المملكة العربية السعودية لديها ثقافة وإرث تاريخي كبير ومتنوع..

مع وافد:

الاسم: شهاب جميل المخلافي

الجنسية: يمني

الكلية: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

التخصص: ماجستير إعلام - إذاعة وتلفزيون

 

رسالة الجامعة ـ رؤى السليّم

في زاوية هذا الأسبوع نلتقي بالطالب شهاب جميل المخلافي، من طلاب قسم الإعلام، حيث تحدث في الحوار عن الجامعة وعن مراحل الدراسة فيها، كما تطرق في الحوار إلى وجهته بعد التخرج ومستقبله عند العودة لبلاده، فإلى نص الحوار:

ـ ماذا تعني لك جامعة الملك سعود؟

جامعة الملك سعود هي الصرح العلمي الذي بدأت فيه تعليمي الجامعي لمرحلة البكالوريوس، والآن أنا في مرحلة الماجستير، وتعني لي الكثير والكثير، فالجامعة وفّرت لنا بيئة تعليمية خصبة كما وفرت وسهلت لنا التدرج في السلم الأكاديمي من مقررات وفصول دراسية ذات تكنولوجيا متقدمة، ولا ننسى أنها قدمت لنا أفضل الكوادر الأكاديمية من أعضاء هيئة التدريس و الإداريين، وأيضا توجد فيها مكتبة الملك سلمان التي تحتوي عديدًا من المراجع العلمية والرسائل البحثية والأجهزة الحديثة، ومن الجانب الآخر وفرت لنا إدارة خاصة بالطلاب الوافدين، ممثلة بإدارة الطلاب الدوليين التي تقوم بالرعاية والاهتمام على أكمل وجه.

 

ـ أين تجد نفسك بعد التخرج؟

إن شاء الله بعد أن أحصل على درجة الماجستير أطمح أن ألتحق ببرنامج الدكتوراه في قسم الإعلام أيضاً، لأستمر في الدراسة، حتى أصبح عضوًا في هيئة التدريس بإحدى الجامعات اليمنية، لأنقل المحصول والناتج العلمي من جامعة الملك سعود إلى بلدي للاستفادة من هذا الصرح العلمي الكبير.

 

ـ هل تربطك علاقة صداقة بطلاب سعوديين؟ وكيف تجدها؟

نعم، لدي عديد من الأصدقاء والزملاء السعوديين، وتربطني علاقات قوية معهم، وأجد هذه العلاقة قائمة على مبدأ الأخلاق والوفاء والتبادل المعرفي والثقافي، وأنا حقاً فخور جدا بصداقتي لهم، وإن شاء الله تستمر حتى ما بعد الجامعة.

 

ـ كيف تجد الثقافة السعودية؟ وماهو أبرز شي لفت انتباهك في الثقافة السعودية؟

طبعاً لا شك أن المملكة العربية السعودية لديها ثقافة وإرث تاريخي كبير ومتنوع يعبر عن أصل الإنسان العربي الأصيل وعن الهوية العربية الإسلامية،  وهي قريبة من ثقافة بلادنا اليمن، فنحن والمملكة تربطنا عديد من الثقافات المشتركة واللهجات منذ قديم الزمان إلى يومنا هذا.

وقد لفت انتباهي من الثقافة السعودية المهرجان الذي يُقام في الجنادرية لإبراز أهم الأشياء التي تعبر عن الهوية والثقافة السعودية، ولا ننسى العرضة السعودية الفريدة من نوعها والفلكلور الشعبي.

 

ـ هل هناك تقارب بين ثقافة وهوية بلدك مع الثقافة والهوية السعودية؟

نعم هناك تقارب كبير جداً بين ثقافة المملكة العربية السعودية وثقافة بلدي اليمن، فجذورنا وأعراقنا واحدة، وكثير من العادات والطباع والتقاليد الشعبية قريبة من بعض.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA