المرحلة الجامعية هي وقت النمو المثالي للصداقات

 

 

الصداقة هي علاقة إنسانية واجتماعية وحضارية بين طرفين أو أكثر، وهي علاقة قائمة افتراضاً على الصدق والإخلاص والانسجام والتفاهم، وهي علاقة قد تدوم لفترات طويلة، وقد تختفي أو تخفت في فترات زمنية معينة، تكون عادةً هذه الفترات متزامنة مع تلك المراحل الانتقالية للإنسان، سواء أكانت تلك المراحل متعلقة بالدراسة أم بالسكن أم بالعمل، أو قد تكون متعلقة بأسباب سياسية أو ثقافية أو اجتماعية.

والإنسان بطبعه كائن اجتماعي. يقول الله تعالى: ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّـهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّـهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ). والصداقة قدر الإنسان منذ نعومة أظفاره، حيث يبدأ الإنسان في بناء شبكة صداقاته في سنواته الأولى، حيث تنحصر الصداقة غالباً في الأطفال الآخرين في محيط العائلة، ثم تتنوع الصداقة بتقدم العمر لتشمل أبناء الحي الصغار، ثم زملاء الدراسة في مدارس التعليم العام، ثم زملاء الجامعة، ثم العمل، وهكذا تستمر سلسلة الأصدقاء في النمو والتنوع حسب ظروف الإنسان الاجتماعية ومهاراته في تكوين العلاقات والصداقات.

والصداقة سبب رئيسي في تعزيز النمو الصحي للإنسان، وبناء شخصيته الذاتية، واكتساب المهارات الاجتماعية في سن مبكرة، كما أن الصداقة تعزز من شعور الثقة بالنفس، ومواجهة الصدمات والظروف الصعبة. وقد أشارت عدة دراسات علمية إلى أن البالغين الأكبر سناً الذين يتمتعون بحياة اجتماعية غنية بالأصدقاء والعلاقات يعيشون عمراً أطول من أقرانهم الذين لا يملكون القدر نفسه من الصداقات والعلاقات.

وتشير بعض الأبحاث والدراسات العلمية إلى أن المرحلة الجامعية هي ضمن الفترة الذهبية التي ينشط فيها الطالب في بناء صداقات وعلاقات جديدة، وهي علاقات تكون غالباً انتقائية أكثر منها عاطفية، بحكم الخبرة والاهتمامات المشتركة، حيث تسمح المرحلة الجامعية للطالب بالانفتاح أكثر على الآخرين، والتعرف عليهم، والعمل معهم في القاعات الدراسية والمواد الأكاديمية والنشاطات اللاصفية، فالجامعات - بمبانيها الضخمة وإمكانياتها الكبيرة وأعداد طلابها الغفيرة من كل الثقافات والمناطق واللهجات، بالإضافة إلى المساحة الكبيرة من النشاطات والفعاليات العلمية والثقافية والاجتماعية- تتيح للطلاب بناء العلاقات والصداقات بشكل انتقائي أفضل وأسرع. 

كما أن الضغوط في المرحلة الجامعية كبيرة، حيث الالتزامات الأكاديمية والمتطلبات الدراسية، والتوقعات العالية من المحبين، التي قد ينتج عنها قدر من الإحباط والشكوك عند الطالب، ولهذا تكون الصداقات عاملاً داعماً للتعامل مع تلك الضغوط والالتزامات، ومحفزاً للمزيد من النجاحات، ومعزياً في حال الإخفاقات التي قد تطرأ في ظروف خارجة عن إرادة الطالب.

تذكر السيدة مليني لونق في مقال لها في مجلة هارفارد بعنوان «روابط القرمز»  مشاعرها ولحظاتها الرائعة مع صديقاتها في السكن أثناء المرحلة الجامعية، وكيف أن تلك الصداقات كانت بديلاً ملائماً عن عائلتها التي اضطرت لتركها لتلتحق بالجامعة، حيث تذكر السيدة مليني أن تلك الصداقات لم تكن بديلاً مؤقتاً أو عابراً، بل كانت صداقات وعلاقات وثيقة ومستقرة امتدت لسنوات، وذلك على العكس من فترات مبكرة من حياتها اضطرت فيها للانضمام لسبع مدارس مختلفة بسبب طبيعة عمل والدها، مما انعكس على صداقات كثيرة في تلك المراحل المبكرة، اختفت وتلاشت بسبب التغيير المستمر، مما شكل صدمات عاطفية. 

وتنسب السيدة مليني الفضل إلى تلك المرحلة الجامعية التي تحولت فيها مع صديقاتها إلى بالغات مستقلات، وكيف أنها ساهمت في اكتشاف هواياتهن والتعرف على إمكانياتهن، وماذا يردن أن يكنّ وإلى أين يردن أن يسرن. تقول السيدة مليني: «على الرغم من أنني الشخص نفسه الذي كنت عليه دائمًا، إلا أنني نشأت كثيراً في السنوات الأربع الماضية. في الواقع، أشعر كما لو كنت قد نضجت أكثر خلال الأشهر القليلة الماضية». وتختم السيدة مليني مقالها بقولها: «المرحلة الجامعية هي وقت النمو المثالي، بوتيرة مختلفة بشكل كبير عن تلك التي تحدث في المرحلة المتوسطة أو الثانوية».

تذكر عزيزي الطالب أن بناء الصداقات والعلاقات مهم، ولكن الأهم هو طبيعة هذه الصداقات والعلاقات، فالأصدقاء قد يكونوا مؤثرين إيجابياً، وقد ينحرف تأثيرهم ليأخذ منحى آخر ينحرف بالطالب عن مساره الصحيح.، فاحرص على انتقاء أصدقائك، واجعلهم شغفاً آخر تنهض من أجله في ساعات الصباح الأولى، لتنضم إليهم فتتقاسموا اليوم الدراسي بكل تفاصيله الممتعة والمحبطة، فهذه اللقاءات والأعمال المشتركة التي ينتج عنها نجاحات وإخفاقات وإحباطات يكون لها نكهة وحنين وذكريات يبقى أثرها حتى حين.

 

د. خليل اليحيا

الطب

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA