التصميم في تقنيات التعليم
المترجم: Brad Hokanson
المؤلف: عثمان بن تركي التركي
يحتوي هذا الكتاب على أفضل الأوراق المقدمة في ندوة AECTالصيفية للبحوث لعام 2012م، ويسهم في التبني الواعي لجوانب التفكير التصميمي، في مجموعة من المهن المتباينة مثل: الطب، والهندسة، وإدارة الأعمال، وكذلك في مجال التعليم.
ولأن التفكير التصميمي موجه نحو المستقبل، فهو يهتم بـتصور الأشياء الجديدة وإدراكها، ويركز في جوهره على التخطيط، والابتكار، والإنتاج، والإدارة، التي تعتبر من أهم مجالات تكنولوجيا التعليم.
كتبت فصول هذا الكتاب بواسطة خمسة عشر خبيراً في جمعية الاتصالات التعليمية والتكنولوجيا، ثم قُيِّمت من قبل لجنة من الخبراء المشاركين في الندوة، وقد ساهموا بتقديم تجربتهم المتنوعة ووجهات نظرهم في التصميم ومحاولة استنباط أفضل أفكارهم وتفسيراتهم وتطويرها، وقد شكلت هذه البنية الديناميكية المتعددة التخصصات الأساس والإلهام لفصول هذا الكتاب، كما أدت الأمثلة والتجارب المقدمة حول التصميم التعليمي وتكنولوجيا التعليم إلى إثراء المناقشة وجعلها متوازنة.
دار جامعة الملك سعود للنشر
********************
إنترنت الأشياء التقنيات والتطبيقات لعصر جديد من الذكاء
المؤلف: Stamatis Karnouskosc
المترجم: عمرو محمود طلبه جعفر
لقد تطورت تقنيات إنترنت الأشياء بشكل مذهل، وأصبحت تلعب دوراً هاماً ومحورياً في حياتنا اليومية، وانتشرت في مجالات متعددة مثل: المنازل، والمدن، والشبكات، والبنى التحتية الذكية، إضافة إلى مجالات الثورة الصناعية الرابعة. إن هذا الكتاب يحدد الخلفية العلمية والرؤية الشاملة لإنترنت الأشياء والنظم السيبرانية الفيزيائية، فضلاً عن التقنيات الناشئة المرتبطة بها، كما يعد مرجعاً أساسياً للتعرف على بنى إنترنت الأشياء، وتقنياتها، وتطبيقاتها، وتصميم نظمها وتكاملها، وتأمينها، حيث يتضمن وصف التقنيات الرئيسية بما في ذلك الاتصالات والتفاعلات بين الأجهزة، وربط الأجهزة بالبنية التحتية القائمة على السحابة، والحوسبة الموزعة، وحوسبة الحافة، وجمع البيانات، وطرق استخلاص المعلومات والمعرفة من الأجهزة والأنظمة المتصلة، وذلك باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة؛ كما يشمل بنى النظم وطرائق تكاملها مع البنى المؤسساتية، والاعتبارات المتعلقة بتأثير الأعمال المحتمل عليها إضافة إلى المتطلبات التنظيمية.
دار جامعة الملك سعود للنشر
إضافة تعليق جديد