أعضاء هيئة التدريس يشاركون في مهرجان ( الكتّاب والقراء) في المنطقة الشرقية

 

 

 

 

رسالة الجامعة – أريج السويلم 

شاركت الجمعية السعودية للأدب المقارن في الجامعة بمجموعة من الفعاليات في (مهرجان الكُتّاب والقرّاء) برعاية وزارة الثقافة ممثلة بهيئة الأدب والنشر والترجمة، وذلك في الفترة من ٢٣ فبراير إلى 11 من شهر مارس ٢٠٢٣.  وقد أقيم المهرجان في المنطقة الشرقية في خمسة أماكن مختلفة : كورنيش الدمام، وكورنيش الخبر، وكورنيش القطيف، ومركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)، والظهران إكسبو. ويأتي هذا المهرجان تفعيلا لدور الأدب في الحياة اليومية عبر فعاليات وأنشطة مجتمعية، بمعايير عالمية ومحلية، بهدف جذب العامة والمهتمين بالأدب في كافة المجالات والتخصصات الأدبية والثقافية، وترتكز قواعده على أولوية خلق حدث عصري فريد من نوعه لتعزيز تجربة زوار المهرجان وإثراء المحتوى المقدم لهم. وتنوعت مشاركات  أعضاء هيئة التدريس ومنسوبي الجامعة من موظفين وطلاب ما بين إدارة  لورش العمل، والمشاركة في  القراءات النقدية لنصوص سردية وشعرية وأعمال فنية، فضلًا عن  المشاركة في تحكيم الأعمال المقدمة من المشاركين.

ومن أبرز ورش العمل المطروحة في المهرجان ورشة ( ترجمة الأدب الشعبي) التي أدارتها أ. نورة السبيعي من الجمعية السعودية للأدب المقارن، وقد لاقت هذه الورشة تفاعلا كبيرا من الزوار؛ نظرا لأثرها في نقل ثقافتنا المحلية إلى لغات أخرى، حيث استمع الحاضرون في الورشة إلى حكايات من التراث الشعبي، ثم ترجموها إلى لغات أخرى، وكُرم الفائزون في نهاية الورشة، ومن بين المحكمين  د.مصعب باجابر الأستاذ في قسم اللغة الإنجليزية.

كما عقدت ورشة (الأغلفة الموازية) التي أدارها د. إبراهيم الفريح الأستاذ المساعد في قسم اللغة العربية وآدابها، وتكمن طرافة هذه الورشة في أن يقترح الحضور المتخصصون أغلفة بديلة لكتب سبق نشرها، ثم تُحكّم الأعمال المشاركة ويكرَّم الفائزون بأفضل التصاميم المقترحة. 

 ومن الورش المطروحة في المهرجان ورشة (الترجمة البديلة) التي أدارتها أ.أفنان المسلم طالبة الدكتوراه من قسم اللغة العربية والمتخصصة في اللسانيات، وتنهض فكرة الورشة على إعادة ترجمة نصوص منشورة لاختبار إمكانات المترجمين وفرادة أساليبهم، وقد خصصت جوائز يومية للمشاركين.

وإلى جانب الورش شهد المهرجان قراءات نقدية لنصوص سردية وشعرية وأعمال فنية، شارك فيها أساتذة من الجامعة، من بينها  (قراءات نقدية تفاعلية) التي أدارها د.صالح معيض الغامدي الأستاذ في  قسم اللغة العربية وآدابها، كما أدارت د.أريج السويلم الأستاذ المساعد بقسم اللغة العربية وآدابها ( قراءة نقدية لقصة قصيرة)، ولم تقتصر القراءات النقدية على النصوص المكتوبة، فقد أدارت  أ.أفنان المسلم  قراءة نقدية تتصل بالصور الفوتوغرافية، وأدارت سماهر الضامن الأستاذ المساعد بقسم اللغة العربية وآدابها وقراءة نقدية تتصل بالفن التشكيلي . 

 وحظي المهرجان أيضًا بتجسيد مشاهد قصيرة مستلهمة من نصوص أدبية عالمية ومحلية في فعالية (مشاهد أدبية) التي أدارتها د. سماهر الضامن وشاركت معها د. بدور الفصام الأستاذ المساعد بقسم اللغة العربية وآدابها.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA