الجامعة تحتفي بمرور 50 عامًا على قسم الإعلام

برعاية معالي الرئيس..

د.الشهيل: قسم الإعلام حقق منجزات اتسمت بالتميز العلمي، ونواة هذه المنجزات هم الطلاب

د.أباالخيل: قسم الإعلام عزز البنية الإعلامية في المملكة من خلال خريجيه، ليكونوا صوتًا للحق وجنودًا للذود عن الوطن

 

 

رسالة الجامعة - ماجد العتيبي - عبدالله السبيعي:

تصوير - ساره الحمدان

 

رعى معالي رئيس الجامعة الدكتور بدران العمر يوم الاثنين الماضي احتفاء قسم الإعلام بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بمرور 50 عامًا على تأسيسه وتدشين المعرض المصاحب، وأقيمت الاحتفالية بـ"اليوبيل الذهبي" لقسم الإعلام في قاعة حمد الجاسر، وعُرض فيلم وثائقي عن قسم الإعلام من إنتاج الدكتور عائض الحربي، بالإضافة إلى قصيدة شعرية ألقاها الدكتور أحمد معيدي.

 

الحفل الخطابي

وفي بداية الحفل الخطابي، رحبت رئيسة قسم الإعلام الدكتورة عهود بنت سلطان الشهيل بالحضور، وقالت: إنه لمن دواعي سعادتي أن أقف اليوم بين أيديكم، بعد مرور خمسين عامًا على إنشاء قسم الإعلام في هذا الصرح العريق لأترجم المعنى الواسع لصناعة الأجيال في مجال الإعلام، لقد كُلفت وكنت مسؤولة ومؤتمنة على خدمة زملائي وطلابي في مسيرتي الإعلامية وهو ما يحقق هدفًا من أهداف الرؤية الرشيدة، مضيفة: بحسب موقعنا الإعلامي والإداري فإننا نهتدي بهذه الرؤية ونحمل المفهوم الشامل والعميق بأن كلًّا منا مكلف ومسؤول ومؤتمن في كل ما يرضي وجه الله في خدمة الإعلام وأهله.

أول قسم إعلامي

وأبانت الدكتورة عهود أن قسم الإعلام يفخر منذ تأسيسه بأنه أول قسم أكاديمي يختص بدراسة الإعلام في الجامعات السعودية ومنطقة الخليج العربي، مؤكدة أن المدة الزمنية التي مر بها القسم ليست مقياسًا لطموحاته العالية ومنجزاته، وإنما مقياسها الحقيقي يكمن فيما حققه القسم من مخرجات علمية وعملية في بناء الأجيال الإعلامية.

 

 

صناعة أجيال قوية

وأبدت د.الشهيل اعتزازها بكون قسم الإعلام يحتضن البرامج الأكاديمية والتدريبية المتمكنة والقادرة على صناعة أجيال إعلامية قوية ومخلصة ومتفانيه، تقودها كوكبة من رموز الإعلام العربي التي يحظى بها قسم الإعلام وتقوم بتفعيل المنظومة الإعلامية في الجامعة على أعلى مستوياتها وذلك لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

 

تميز علمي

وعبرت د.عهود عن فخرها بقسم الإعلام وما حققه من منجزات اتسمت بالتميز العلمي، مشيرة إلى أنه يحق لنا أن نتباهى بأن نواة هذه المنجزات الأصيلة هم طلاب القسم ومستقبلهم المشرق. وفي نهاية كلمتها قدمت رئيسة قسم الإعلام شكرها لمعالي رئيس الجامعة الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر، ولعميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية على جهوده الدائمة، ولجميع منسوبي القسم من أساتذه أفاضل وإداريين مخلصين على عطائهم السخي الصادق المتواصل حتى يومنا هذا.

 

 

نواة الإعلام

من جانبه قال عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية الدكتور عبدالوهاب بن محمد أبا الخيل: نحتفل اليوم بمرور خمسين عامًا على تأسيس قسم الإعلام في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بالجامعة، هذا القسم كان نواة للإعلام على مستوى المملكة العربية السعودية والخليج، والثاني على مستوى العالم العربي، مؤكدًا أن قسم الإعلام ساهم في دفع عجلة التنمية في هذا الوطن المعطاء. واليوم يستمر قسم الإعلام بوصفه أحد أقسام كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في تعزيز البنية الإعلامية في المملكة العربية من خلال خريجيه؛ ليكونوا صوتاً للحق وجنودُا مخلصين للذود عن الوطن.

تطوير البيئة المهنية

وأضاف الدكتور أبا الخيل أن قسم الإعلام يسعى دائمًا إلى تطوير البيئة المهنية والبيئة التعليمية الأكاديمية تماشيًا مع رؤية المملكة 2030، الأمر الذي قاد القسم ليكون إحدى الركائز المؤثرة بدورها المهم في تنفيذ رؤى وتوجيهات قيادة هذا الوطن الغالي، مقدمًا شكره لمعالي رئيس الجامعة وإدارة الجامعة على ما يُقدَّم من دعم لتحقيق أهداف القسم على جميع الأصعدة، والشكر موصول للزملاء والزميلات في إدارة القسم ممثَّلة برئيسة القسم وأعضاء مجلس القسم.

 

 

تحسين التعليم

بعد ذلك، ألقى رئيس قسم الإعلام الأسبق وأول مشرف على الإدارة والتحرير في صحيفة رسالة الجامعة، الدكتور أسعد بن سليمان عبده، كلمة قال فيها: لقد تشرفت برئاسة قسم الإعلام وهي من أجمل ذكريات عملي في الجامعة، بما فيها من إنجازات حققها القسم بجميع منسوبيه ومنهم الطلاب، ووضع أول خطة دراسية للقسم مبيناً أنه عمل بجهد وجد على تحسين التعليم لخريجي أول دفعة لقسم الإعلام، وكذلك حرصت على تحديث خطة القسم الدراسية، وأقمنا خطة تحتوي على مواد إعلامية كثيرة، ووضعنا مواد تخصص رئيس وتخصص ثانٍ، وكان الهدف منها تَخرُّج الطالب صحفيًّا وهو تخصصه الأساس، وتخصص فرعي مثل الاقتصاد وغيره، متمنياً في ختام كلمته التوفيق لقسم الإعلام في المستقبل.

 

المعرض المصاحب
إثر ذلك، تجول معالي رئيس الجامعة في المعرض المصاحب الذي احتوى على نماذج من مقتنيات القسم وأجنحة تحكي قصص البدايات والطموحات والنجاحات التي حُققت وكان من ثمارها الأعداد الكبيرة لأبناء الوطن من الخريجين والخريجات الذين شقوا طريقهم باقتدار في المشهد الإعلامي، ويتبوؤون اليوم مراكز إعلامية مهمة في العديد من القطاعات. وشاركت صحيفة رسالة الجامعة بجناح خاص في المعرض.

فعاليات مصاحبة

كما عُقدت ضمن البرنامج المصاحب للاحتفالية ندوة بعنوان "التجربة السعودية في تدريس الإعلام.. الواقع والصناعة" شارك فيها الدكتور فهد الطياش والدكتور إبراهيم البعيز، وندوة بعنوان "من تجاربهم"، شارك فيها عضو هيئة التدريس بقسم الإعلام الدكتورة وعد عارف، والدكتور عبدالملك الشلهوب، والدكتور تركي العيار.
يذكر أن قسم الإعلام قد تأسس في عام 1392هـ /1972م بوصفه أول قسم إعلام في منطقة الخليج العربي، والثاني في العالم العربي.

 

انطلاق القسم

لا شك أن الإعلام انعكاس لحضارتنا وأنفسنا، ونطلع من خلاله على الآخرين، وقد اختلف حوله الناس فتارة يرونه أداة لنهضة المجتمعات، وتارة يرونه سلاحًا يفتك بالعقول والأفكار، وعلى الرغم من اختلاف الناس حوله فإنه لا خلاف في عظمة تأثيره وضرورة إدراك أدواته وتسخيرها لخدمة الوطن والانسان. ومن هذا المنطلق تشكَّلت قبل ٥٠ عامًا رؤية ورسالة إحدى أهم المدارس الإعلامية وأولها في المملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج العربي، وكان في عام 1392هـ الموافق لعام 1972م انطلاق قسم الإعلام بالجامعة.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA