قسم اللغة العربية يستضيف الفائزين بجائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية

 

 

 

رسالة الجامعة – أريج السويلم:

استضاف قسم اللغة العربية  يوم الأحد الماضي 19/4/1444 هـ الموافق 13/11/2022 الفائزين بجائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية في فرع ( نشر الوعي اللغوي وإبداع مبادرات اجتماعية لغوية)  وذلك في لقاء مفتوح حضره نخبة من الأساتذة وطلاب الدراسات العليا  بإدارة د. عبدالعزيز الخراشي الأستاذ المساعد في قسم اللغة العربية الذي افتتح اللقاء مرحبًا بالحضور، ومذكرًا بإسهامات المجمع وفروع الجائزة .

وقد بدأ الضيف الأول  د. مجدي حاج إبراهيم الباحث الماليزي ورئيس منظمة ايسيسكو ICESCO - الفائزة بالجائزة عن دورها في نشر الوعي اللغوي- حديثه بالشكر إلى القسم منوهًا إلى أنه يتحدث بصفته ممثلًا لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة، وهي منظمة متخصصة تعمل في إطار منظمة التعاون الإسلامي، وتعنى بميادين التربية والعلوم والثقافة والاتصال في البلدان الإسلامية، لتدعم وتقوي الروابط بين الدول الأعضاء، ومقرها الرباط، والمدير العام للمنظمة هو الدكتور سالم بن محمد المالك.

وأشار إلى الصعوبات التي واجهتها المنظمة في إدارة أنشطتها وخدماتها وقت جائحة كورونا وقدرتهم على التغلب عليها، أما عن الجائزة فقد ذكر د. مجدي أن مثل هذا الفرع ( نشر الوعي اللغوي ) لم تهتم به الجوائز السابقة والحالية أيضًا، ولم يكن شاغلًا لها،  فالتركيز في الجوائز عادة يكون في الأبحاث والإنجازات الفردية، في حين تهدف المنظمة إلى نشر الوعي اللغوي خاصة في ظل التراجع الواضح في اللغة، مشيرًا إلى أن المنظمة تضم أربعًا وخمسين دولة وبعد عامين ستكمل عامها الأربعين، قدمت خلالها أكثر من خمسة آلاف دورة تدريبية في دول العالم، ومئتين وخمسين دورة لغير الناطقين بالعربية، فضلًا عن تقديم برنامج لإيفاد المعلمين في الدول الفقيرة تجاوز عدد المسجلين فيه تسعة آلاف معلم، وقد تجاوز عدد إصدارات المنظمة ستين مؤلفًا، وعقدت المنظمة خلال هذه المسيرة خمسين مؤتمرًا، وحرصت على حوسبة الحرف العربي في لغات المجتمعات الإسلامية في أفريقيا، كما أنها حرصت على افتتاح أقطاب في دول متنوعة وأنشأت كرسيين علميين للغة العربية في جامعتين في روسيا وغينيا .

وقد أكد ممثل المنظمة د. مجدي على أن الفوز بالجائزة فخر واعتزاز خاصة أنها من مجمع الملك سلمان العالمي وتحمل اسم خادم الحرمين الشريفين، مرحبًا بشراكات مع القطاعات والمراكز والأقسام من بينها قسم اللغة العربية في الجامعة .

 

وبدأ الضيف الثاني أ.د خالد القوسي-  المستشار في مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية المانح للجائزة – حديثه مرحبًا بالحضور، ومشيدًا بالقسم وأنه عمد إلى اختيار القسم بالزيارة لأنه أهم مكان يزوره ضيوف الجائزة، مؤكدًا أن المجمع مؤمن برسالة العمل المشترك خاصة إذا كان الأمر يتعلق بقسم مثل قسم اللغة العربية بالجامعة ( بيت الخبرة الأول للعربية) على حد تعبيره، مصرحًا للحضور أنه أحد خريجي هذا القسم .

  ثم فتح المجال لاستقبال مداخلات الحضور من أعضاء هيئة التدريس والطلاب، وتجول الضيوف بعد اللقاء المفتوح في مرافق القسم ومراكزه .

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA