تدشين مسار إدارة البيانات وحوكمتها ضمن البرنامج التدريبي الشامل جاهز 2023

برعاية رئيس الجامعة اللقاء التعريفي لإدارة البيانات وحوكمتها في الجامعة

برعاية معالي رئيس الجامعة الدكتور بدران بن عبد الرحمن العمر وحضور معالي رئيس مكتب إدارة البيانات الوطنية الدكتور طارق بن عبد الله الشدي عقدت عمادة تطوير المهارات بالشراكة مع مكتب إدارة البيانات اللقاءَ التعريفي بإدارة البيانات وحوكمتها، وذلك يوم الأربعاء الموافق 3 رجب 1444هـ بقاعة الدرعية في المدينة الجامعية للطلاب بحضور عدد من منسوبي مكتب إدارة البيانات الوطنية وقيادات الجامعة الإدارية والأكاديمية وحضور طلاب وطالبات الجامعة. 

واستهدف اللقاء طلاب وطالبات الجامعة في التخصصات التقنية والقانونية والشرعية لتعريفهم بمكتب إدارة البيانات الوطنية وأدواره ومسؤولياته، ومفهوم إدارة البيانات ومجالاتها، وحوكمة البيانات والسياسات التابعة لها، إضافةً إلى التعريف بأهم الوظائف في هذه المجالات، والشهادات الاحترافية المطلوبة لها. وقد بدأ اللقاء باستقبال أصحاب المعالي والسعادة في قاعة التشريفات بمركز الجامعة الرئيس، ثم انتقل الحضور لقاعة الدرعية حيث ألقيت كلمات أصحاب المعالي والمسؤولين، وتبع ذلك تدشين مسار إدارة البيانات وحوكمتها ضمن البرنامج التدريبي الشامل جاهز 2023، ثم قدم المشاركون فقرات اللقاء التعريفي للطلاب، وتبعه حوار مفتوح للطلاب والطالبات مع خبراء مكتب إدارة البيانات الوطنية ومستشاريه.

واستهل اللقاء بآيات من القرآن الكريم، ثم ألقى رئيس مكتب إدارة البيانات بالجامعة د. إبراهيم بن محمد متنمبك كلمة رحب فيها بالحضور وقال: إن هذا اللقاء النوعي يأتي في مرحلة مهمة تشهد فيها مملكتنا تحولًا ملموسًا في جميع المجالات، مستعرضًا بشكل موجز مراحل تأسيس مكتب إدارة البيانات بالجامعة وتطوّره، وما تحقق من إنجازات منذ إنشائه في منتصف العام الهجري 1442 تنفيذاً للأمر الكريم وتوجيهات قيادة الجامعة التي تستشعر أهمية قطاع البيانات ودوره التنموي، وذلك بالتواصل والتشاور المستمر مع الزملاء في مكتب إدارة البيانات الوطنية.

وأضاف: إن المكتب حقق – بفضل الله ثم العمل الدؤوب – جزءًا كبيرًا من أهدافه في المرحلة الماضية، وفي مقدمتها بناء وإعداد خطة إستراتيجية منسجمة مع التحولات التي تشهدها المملكة في مجال إدارة البيانات وحوكمتها، وقد نالت استحسانًا وقبولًا من مكتب إدارة البيانات الوطنية، إضافة إلى بناء الهيكل التنظيمي للمكتب، وصياغة مهامه وتحديدها، وتطوير خططه التنفيذية وسياساته وإجراءاته اللازمة، وضبط عمليات جمع البيانات ومعالجتها. وتوج ذلك بتحقيق الالتزام الكلي في نتائج قياس التحول الرقمي الصادر من هيئة الحكومة الرقمية في نهاية العام 2022م، وذلك فيما يتعلق بمؤشرات إدارة البيانات والحوكمة والبيانات المفتوحة، الأمر الذي لم يكن ليتحقق إلا بتوفيق الله سبحانه وتعالى ثم بتضافر جهود العاملين في المكتب وتعاون جميع الإدارات في الجامعة إضافةً إلى الرعاية والمتابعة والدعم من قيادة الجامعة. 

وأضاف: إن المكتب سيواصل بذل الجهد والعطاء لمواصلة تنفيذ خططه التنفيذية وبرامجه واستيفاء المتطلبات الصادرة من مكتب إدارة البيانات الوطنية، مؤكِّدًا أن المكتب في كل خططه وبرامجه – وبتوجيه من معالي رئيس الجامعة – يستحضر تحمل المسؤولية الوطنية والإسهام في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 التي أكَّدت ضرورة تطبيق أفضل الممارسات من أجل الوصول بمملكتنا إلى قيادة العالم في جميع المجالات.

وختم بتوجيه الشكر لمعالي رئيس مكتب البيانات الوطنية على حضوره هذا اللقاء، واهتمامه بتعزيز الشراكة التي تسهم في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

بعد ذلك ألقى عميد عمادة تطوير المهارات الدكتور محمد بن عبدالعزيز الزامل كلمة أشار فيها إلى أنه انطلاقًا من دور الجامعة الريادي في تأهيل الكوادر المتخصصة عملت عمادة تطوير المهارات بالشراكة مع مكتب إدارة البيانات على تصميم المسار التدريبي المتخصص في مجال إدارة البيانات وحوكمتها بوصفه خامس مسارات البرنامج التدريبي الشامل جاهز 2023؛ الذي يسعى إلى تغطية الاحتياجات التدريبية لدى كوادر الجامعة بما يضمن الامتثال للضوابط والمواصفات ذات الصلة وفق أفضل الممارسات، ويشمل المسار أربع برامج رئيسية يتضمن كل منها 50 ساعة تدريبية لكل مرحلة وهي: 

- نظام إدارة أمن المعلومات (ISO 27001) 

- الضوابط الأساسية للأمن السيبراني 

- DAMA-DMBOK Data Management Body of Knowledge  

- ضوابط ومواصفات إدارة البيانات الوطنية وحوكمتها وحماية البيانات الشخصية

وختم كلمته بقوله: إن هذا المسار يمثل استثمارات تصب في مستقبل الجامعة والوطن، حيث يتواءم مع أولويات رؤية السعودية وبرامجها مثل برنامج التحول الرقمي وبرنامج تنمية القدرات البشرية، كما يسهم في تحقيق أحد الأهداف الإستراتيجية للجامعة وهو رفع كفاءة الموارد البشرية وتحقيق الخطة الإستراتيجية لمكتب إدارة البيانات من خلال تنمية الكوادر الوطنية المتخصصة في إدارة البيانات. 

ثم ألقى معالي رئيس مكتب إدارة البيانات الوطنية الدكتور طارق بن عبد الله الشدي كلمة توجه فيها للطلاب ودعاهم إلى التفكير حول ما يمكن أن تقدمه البيانات والذكاء الاصطناعي والخوارزميات المتطورة للبشرية، ووجه الطلاب من جميع التخصصات إلى ربط دراستهم واهتماماتهم كي تتواكب مع التقدم الحاصل في المجال التقني مثل تقنيات الحوسبة الكمية والخوارزميات الذكية وذلك بالاطلاع على الدراسات التي تستشرف المستقبل التقني . 

وختم بقوله: إن المستقبل مشرق ولكن يجب أن نعرف كيف نتأقلم مع التقدم الحاصل في المجالات التقنية وأن نستفيد منه لخدمة البشرية، مشيرًا إلى أهمية الاهتمام بالنواحي القانونية والأخلاقية المرتبطة بها.

عقب ذلك -ونيابة عن راعي الحفل معالي رئيس الجامعة الدكتور بدران بن عبد الرحمن العمر- ألقى نائب رئيس الجامعة للتخطيط والتطوير سعادة الدكتور علي بن محمد مسملي كلمة رحب فيها بمعالي رئيس مكتب إدارة البيانات الوطنية وبالحضور الكريم والمشاركين والمشاركات في اللقاء التعريفي بإدارة البيانات وحوكمتها، وأشار إلى الاهتمام الكبير الذي توليه حكومتنا الرشيدة بإدارة البيانات وحوكمتها وحماية البيانات الشخصية لتحقيق التقدم والازدهار والمنافسة العالمية بوصفها أحد المجالات الاقتصادية المهمة التي أصبح الاستثمار فيها لدعم الاقتصاد الوطني ضرورة فرضتها التطورات العلمية والعالمية السريعة؛ إضافة إلى أهميتها في تحقيق رؤية السعودية ٢٠٣٠. 

وقال إنه لهذا الاهتمام، وبهدف تحقيق أقصى استفادة أصدر معالي رئيس الجامعة قراراً إدارياً بإنشاء مكتب إدارة البيانات بالجامعة تنفيذاً للأمر الكريم المتضمن تأسيس مكاتب إدارة البيانات بالجهات الحكومية. وسعياً نحو تحقيق المكتب للطموحات التي أُنشئ من أجلها؛ عملت الجامعة على بناء خطة إستراتيجية لإدارة البيانات وحوكمتها وحماية البيانات الشخصية بالجامعة، ورسمت من خلالها رؤية طموحة ً لبلوغ التميز في إدارة البيانات معرفياً وتنموياً .

وأوضح: ندرك تماماً أن المكتب لن يكتفي فقط بسن  السياسات والتشريعات والأنظمة الضابطة، بل يعمل كذلك على إدارة البيانات والاستفادة منها بوصفها قيمة مضافة. وتحقيقاً لهذه الغاية، فإننا ملتزمون ببناء الثقافة القائمة على البيانات في الجامعة، وملتزمون بإعداد برامج التدريب والتطوير لتعزيز مهارات الموظفين. 

وأضاف: انطلاقًا من دور الجامعة في ترسيخ الاقتصاد المعرفي اللازم لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، وإدراكًا للمسؤولية التي تقع على عاتقها في دعم مستهدفات رؤية السعودية 2030 من خلال خلق مخرجات أكاديمية منتجة وفعالة وتزويد أبناءنا الطلاب بمهارات المستقبل التي تصنع منهم جيلاً متميزًا داعماً لوطنه؛ نتشرف بالتعاون مع مكتب إدارة البيانات الوطنية بتنظيم هذا اللقاء التعريفي للطلاب حول إدارة البيانات وحوكمتها. ونتطلع للاستثمار في المزيد من هذه الشراكات النوعية التي تقدم المعرفة المتخصصة والإرشاد السليم لأبنائنا الطلاب نحو المسارات المهنية والتدريبية المطلوبة للإسهام في تحقيق الإستراتيجية الوطنية لإدارة البيانات وحوكمتها. 

وختم بقوله: إن إدارة البيانات وحوكمتها متطلب أساس لـتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 من خلال مكتب إدارة البيانات بالجامعة، وأكد: «نحن ملتزمون بالاستثمار في الموارد اللازمة لتنمية الكوادر البشرية المؤهلة، وأيضًا بالمساهمة في الجهود الوطنية في إدارة البيانات وحوكمتها، ونتطلع إلى العمل مع مكتب إدارة البيانات الوطنية لمواصلة التطوير والابتكار في هذا المجال». 

ووجه تقديره وشكره لمعالي رئيس مكتب البيانات الوطنية ولجميع المشاركين على حضورهم، ولمكتب إدارة البيانات وعمادة تطوير المهارات على جهودهم المتواصلة ولجميع الجهات المشاركة في التنظيم.

بعد ذلك دُشِّن مسار إدارة البيانات وحوكمتها ضمن البرنامج التدريبي الشامل جاهز 2023 من قبل نائب رئيس الجامعة للتخطيط والتطوير، ثم تسلم معالي رئيس مكتب إدارة البيانات الوطنية درعًا تذكاريًّا باسم الجامعة تقديرًا لحضوره ومشاركته. 

تلا ذلك فقرات اللقاء التعريفي للطلاب، حيث استهلها المهندس معاذ الطريقي بالحديث عن إدارة البيانات وأهميتها، ثم تحدث عن مكتب إدارة البيانات الوطنية وأهدافه وأدواره، كما تحدث عن المبادئ الوطنية والوثائق التنظيمية للبيانات وأبرز الوظائف المطلوبة والشهادات الاحترافية لإدارة البيانات. ثم تحدثت مستشارة إدارة البيانات بمكتب إدارة البيانات الوطنية الأستاذة رهف الزهراني عن إدارة البيانات ومجالاتها وكيفية تحقيق القيمة من البيانات.  بعد ذلك تحدثت مستشارة حوكمة البيانات بمكتب إدارة البيانات الوطنية الأستاذة سارة الصقيه عن حوكمة البيانات وسياساتها ومبادئها ونطاق تطبيقها.

وخُتم اللقاء بفتح المجال للطلاب والطالبات لطرح الأسئلة والاستفسارات التي أجاب عنها معالي رئيس مكتب إدارة البيانات والفريق المصاحب له. 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA