مبادرات ركيزة البحث العلمي

 

 

تُعد ركيزة البحث العلمي من أهم الركائز التي تستند عليها الخطة الاستراتيجية لجامعة الملك سعود، حيث يعد الإبداع والابتكار في البحث العلمي من أهم أهدافها الاستراتيجية التي تساعد على تطور ووصول الجامعة إلى مراكز متقدمة بين الجامعات العالمية.

ولتحقيق الأهداف وضعت الجامعة قائمة مُبادرات تعمل بها، وتضمنت الاستراتيجية المحدثة  43 مبادرة متوائمة مع رؤية المملكة 2030م، والخطط التنموية، واحتياجات الجامعة وتطلعاتها المستقبلية.  وتشتمل ركيزة البحث العلمي على 8 مبادرات، ونذكر منها ما تم البدء فيه كمرحلة أولية:

أولا: مبادرة تحديد أولويات البحث والابتكار، وتهدف إلى مسح ودراسة أولويات البحث والابتكار حسب التأثير العلمي والعملي وكذلك النفع الوطني بما يحقق التنافسية العلمية والبحثية للجامعة. ومن نتائجها المرجوة ابتكارات وبراءات اختراع، وبحوث متميزة عالية الجودة والتأثير، وكتب علمية أو فُصُول كُتُب محكمة.

ثانيا: مبادرة إعداد تنظيم للمنح الخارجية لدعم الأبحاث؛ بهدف إعداد لوائح وأنظمة وأدلة حوكمة لِتنظيم عمليات المنح من الهيئات الوطنية أو الإقليمية أو الدولية، من القطاع الصناعي ومن الأفراد والمؤسسات غير الربحية التي تدعم البحث الأكاديمي في بعض المجالات بما يخدم الأولوية الوطنية والعلمية. ومن النتائج المرجوة اتفاقيات ومبادرات تعاون مع المؤسسات الأهلية والقطاع الصناعي، وبحوث متميزة وبراءات اختراع.

ثالثا: مبادرة زيادة أعداد طلاب الدراسات العليا السعوديين والطلبة الدوليين، حيث تهدف المبادرة إلى زيادة أعداد طلاب الدراسات العليا من السعوديين وغير السعوديين للعدد الكلي لطلاب الجامعة مع زيادة نسبة الطلبة الدوليين بما يحقق الإبداع والابتكار من خلال تنوع الثقافات والخبرات؛ للنهوض بالبحث العلمي في الجامعة والمملكة. ومن نتائجها المرجوة تحقيق التوافق بين إمكانات الجامعة ومتطلبات نظام الجامعات الجديد نحو التوسع في قبول طلبة الدراسات العليا السعوديين والدوليين، وموائمة برامج الدراسات العليا مع احتياجات سوق العمل؛ لتكون جاذبة لشرائح كبيرة من الراغبين في استكمال دراساتهم العليا. استقطاب طلبة الدراسات العليا السعوديين والدوليين من ذوي الكفاءة والقدرات الذهنية العالية ورعايتهم والاستفادة منهم في تلبية احتياجات القطاعات الإنتاجية والخدمية والمجالات الأكاديمية. وأخيراً الوصول إلى النسبة المنشودة من طلبة الدراسات العليا مقارنة بطلبة المرحلة الجامعية وهي 30:70%.

رابعا: مبادرة تنظيم آلية إنشاء الكراسي البحثية ومتابعتها،  وتهدف إلى إعداد لوائح وأنظمة وأدلة وحوكمة للكراسي البحثية وإنشائها بما يحقق قياس الأثر والأولويات البحثية وتحديد جدوى الكرسي البحثي. ومن نتائجها المرجوة تقييم مُخرجات الكراسي البحثية الحالية ورصد نتائجها، ودراسة ربط الكراسي البحثية باحتياجات المجتمع وتطوير السياسات والإجراءات الخاصة بالكراسي البحثية. 

كما تشرف وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي على تنفيذ المبادرات ويقوم مكتب إدارة التحول والمبادرات برصد مؤشرات الأداء الخاصة ومتابعة تنفيذ المبادرات وتقديم الدعم الفني لجميع وحدات الجامعة وكلها ممكنات من شأنها أن تدعم جهود الجامعة لبلوغ رؤيتها المستقبلية وتحقيق أهدافها.

 

نوف أحمد التويجري

مكتب إدارة التحول والمبادرات

Sp2020@ksu.edu.sa 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA