الجامعة تحتفل بيوم التأسيس.. الثلاثاء القادم

برعاية معالي رئيس الجامعة..

معرض خاص بالمناسبة تنظمة (شؤون الطلاب)

 

تشارك في المعرض جهات عدة من داخل الجامعة وخارجها

 

معرض مماثل في شطر الطالبات للاحتفال بيوم التأسيس

 

رسالة الجامعة ـ مها التمامي:

يرعى معالي رئيس الجامعة الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر فعاليات يوم التأسيس والمعرض المصاحب الثلاثاء القادم، في تمام الساعة الواحدة ظهراً، بقاعة حمد الجاسر، والمعرض المصاحب في البهو الرئيس للجامعة.

من تنظيم عمادة شؤون الطلاب، بإشراف من عميد شؤون الطلاب الدكتور علي بن كناخر الدلبحي.

يبدأ الحفل بالسلام الملكي السعودي تليه آيات من الذكر الحكيم، بعدها يُعرض أوبريت وطني بهذه المناسبة، من كلمات الدكتور عبدالعزيز العبدالله عضو هيئة التدريس بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، يشارك فيه رواة سعوديون يروون تاريخ الدولة السعودية، بمشاهد صامتة يقدمها مجموعة من الطلاب والطالبات، وكذلك مجموعة من الأطفال يتوسطهم راوٍ وراوية، يرويان قصة الدولة السعودية بجميع تفاصيلها، يتزامن معها عرض على الشاشات يحكي قصة الدولة السعودية وتفاصيلها منذ حقبة التأسيس.

كذلك من ضمن الاستعدادات تزدان قاعة مسرح  حمد الجاسر بديكور تراثي يمثل تاريخ المملكة العربية السعودية  وتلك الحقبة، حيث زُيِّنت مداخل المسرح بصور الممثلين والرواة وهم يرتدون الأزياء السعودية التي تمثل مختلف جهات المملكة إبان الحقبة التاريخية الممتدة من الدولة السعودية.    

يصاحب الحفل معرض صُمِّم خصيصاً للاحتفاء بيوم التأسيس، على هيئة سور كبير بجدران ومجسمات طينية تمثل البيوت السعودية في تلك الحقبة، تمتد بينها فواصل تُعرض عليها نبذة عن هوية يوم التأسيس، ويجسد المعرض خلال هذا التصميم الحياة التفاعلية الاجتماعية في ذلك الزمان، ابتداءً بعريش الضيافة السعودية، حيث تُقدّم القهوة السعودية والتمر وماء زمزم وعديد من المقتنيات، ويُزيّن المعرض بالنخل والخيام.

كما سوف تُعرَض مشاركات الجهات المشاركة من داخل  الجامعة وخارجها في المعرض مثل الجمعية السعودية التاريخية بعرض مخطوطات، و جمعية حرفة بعرضها لحرف السعودية القديمة في تلك الحقبة، وأشخاص يقومون بهذه الحرف أمام الزوار يستعرضون حرفة الغزل والخوص، تؤديها سيدتان تمثلان المرأة السعودية إبان تلك الفترة بالزي التراثي السعودي، ثم مشاركة من نادي كلية العمارة والتخطيط بمجسم يستعرض مراحل بناء البيت السعودي في تلك الفترة، ومراحل العلَم، تليها العرضة  والأهازيج السعودية.

كما يحتوي المعرض على شاشات تعرض أفلامًا عن تاريخ الدولة السعودية وشاشة تفاعلية لتقييم المعرض، وخطاط يخط لوحات بالخط العربي.

كما يشارك في الحفل مركز الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها بركن خاص في المعرض، يحتوي هذا الركن على ملخص فني مصوَّر لأبرز أحداث تاريخ الدولة السعودية، ويُعرض فيه فيلم مرئي حول يوم التأسيس ودلالاته التاريخية والوطنية، إضافة إلى عرض الإصدارات العلمية للمركز.

يأتي ذلك انطلاقاً من دوره الريادي في تعميق المعرفة التاريخية بتاريخ الجزيرة العربية، ولكونه المركز الوحيد المتخصص في تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها في الجامعات السعودية، إضافةً إلى دوره في  الاحتفاء بذكرى يوم التأسيس احتفاءً علمياً وبحثياً من خلال إقامة الندوات واللقاءات العلمية.

وفي جانب آخر من المعرض تقوم جمعية التاريخيين بعرض مخطوطات للدولة السعودية الأولى، ومقتنيات قديمة، كما يتوسط المعرض مجسم للجمل العربي يدون عليه الحضور العبارات الوطنية على ورق البردي.

بالإضافة إلى مشاركة مركز الملك عبدالعزيز للخيل الأصيلة، باستعراض المركز صور مقتنيات الخيل وكتباً تحوي معلومات عن الخيل الأصيلة، وكذلك نادي الصقور السعودي يستعرض فيه الصقارون صقورهم، متحدثين عن أنواعها وأسمائها،  مرحبين بالتقاط الصور مع زوار المعرض.

كذلك تقوم دارة الملك عبدالعزيز ومكتبة الملك سلمان باستعراض الكتب والمخطوطات التي تُعنى بتلك الفترة، وتعرض بشكل جميل مميز في فترينات خاصة بهذا النوع من المخطوطات.

كما سيكون في المعرض شخصيات تتحدث عبر الشاشات يمثلون شخصية الإمام محمد بن سعود وحرمه موضي الكثيري رحمهما الله، كذلك يشارك أيضاً نادي التاريخ بعمل جلسة سعودية  ومعروضات ومقتنيات تراثية.

تجدر الإشارة إلى أنه سوف يُكرّم الرعاة المشاركون في الحفل، بوضع جدارية كاملة خاصة بالرعاة يتم عرض أسمائهم عليها؛ امتنانا وشكرا لهم على دعمهم المتواصل لأنشطة الجامعة ومشاركتهم المجتمعية التي تحمل أطيب الأثر.

ويشارك في تنظيم الحفل وإدارة الحشود  طلاب من طلبة جوالة الجامعة، ومن فريق برنامج الشراكة الطلابية التطوعي، حيث ينظمون حركة الدخول والخروج لضيوف الحفل بدءًا من البوابات الخارجية، وداخل المسرح، وفي المعرض،  وفي البوابات الداخلية والخارجية.   

وفي شطر الطالبات يبدأ الحفل من الساعة 9 صباحا إلى الساعة 12 ظهراً في اليوم نفسه في صالة «إطلالة» بالمدينة الجامعية للطالبات، حيث جُهِّزت  الصالة بديكور بطابع يمثل التراث السعودي، وركن لتقديم القهوة  والتمر والمأكولات السعودية القديمة، وركن مزين بالتراث السعودي في تلك الحقبة حيث تُعرض الأزياء السعودية والأهازيج الشعبية السعودية وتوزيعات ذوات طابع تراثي سعودي، بالإضافة إلى قيام طالبة موهوبة بالرسم الحي للوحة فنية لامرأة ترتدي الزي الشعبي.

ويشارك أيضاً معهد الملك عبدالله لتقنية النانو ونادي النانو في صالة الإطلالة بتوزيعات وبوستر تراثي وملابس شعبية وفلم وثائقي عن تلك الحقبة.

بالإضافة إلى مشاركة مركز الطلاب ذوي الإعاقة  بعمادة شؤون الطلاب  بتنظيم مجلس تفاعلي يقدم فيه الطلبة ذوو الإعاقة مزيجًا من الفن السعودي: قصيدة عن المملكة، وعزف مقطوعة وطنية، وأشغالًا يدوية شعبية، ورسومات تراثية، إضافة إلى الحكايات والأساطير الشعبية، يرتدي فيه الطلبة الزي السعودي الشعبي. ويشارك الحضور في مسابقة العجلة الدوارة، وفي لوحة تفاعلية،  وفي تلوين قصر المصمك، وفي لوحة تفاعلية ترصد مشاعر الحضور.

ومن ضمن المشاركين دار النشر بجامعة الملك سعود بركن تُعرض فيه كتيبات عن تأسيس الدولة السعودية وتوزيعات وفلم وثائقي عن يوم التأسيس.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA