين تنظيم 15 رحلة عمرة والاستعداد لها خلال العام الجامعي 1444هـ، حيث كُلَِفت وحدة الأنشطة الطلابية بعمل خطة تنفيذية لأداء نسك العمرة، وعُقد اجتماع مع الصندوق الخيري لرعاية طلاب المنح لمناقشة إقامة البرنامج، وقد تمثلت الخطوات التنفيذية فيما يلي: -

1- إيجاد جهة مانحة داعمة للبرنامج (أوقاف الضحيان).

2- الإعلان عبر حساب الإدارة بتويتر.

3- تسجيل أسماء الطلبة الدوليين الراغبين بالعمرة والتأكد من صحة البيانات وأخذ الإجراءات الوقائية اللازمة.

4- تشكيل المجموعات وتعيين المشرفين وتحديد مواعيد السفر.

5- توزيع نشرة توعوية بأعمال العمرة وتوجيهات عامة للمعتمرين.

 

 

 

الأهداف:

1- تحقيق الرغبة العظيمة لدى الطلبة الدوليين في أداء نسك العمرة.

2- إيجاد مستوى عال من الاستقرار النفسي للطالب الدولي من خلال أدائه هذه الشعيرة العظيمة.

3- زرع ثقافة التطوع وتقديم المساعدة ويد العون للمحتاجين.

4- الوصول لدرجات متقدمة من تعزيز الألفة بين الطلبة الدوليين وتعريفهم ببعض من خلال رحلة قصيرة تتطلب الصبر والتعارف والتعاون.

5- تعويد الطلبة الدوليين على مهارات الإشراف وإدارة المجموعات الصغيرة بتوجيه من المشرف على الرحلة.

6- اكتشاف المواهب والقدرات والإبداعات التي غالبا ما يكون برنامج العمرة محلا لاكتشافها.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA