تغييب البطاقة الجامعية

 

 

إن أهمية البطاقة الجامعية مُرتبطة في إمكانياتها ووظيفتها الأساسية و مهمتها الأولى وهي التعريف بالطالب وإثبات شخصيته في حدود الجامعة الجغرافية مثلها مثل الهوية الوطنية التي تعرّف بالمواطن في حدود الدولة الجغرافية، ولكن مع الأسف الشديد فقد غُيّبت وظيفة البطاقة الجامعية واستبدلت للتعريف بها خارج حدود الجامعة في المطاعم والمقاهي والنوادي وغيرها؛ للحصول على خصومات وعروض ترويجية تخدم مصلحة الطالب الجامعي، ويقل استعمالها للتعريف بالطالب في حدود الجامعة، فقد يدخل الطالب إلى قاعة الاختبار النهائي و ينهي اختباره سواء أكان نهائيًا أم فصليا دون التأكد من هويته؛ وذلك بسبب تقصير القائمين على مراقبة الاختبارات سواء كانوا من أعضاء هيئة التدريس أم من الموظفين في الجامعة. فماذا لو كان المختبر شخصا آخر؟ أمليت على مسامعه تسعة أرقام لا تزيد أهميتها عن رقم هاتف مجهول الهوية؛ ولكنّ البعض يقول أن المحاضر يتأكد بنفسه من وجوه الطلبة فكيف يكون هذا؟!

 وأغلب المقرّرات يكون عدد الطلاب مالا يقل عن 25 طالبا في الشعبة الواحدة، ويواجه المحاضر في اليوم الواحد ما لا يقل عن شعبتين، وإن تجاهلنا ذلك فماذا عن بعض المقررات الدراسية التي يكون التعليم فيها «عن بعد» ويكتفى باختبار الطالب حضوريًا، ولا يواجه المحاضر طلبته إلا يومين في الفصل الواحد. وللتأكيد على صحة ما أتحدث عنه قمت بعمل استفتاء، وكان عدد الطلبة الذين تُؤكِّد من هويتهم في اختباراتهم النهائية في الفصل الأول من العام الماضي 8 طلاب من بين 47 طالبا من كلية الآداب وكلية الحقوق والعلوم السياسية. كم يؤسفني أن يتأكد من هويتي نادٍ أردت الحصول منه على خصم للطلبة، وكم يحزنني لو أدخل الطالب شخصا مجهول الهوية نيابة عنه ليأخذ درجة لا يستحقها. و في الختام، أتمنى من الجهة المسؤولة عن الاختبارات في جميع الكليات والأقسام الجامعية أن تشدد في التأكد من هوية الطلاب في حدود الجامعة. فالجامعة لم تذخر جهدا لتسهيل التأكد من هوية الطالب، فقد ربطت البطاقة الجامعية في برنامج «توكلنا خدمات».

ووضعت عقوبات صارمة في لائحة تأديب الطالب وهي: المادة الخامسة في الباب الثاني رقم 4 ـ عقوبة إدخال غيره في الاختبارات الفصلية أو النهائية أو دخوله بديلًا عن غيره. ـ والمادة الخامسة في الباب الثاني رقم 5 ـ انتحال شخصية الآخر في أي من الأمور التي لها علاقة بالجامعة وشؤونها، أو إعطاء وثائق أو هويات جامعية للآخرين بقصد استخدامها بطريقة غير مشروعة ، أو التحدث باسم الجامعة دون صفة رسمية.  ويعاقب الطالب  بإحدى العقوبات المنصوص عليها في الباب الثالث.  والعقوبات - المادة السادسة رقم 8 ـ هي إلغاء اختبار الطالب في جميع مقررات الفصل الدراسي و يُعتبر راسبًا فيها.

 

 عبدالله آل غلّاب الشهراني

قسم الإعلام

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA