اختتام فعاليات (الندوة العالمية العاشرة لدراسات تاريخ الجزيرة العربية)

 

رسالة الجامعة ـ التحرير:

اخْتُتمت فعاليات الندوة العالمية العاشرة لدراسات تاريخ الجزيرة العربية التي كان عنوانها (الجزيرة العربية في القرن الثاني عشر الهجري/الثامن عشر الميلادي)، والتي استمرت لمدة يومين، وقُدِّم فيها ثمانية وعشرون بحثاً علمياً محكماً، وقد صرَّح سمو الأمير الدكتور نايف بن ثنيان آل سعود، المشرف العام على مركز الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها، ورئيس اللجنة التحضيرية للندوة، أن البحوث التي قدمت شملت موضوعات في التاريخ السياسي والحضاري والاقتصادي للجزيرة العربية، وأن البيان الختامي للندوة قد تضمن عدد من التوصيات رَفْع رسالة شكر وتقدير وثناء لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان -يحفظهم الله- لدعمهم المتواصل لكل ما يتعلق بالتاريخ عموماً، وتاريخ الجزيرة العربية على وجه الخصوص.

توجيه رسالة شكر لصاحب المعالي وزير التعليم الأستاذ/يوسف بن عبد الله البنيان.

  توجيه رسالة شكر لمعالي الأستاذ الدكتور بدران بن عبد الرحمن العمر رئيس جامعة الملك سعود، ورئيس مجلس إدارة مركز الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها.

العمل على إحياء المخطوطات المهمة لدراسة تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها بتحقيقها ونشرها.

  تشجيع طلاب وطالبات الدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه) على الاهتمام بدارسة تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها.

العناية بوثائق تاريخ الجزيرة العربية المحفوظة في الأرشيفات العالمية.

  حث أقسام التاريخ في جامعات المملكة العربية السعودية على وضع آلية لتسهيل تقديم الاستشارات العلمية التي يحتاج إليها الباحثون في تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها.

الاهتمام بالمصادر الرقمية في دراسة تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها، وإطلاق منصةٍ رقمية خاصة بجمع الوثائق والمخطوطات والخرائط والأفلام وغيرها، تتضمن ببليوغرافيا شاملة عن تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها.

  تخصيص عدد من المحاور في الندوة العالمية القادمة لدراسة الجوانب السياسية والحضارية والاقتصادية لتاريخ الجزيرة العربية.

  الاهتمام بدراسة علاقات الجزيرة العربية مع المناطق المجاورة لها.

الاهتمام بدراسة الأنشطة البحرية في البحار المحيطة بالجزيرة العربية.

الاهتمام بدراسة الجيوش البرية والبحرية في الجزيرة العربية وبحارها.

المبادرة إلى إصدار السجل العلمي للندوة في أسرع وقت ممكن.

أن يكون عنوان الندوة العالمية الحادية عشرة لدراسات تاريخ الجزيرة العربية هو (الجزيرة العربية في القرن الثالث عشر الهجري/التاسع عشر الميلادي). وندعو الجميع إلى المشاركة، علماً بأن مشاريع الأبحاث المبدئية والأبحاث الكاملة ستعرض على اللجنة العلمية كما هو متبع في أعراف هذه الندوة العالمية العريقة.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA