قسم اللغة العربية يطلق .. مبادرة (لنقرأ بالعربية)

 

 

رسالة الجامعة – أريج السويلم:

تعزيزًا لرسالة قسم اللغة العربية وآدابها بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، وتحقيقًا لأهدافه، وسعيًا لتعزيز القيمة التي تحظى بها اللغة العربية وحضورها في الحياة اليومية وفي أوقات فراغ الطلاب والطالبات، خاصة في ظل ما نعيشه اليوم من عزوف عن الكتاب أطلق القسم تزامنًا مع اليوم العالمي للغة العربية الذي يوافق 18 من ديسمبر مبادرة ( لنقرأ بالعربية )  التي تستمر حتى نهاية الفصل الدراسي الثاني من هذا العام .

وتهدف المبادرة إلى تنمية الثقافة القرائية لدى الطلاب والطالبات والعمل على جعلها عادة راسخة لا تقتصر على القاعة الدراسية أو المقرر الدراسي، كما ترمي إلى الترغيب في المطالعة، واطلاع المشاركين على كثير من النصوص المتنوعة وكيفية التعامل معها تبعًا لاختلافها، كما تسعى إلى تنمية مهارات اللغة العربية عند الطلاب والطالبات .

تعتمد المبادرة على المسابقة التنافسية، حيث يتنافس المشتركون فيها على مراحل ثلاث للوصول إلى التصفيات النهائية، وتتنوع المواد القرائية فيها بين القديم والحديث، وبين المسار الاختياري ومسار آخر محدد من اللجنة، وتعتمد المبادرة في التقييم على جودة الإلقاء والقراءة باللغة العربية الفصحى، ويمكن للمشاركين الاستعانة بوسائل متنوعة لدعم قراءاتهم كما في التقنية الحديثة، والمشاهد المسرحية، والعروض التقديمية، وكتابة نص على نص مقروء، وغير ذلك من الوسائل التي تحسن الأداء وتحقق الفائدة المرجوة من المقروء، وفي مستوى إبداعي أعلى يستعين المشاركون بمستويات تدعم القراءة الجهرية كما في القراءة التحليلية والقراءة الناقدة والقراءة الإبداعية .

ويشرف على المبادرة  أ.د بسمة عروس الأستاذ في قسم اللغة العربية وآدابها، ود. حصة المفرح الأستاذ المساعد في قسم اللغة العربية وآدابها، وأ.ندى الدايل من قسم اللغة العربية، ويساهم الفريق الطلابي(وسن الحسين، وسارة النهابي، ونور نعساني، وريناد العريني وسما الدوسري) في الإشراف على هذه المبادرة أيضًا.

وكان لرسالة الجامعة لقاء مع بعض أعضاء الفريق، تقول أ.د بسمة عروس: « انطلقت  المبادرة من فكرة بسيطة ومنشط معروف هو المطالعة، لكنها مبادرة متعددة الأبعاد، الغاية منها تقريب الطلبة من الكتاب وتثمين المحتوى الأدبي والمعرفي المكتوب باللغة العربية، وخلق التفاعل الوجداني العميق مع التجارب الإنسانية والفكرية التي ضمتها بطون الكتب» وعن الأسباب التي دفعت بالفريق إلى تبني هذه المبادرة أضافت د. بسمة عروس :» انطلاقًا من ملاحظة العزوف عن القراءة، والإدمان المخيف للأجهزة الرقمية وكل ما تروجه من محتوى سريع متفاوت القيمة ويستهدف ردة فعل سريعة وارتجالية، وهو ما نراه مؤثرًا في المعرفة وفي طريقة اكتسابها وتمثلها وصياغتها بل إن تأثيره يمكن أن يصل إلى القدرات الذهنية والإدراكية، فكرنا في هذا المنشط الترويحي ليكون سياحة في الكتب باللغة العربية و لقاءات دورية في شكل تصفيات و مسابقة تعتمد التلقي الإبداعي للمقروء « ومن جانبها أكدت  د. حصة المفرح على أن المبادرة جاءت انطلاقًا من حرص قسم اللغة العربية وآدابها بالجامعة على تأصيل الاعتزاز باللغة العربية ودعم مهاراتها المختلفة من كتابة وقراءة وغيرها، وحتى لا يكون الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية مجرد شعارات رنانة أو بكاء على الأطلال وتضيف: «اختار القسم هذه المرة أن يطلق إحدى مبادراته في هذا اليوم تحديدًا بعنوان ( لنقرأ بالعربية) بهدف دعم مشروع القراءة باللغة العربية، وتنمية المهارات العليا للقراءة من تحليل وإبداع ونقد، وتضيف  أ. ندى الدايل من قسم اللغة العربية قائلة: « إن القراءة ترسم مستقبل الأمة ، من هنا جاءت فكرة المبادرة «لنقرأ بالعربية»؛ لتنمية القراءة لدى الطلاب والطالبات وجعلها عادة تساعد في تطوير لغتهم وتسهيل التعامل بها إلى جانب أهميتها في تنمية شخصية أبنائنا وبناتنا ورسم مستقبلهم»

 وعن أسباب المشاركة في الفريق الطلابي للمبادرة، تقول الطالبة سارة النهابي من قسم الإعلام: «شاركت في مبادرة «لنقرأ بالعربية» لتطوير جانب المونتاج والفيديو بحكم تخصصي، ولكن أثناء العمل مع الفريق وجدت نفسي أحترم لغتنا العربية أكثر، فقد لمست اهتمام الفريق وحبهم لها، إعدادهنّ للمبادرة كان حذرًا ومراعيًا كون لغتنا العربية ثمينة، وهذا ما زاد المبادرة تميزًا وتفردًا» وأضافت : «مبادرة لنقرأ بالعربية هي مبادرة تهدف إلى تعزيز القيمة التي تحظى بها اللغة العربية، عن طريق تشجيع التنافس بين الطالبات حتى يخصصن وقتًا مناسبًا للقراءة بالعربية بين زحمة المحاضرات والمذاكرة، لقد ألهمني العمل مع نخبة قسم اللغة العربية، وأتطلع لمشاركات القسم القادمة ونتائج هذه المبادرة السامية»  وأكدت الطالبة نور نعساني من قسم اللغة العربية وآدابها على أن فكرة المبادرة  مبتكرة قائلة : « فكرة المبادرة فكرة مبتكرة؛ فهي تحفز روح التحدي لدى الطالبات والطلاب، وبالتالي قد تؤثر على عدد كبير منهم، وتمنيت لو أن هذه المبادرة لا تقتصر على التحفيز على القراءة فحسب، وإنما تحفزنا أيضًا على طريقة اختيار الكتاب» مبينة أن دورها في المبادرة المساهمة في تصميم شعار المبادرة والمشاركة في تصميم الفيديوهات أيضًا وتجدر الإشارة إلى أن المشاركة مفتوحة لطلاب الجامعة وطالباتها، وستمنح جوائز تشجيعية للفائزين بالمراتب الخمس، كما ستمنح شهادات شكر لكافة المشاركين في المسابقة، ويمكن الاطلاع على أخبار المبادرة عبر حساب قسم اللغة العربية وآدابها في تويتر @Arabic_ksu

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA