مصادر المتغيرات

 

تعد المتغيرات مفتاح منهجية البحث والقياس، فجميع مكونات المنهجية والقياس تعتمد على المتغيرات، ويقصد بالمتغير ذلك المدلول الذي يرمز إلى واقع حقيقي، وتنقسم المتغيرات إلى:

 

-      متغير ثابت، ويعني أن جميع المفردات تشترك في خاصية أو سمة واحدة، كأن نقول أن جميع مفردات الدراسة من الرجال، فالجنس متغير ثابت، والمتغير الثابت لا يقاس، ووظيفته وصف مجتمع الدراسة، فعندما يعمد باحث إلى دراسة الأخصائيين الاجتماعيين في مستشفى الملك خالد بمدينة الرياض من الذكور، فإنه هنا يعتبر: المهنة )أخصائيين اجتماعيين(، ومقر العمل )مستشفى الملك خالد(، متغير المدينة )الرياض(، والجنس )الذكور(، متغيرات ثابتة تصف مجتمع الدراسة لا أكثر، وليس لها فائدة تُذكر عدا وصف مجتمع الدراسة.

 

-      متغير غير ثابت، ويعني أن مفردات مجتمع الدراسة تتوزع على أكثر من مستوى )اثنان أو أكثر(، فالأصل في المتغير هو الاختلاف بين المستويات، ولكي يُعَدّ المتغير متغيراً يجب توفر الشروط الآتية:

 

-      أن كل مستوى من مستويات المتغير تتضمن خيارا واحدا فقط.

 

o  مثال: متغير الجنس يتضمن مستوى للذكور ومستوى ثان للإناث.

 

-      أن مستويات المتغير تضمن جميع الاحتمالات للمتغير.

 

o  مثال: متغير المهنة:

 

§  طبيب، معلم، مهندس، غيره تذكر.

 

o  يجب الانتباه إلى أن «غيره» تعني: أي مهنة أخرى، مع الأخذ بعين الاعتبار أن تكرار هذه الفئة قليل، وفي حالة كون التكرار كثيرا فهذا يعني أن الباحث لم يتفهم كامل المجتمع؛ لذا عليه مراجعة المهن المذكورة في «غيره» ومن ثم إعادة تصنيف تلك المهن بوصفها مهنا أساسية، أما في حالة كون تكرار المهن في «غيره» قليل فلا حاجة للتدخل.

 

-      ألا يتكرر الاختيار في أكثر من مستوى لخيار واحد.

 

o  فئات متغير العمر:

 

§  من 20                   إلى 30

 

§  من 30                   إلى 40 

 

§  من 40                   إلى 50

 

§  من 50                   إلى 60

 

نلاحظ أن القيم 30، 40، و50، تكررت لذا يجب أن تكون تقسيم مستويات المتغير على النحو التالي:

 

§       من 20     إلى 30

 

§  أكبر من 30  إلى 40 

 

§  أكبر من 40   إلى 50

 

§  أكبر من 50    إلى 60

 

  أما أنواع المتغير فهي:

 

§  المتغير الاسمي: أي متغير له مستويان فقط يعد متغيرا اسميا، )متغير التعليم: متوسط وثانوي(، إن أكثر من مستوين لا يخضع ترتيبه لمنطق )متغير الجنسية: سعودي، مصري، يمني، غيره(، ويمكن أن تأتي المستويات على النحو التالي: )مصري، يمني، سعودي، غيره(، فلا تأثير يحدث لاختلاف توزيع المستويات.

 

§  المتغير الرتبي: حيث تترتب مستوياته بشكل منطقي، تصاعديا أو تنازليا )متغير التعليم العام: ثانوي، متوسط، ابتدائي(، أو )ابتدائي، متوسط، ثانوي(.

 

§  المتغير الكمي: ينقسم المتغير الكمي إلى:

 

·      المتغير الكمي المتصل: المعدل الدراسي: 3.5، 4.0، 3.1، ...الخ.

 

·      المتغير الكمي المنفصل: عدد الأبناء: 3، 5، 1، ...الخ.

 

·      المتغير الفئوي: متغير العمر: كما هو موضح أعلاه.

 

·      المتغير النسبي: وهو متغير يتضمن الصفر المطلق: درجات الحرارة.

 

 

 

 

أ.د.سعود بن ضحيان عبدالعزيز الضحيان

 

 

أستاذ المناهج والقياس بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA