مبادرات ركيزة خدمة المجتمع

 

 

تُعتبر المنظومة الاجتماعية هي الروح الناطقة لأي حضارة والذراع الأقوى في نُموها وتشكيل قيمها ومحركها في سير عملية التنمية، ويمكن قياس تقدم الدول من خلال التناغم بين المجتمع والقوى الداعمة له، من خلال فرضية أن العلاقات بين الطرفين هي امتداد بلا تضاد تنعكس فيها قيم المجتمع وأهدافه، من خلال التفاعل في الأعمال المحلية والمجتمعية المستدامة.

ويحظى هدف المساهمة في خدمة المجتمع والارتقاء بجودة الحياة بجلّ العناية في الخُطة الإستراتيجية المحدثة  للجامعة، وذلك من خلال تنشيط الأدوار الحيوية وتفعيل المبادرات التي من شأنها تحقيق الهدف. وتتعدد المبادرات في هذا الشأن، ونذكر منها مُبادرتين تنال -حاليا- الاهتمام: المبادرة الأولى/ تعزيز الخدمات الصحية والثقافية للمجتمع، بالتشارك مع المدينة الطبية الجامعية، وذلك من خلال رفع الوعي الصحي ونشر المفاهيم الصحية السليمة، ودحض المفاهيم المغلوطة عبر برامج التثقيف الصحي للمجتمع؛ لتحسين صحة الأفراد وتحقيق رفاهية المجتمع وذلك بتقليص الفجوات الصحية الناشئة عن خلفية الاختلاف الثقافي والحرص على تنمية الإدراك والوعي الصحي، لينعكس على جودة الصحة العامة لأفراد المجتمع.                                

والمبادرة الثانية/ تفعيل الشراكات المجتمعية المحلية، بقيادة مكتب العلاقات المجتمعية  من خلال تعظيم دور أفراد المجتمع وإشراكهم في الأعمال المجتمعية عبر برامج توعوية وتدريبية بكوادر مؤهلة وتقنيات عالية الجودة. والسعي إلى حل مشاكل المجتمع وتقديم الحلول الإيجابية على جميع المستويات: الاجتماعية، والصحية، والثقافية، والبحثية، مما يعزز دور المسؤولية المجتمعية لدى منسوبي الجامعة من طلاب وموظفين وأعضاء هيئة تدريس، وانعكاس ذلك على المستفيدين من مختلف فئات المجتمع. والوصول إلى ترسيخ ثقافة العمل المجتمعي مع الأخذ بعين الاعتبار التحسين من الأنشطة المقدمة والتطلع إلى إحداث الفرق النوعي والأثر الفعّال.

وفي قوله تعالى: «وافعلوا الخير» توجيه رباني يحث على بذل الخير للناس، وهو من الفضائل القيمة ذات الأثر العالي في حال كانت ذات بناء تفاعلي متين، وتُعتبر المُبادرات المجتمعية الواعية ضرورة حضارية لها الأثر الفاعل والمستدام؛ لإكمال أعمال الإدارات الرسمية وسد الثغرات، ليُنْتج مجتمعًا متماسكًا وفئات متلاحمة ومحركاً بناءً؛ للارتقاء بشرائح المجتمع المتعددة وحصول المنفعة العامة لمجتمع حيوي ومتفاعل، يهدف إلى تحقيق الجودة في الحياة العامة بجوانبها الصحية والاجتماعية.         

سحر أحمد الصالح

مكتب إدارة التحول والمبادرات

Sp2020@ksu.edu.sa 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA