الإعلام يعقد ورش عمل تجويد أداء المقررات المطورة رقمياً

لرفع الكفاءة العلمية و التعليمية...

 

 

قسم الإعلام يقدم تجربة نموذجية في مجال المقررات الرقميّة

 

د. أبا الخيل: مهارة أعضاء هيئة التدريس ساعدت على نجاح التجربة

 

د. العقيل: لدى القسم مبادرات مبكرة لتطوير مقرراته رقمياً

 

د. المكينزي: ست سنوات عمل لمراجعة المقررات الرقمية

 

رسالة الجامعة ـ إيمان الشهري:

تنطلق اليوم الأحد ورش عمل تجويد الأداء في المقررين المطورين رقمياً في قسم الإعلام )نظريات الاتصال( و)مناهج البحث الإعلامي( ، بمشاركة عمادة التعاملات الإلكترونية والاتصالات والمختصين من كلية التربية من قسم تقنيات التعليم، وذلك في تمام الساعة 12:30ظهراً بالقاعة الكبرى بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.

يبدأ برنامج الورشة الأولى بكلمة لعميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، ثم كلمة رئيس قسم الإعلام الدكتور فيصل العقيل، بعدها كلمة مستشار نائب رئيس الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية لشؤون التعلم الإلكتروني والتعلم عن بعد وتقنية المعلومات الدكتور وليد النمي، ثم العرض الرئيس لمراحل المشروع تقدمه الدكتورة ندى الصالح وفريق التصميم التعليمي.

تأتي هذه الورش التطويرية بتوجيه من نائب رئيس الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية الدكتور محمد بن صالح النمي، وبحضور عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية الدكتور عبدالوهاب أبا الخيل، والوكلاء، ورؤساء الأقسام، وأعضاء هيئة التدريس ممن يدرسون المقررين، إضافة لأعضاء هيئة التدريس الذين يدرسون مقررات عن بعد في الكلية.

وفي تصريح خاص أكد الدكتور عبدالوهاب أبا الخيل عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية على أن قسم الإعلام يعد ضمن الأقسام المبادرة بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في التدريس بنمط التعليم عن بعد للمقررات الرقمية؛ فمنذ أكثر من سبع سنوات والكلية تشهد اهتماماً ونشاطاً واضحاً عبر وحدة التعلم الإلكتروني وتقنية المعلومات، حيث لاحظنا توجهًا رصينًا لتطوير وتأهيل أعضاء هيئة التدريس ذوي التوجهات الإيجابية نحو التعلم عن بعد، بالأخص في الدورات التقنية التي تقدمها عمادة المهارات، ثم رأينا التواصل المستمر بين القسم وجهة الاختصاص )عمادة التعليم الالكتروني والتعلم عن بعد( ، ثم بعد ذلك مع عمادة التعاملات الإلكترونية من خلال وحدة تطوير المحتوى الرقمي.

وأضاف الدكتور عبدالوهاب: ومما ساعد على نجاح التجربة وجود أعضاء هيئة تدريس في القسم يمتلكون المهارات الأكاديمية والقدرات التقنية التي أهلتهم لتقديم المقررات بكل مهنية.

كما أكد أبا الخيل على أن ديدن الكلية استمرارية التطوير؛ تحقيقا لمتطلبات تقييم جودة البرامج الأكاديمية ومتابعة أدائها، ومن هنا تأتي هذه الورش في إطار مراجعة التجربة التي خاضها قسم الإعلام لمعرفة جوانب القوة والضعف.

وأشار: استفادت الكلية من الإمكانات التي سخرتها إدارة الجامعة ممثلة بوكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية مشكورة، وتوجيهها لعمادتي التعاملات الإلكترونية والتربية للمشاركة بحكم الاختصاص في التعرف على واقع تدريس هذين المقررين، وعلى كفاءة الأداء لمدرسي المقررين ومدى مواءمة المحتوى للطلاب.

ولعلي أوكد على أن إدارة الكلية تولي هذا الموضوع اهتماما بالغاً، وذلك عبر الإعداد القبلي والجهود المشكورة التي بذلها الزملاء أصحاب المبادرة من قسم الإعلام وفرق العمل من عمادتي التعاملات الإلكترونية والتربية.

ولا بد لي في هذا المقام من الإشارة إلى جهود بذلت من قبل الزملاء قبل بدء الورشة، من اجتماعات تمهيدية، ومقابلات مع المعنيين بالتدريس؛ تمهيداً لقيام الورشة الأولى التي بعنوان )تقييم تصميم المحتوى الرقمي( والتي ستليها ورشتان إحداهما تتناول )تهيئة أعضاء هيئة التدريس لتوظيف التقنيات بفاعلية( والثالثة تتناول )سبل تفعيل الاختبارات المحوسبة( في مقررات التعليم عن بعد.

كما أكد عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية على أن مملكتنا الحبيبة تخطو خطوات واسعة في شتى المجالات في ظل رؤية حكيمة تحملها قيادة المملكة -أيدها الله- ونجد آثارها في التقدم الكبير الذي تحقق على جميع المستويات، ومنها التطور في البنية التحتية الإلكترونية؛ ليكون وطننا ضمن الدول الأكثر تقدما في ميدان الخدمات الإلكترونية ولله الحمد والمنة. وعلينا أن نواكب هذا التوجه الذي تحمله القيادة كلٌّ في ميدانه. وفي الجانب الأكاديمي أجزم أن لدينا الكفاءات البشرية المتميزة والقدرات المتوثبة لخدمة الوطن. وفي ظل الإمكانات المتاحة فإن هذه المنظومة  بلا شك ستحقق الكفاءة العلمية والتعليمية، بما يخدم أبناء الوطن ويحقق أهداف العملية التعليمية.

و أكد الدكتور فيصل العقيل رئيس قسم الإعلام على أن اهتمام قسم الإعلام بتطوير بعض مقرراته رقمياً يأتي مواكباً لتوجهات إدارة الجامعة وتلبية لمتطلبات الواقع، مشيراً إلى أن القسم لديه مبادرات مبكرة في هذا الصدد عبر لجنة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، التي تضم عدداً من الزملاء والزميلات ممن لديهم المهارات الأكاديمية والقدرات التقنية في التعامل مع منصات التعلم الإلكتروني.

وأضاف العقيل أن القسم لم يقف عند تطوير مقرراته رقميا وفقا لمعايير وضوابط عمادة التعاملات الإلكترونية والاتصالات؛ بل أيضاً من خلال طرح مجلس القسم، ومناقشة الزملاء والزميلات أعضاء هيئة التدريس، بعد مضي ست سنوات من التطبيق والحرص على مراجعة المقررات التي تم تطويرها رقميا؛ للتأكد من كفاءة الأداء الأكاديمي، بما يخدم العملية التعليمية، ويحقق الأهداف المنشودة. وفي هذه المناسبة أشكر زملائي في لجنة التعلم الإلكتروني على تعاطيهم مع الملاحظات التي وردت للقسم عبر دراسة تلك الملاحظات وتلمس الحلول.

وفي ختام تصريحه قدم شكره لعمادة الكلية ممثلة بالدكتور عبدالوهاب أبا الخيل على ما وجده القسم من دعم واهتمام بهذه المبادرة.

مما أثمر -بتوجيه مشكور من الدكتور محمد النمي وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية- إقامة ورش عمل، بمشاركة فاعلة من عمادة كلية التربية ممثلة بقسم تقنيات التعليم، وعمادة التعاملات الإلكترونية عبر فريق مختص؛ لتقديم الدعم اللازم في مراجعة مقرري )نظريات الاتصال( و)مناهج البحث الإعلامي( من حيث تصميم المحتوى الرقمي، أو الأداء التقني لأعضاء هيئة التدريس، بما يحقق التفاعلية وتحقيق أهداف العملية التعليمية.

ومن جانبه تحدث التحدث الدكتور عادل المكينزي مقرر لجنة التعليم الإلكتروني بقسم الإعلام عن التجربة فقال: سعى قسم الإعلام بالجامعة في إطار تطوير المنظومة التعليمية وتحقيق الكفاءة التعليمية، ورفع أداء أعضاء هيئة التدريس، إلى مراجعة المقررات الرقمية التي طُوِّرت منذ ست سنوات للتعرف على جوانب القوة والضعف؛ لتحقيق الهدف التعليمي الأساس عبر تحسين جودة الأداء وتعزيز التفاعلية على منصة البلاك بورد وفقًا للأهداف التعليمية.

لقد كانت تجربة ثرية للتعلم مليئة بالمحاولات والمراجعات المستمرة، فالمدرس –أيضًا- مثل الطالب يتعلم، والتعلم لا يقف عند عمر معيَّن، ولا عند مرحلة زمنية محددة. فخضتُ هذه التجربة من الصفر، مع مجموعة من الزملاء الأكفاء ممن لديهم اتجاهات إيجابية نحو استخدام التعلم الإلكتروني في التعليم الجامعي، لتطوير مقررين هما «نظريات الاتصال» و»مناهج البحث الإعلامي».

وأضاف المكينزي: لقد بذلت عمادة التعلم الإلكتروني جهودًا كبيرة ومثمرة معنا في أثناء رحلتنا، ونقدِّم لهم الشكر على تلك الجهود التي تعلمنا منها بالمقام الأول، ونخص بالشكر الدكتور مصطفى جودت، المتخصص في التعلم الإلكتروني وفريق العمل آنذاك، فقد كان لصبرهم وحرصهم على تحقيق الأهداف أثر كبير، وقد أعادوا إلينا التصميم الإلكتروني عشرات المرات، وكانت لقاءاتنا معهم بحق جلسات تعلم وتطوير؛ حتى استطعنا جميعًا تحقيق الهدف المنشود.

وختم المكينزي حديثه: خلال هذه التجربة كان على أعضاء هيئة التدريس تحقيق الأهداف من ناحيتين، الناحية الأكاديمية، والناحية الفنية؛ حيث إن الهدف من المقرر تقديم محتوى علمي للطالب، بما يعكس وجهة نظر القسم الأكاديمي من حيث المحتوى العلمي والتوصيف، وفي الوقت نفسه يفي بمتطلبات الشروط الفنية للتصميم الإلكتروني، بما يتلاءم وتقديم المادة على منصة البلاك بورد، ويحقق التفاعلية بين المعلم والطالب والمنهج.

يشارك في الورشة كلٌ من: الدكتورة ندى الصالح، والأستاذة هيفاء العنزي، والأستاذة رانية الحصيني، من قسم تقنيات التعليم بكلية التربية، والأستاذة ندى الشمري من عمادة التعاملات الإلكترونية والاتصالات.

يأتي ذلك ضمن إطار مراجعة وتطوير المقررات الرقمية التي تدرس بنمط التعليم عن بعد بقسم الإعلام.

وقد تفرد قسم الإعلام في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بأنه أول قسم تمت مراجعة مقرراته المطورة رقميا وإقرارها من قبل وكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية للبدء بتدريسها بنمط التعليم عن بعد في الفصل الأول لعام 1441هـ.

وقد سعى قسم الإعلام في إطار تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس بما يحقق كفاءة العملية التعليمية إلى مراجعة المقررات الرقمية التي تم تطويرها منذ ست سنوات للتعرف على جوانب القوة والضعف؛ لتحقيق الهدف التعليمي الأساسي عبر تحسين جودة الأداء وتعزيز التفاعلية على منصة البلاكبورد وفقا للأهداف التعليمية.

وقد قامت لجنة التعلم الالكتروني بقسم الإعلام في عام 1438هـ بتشكيل فريق من أعضاء هيئة التدريس الأكفاء ممن لديهم اتجاهات إيجابية نحو استخدام التعلم الإلكتروني في التعليم الجامعي لتطوير مقررين هما «نظريات الاتصال» و»مناهج البحث الإعلامي»، وذلك ضمن خطة وكالة الجامعة للتطوير آنذاك، حيث قام نخبة من أساتذة القسم باختيار المقرر وتحديد المفردات والمراجع وعرضها على مجلس القسم، حيث يؤخذ رأي المجلس لترفع الموافقة وفقا للإجراءات النظامية المتبعة، فالمقرر الذي يتم تطويره يمثل وجهة نظر القسم الأكاديمية من حيث المحتوى العلمي والتوصيف.

وفي سبيل تحقيق أفضل النتائج انخرط أعضاء هيئة التدريس ممن يدرسون مقررات التعليم عن بعد في دورات تدريبية في عمادة تطوير المهارات؛ لتأهيلهم والرفع من قدراتهم التقنية؛ ليمتلك المهارات اللازمة لتوظيف إمكانات المنصة التعليمية وتفعيلها لخدمة هذا النمط من التعليم.

تجدر الإشارة إلى أن أعضاء هيئة التدريس من قسم الإعلام الذين قاموا بتطوير المقررات: في )مقرر نظريات الإتصال( هم:

الدكتور عادل المكينزي )مقرراً(، والدكتور فهد الطياش )عضواً(، والدكتور علي ضميان العنزي )عضواً(.

وفي )مقرر مناهج البحوث الإعلامية( هم:  الدكتور عادل المكينزي )مقرراً(، والدكتور فهد الطياش )عضواً(، والدكتور الحبيب بلقاسم، )عضواً(.

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA