د. النمي يدشن فعالية اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة

كرّم خلالها المتميزين علمياً ودشّن مبادرة « آنسهم بحكاية»..

 

رسالة الجامعة- مها التمامي - محمد ميغا- نورة الدوسري

 

تصوير- سارة الحمدان

 

برعاية معالي رئيس الجامعة الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر، افتتح وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية الدكتور محمد بن صالح النمي فعالية اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة  والمعرض التعريفي المصاحب، وذلك في البهو الرئيس، أقامت الفعاليةَ عمادة شؤون الطلاب، ممثّلةً في مركز ذوي الإعاقة ، بالتعاون مع كلية العلوم الطبية التطبيقية، وقسم علوم التأهيل الصحي.

ابتدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم تلاها الطالب عبدالله هوساوي، ثم ألقى وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية الدكتور محمد النمي كلمة رحب فيها بالمشاركين، وبأبنائه الطلبة، وبالقائمين على هذا الحفل والمعرض المصاحب له، مثمِّناً جهودهم  في التعريف بالأنشطة والخدمات التي تقدمها الجامعة والجهات المشاركة. وتحدّث عن حرص الجامعة على الدعم والتمكين للأشخاص ذوي الإعاقة  على نحو شامل في جميع الجوانب؛ مما يسهل عليهم عملية الدراسة الجامعية.

عقب ذلك قدّم عدد من الطلبة  ذوي الإعاقة عرضًا مرئيا،  تحدثوا خلاله عن  قصصهم وتحدياتهم للإعاقة.

 

المتميزون

 

إثر ذلك كرّم وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية المتميزين علمياً من خريجي الجامعة وخريجاتها من ذوي الإعاقة لعام ١٤٤٣هـ الحاصلين على مراتب الشرف الأولى، وهم: مصطفى بن إدريس الحمد، والوليد بن محمد كعبي، ولمى بنت أحمد القحطاني، ونوف بنت علي الأسمري، وفيصل بن محمد المطيري، ونوف بنت عبدالعزيز المهناء، وريم بنت عبدالحي عبدالله، وإيمان بنت محمد حنبش.

 

فعالية رياضية

 

صاحب الفعاليةَ عدد من البطولات الرياضية التي أقيمت يوم السبت  16 جمادى الأولى 1444هـ في الصالة التعليمية بالجامعة، حيث كُرِّم المشاركون في الفعالية الرياضية: فريق كرة السلة لذوي الإعاقة الحركية، وفريق كرة الهدف للمكفوفين. حيث شاركت أندية كلية العلوم الطبية التطبيقية -ضمن فعاليات اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة- في تنظيم المسابقات الرياضية، وذلك بتنظيم مباراتي كرة السلة وكرة الهدف، بحضور المنتخب السعودي لكرتي السلة والهدف.

 

 

 

المعرض المصاحب

 

شمل المعرض التعريفي المصاحب خمسة مسارات،  ابتداءً بمسار التعليم الجامعي للأشخاص ذوي الإعاقة، إذ استعرض مركز الطلاب ذوي الإعاقة بعمادة شؤون الطلاب تاريخ المركز بوصفه أول مركز للطلبة ذوي الإعاقة على مستوى الجامعات السعوية، وما يقدمه من خدمات دعم مساندة، وتقنية، ومواءمات أكاديمية؛ لتسهيل فرص الوصول المتكافئ في التخصصات المختلفة. ثم مسار الابتكار والبرامج الأكاديمية الداعمة لسهولة وصول الأشخاص ذوي الإعاقة، من خلال الحلول التقنية والهندسية والصحية، التي استعرضها طلبة كلية الحاسب وعلوم المعلومات، وكلية الهندسة، وكلية العلوم الطبية التطبيقية، والبرامج الأكاديمية في كلية التربية، وكلية السياحة والآثار. وتضمن المسار الثالث  الشراكة المجتمعية في دعم موضوعات الإعاقة، ثم مسار العيادات العلاجية والتأهيلية، وانتهاءً بمسار الأنشطة والأندية الطلابية ودورها التثقيفي في مجال الإعاقة.

 

جهود مبذولة

 

هدفت الفعالية إلى إبراز جهود الجامعة عبر كلياتها وعماداتها في البرامج الداعمة لسهولة وصول الأشخاص ذوي الإعاقة، وإبراز الدور الريادي للجامعة في مجال التعليم الجامعي للأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى إبراز دور مؤسسات المجتمع ذات الدور الحيوي في دعم الأشخاص ذوي الإعاقة.

 

تدشين

 

هذا ودشّن وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية خلال الفعالية، مبادرة « آنسهم بحكاية»، وهي مبادرة من قسم علوم التأهيل الصحي، بالتعاون مع مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية، وبحضور الرئيس التنفيذي لمدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية.

وتهدف المبادرة إلى مشاركة طلاب القسم بالدعم للمرضى المنومين في المدينة الطبية الجامعية من الأطفال، وذلك بقراءة القصص.

 

حضور

 

حضر الفعاليةَ عميد شؤون الطلاب الدكتور علي الدلبحي، وعميد كلية العلوم الطبية التطبيقية الدكتور علي أبو شرحه، والمشرفة على مركز الطلبة  ذوي الإعاقة الدكتورة نورة الطويل، ورئيس هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة الدكتور هشام بن محمد الحيدري،  والرئيس التنفيذي لمدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية الأستاذ عبدالله بن حمد بن زرعة.

 

 

تكريم

 

كرّمت الجامعة الجهات الخارجية المشاركة في الفعالية، وهم: هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة التي مثّلها الرئيس التنفيذي للهيئة الدكتور هشام بن محمد الحيدري، وجمعية لأجلهم  ومثّلها صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالرحمن آل سعود، فيما مثّل مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية الرئيس التنفيذي الأستاذ عبدالله بن حمد بن زرعة.

 

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA