حاضنات ومسرعات الأعمال )غرس بذور الابتكار(

آفاق الاستثمار وريادة الأعمال

 

 

حاضنة الأعمال شركة أو منظمة تساعد الشركات الجديدة والناشئة على التطور من خلال تقديم خدمات منها: التدريب على الإدارة وتوفير المساحات المكتبية.

فمسرعات الأعمال هي: برامج محددة المدة تقدم خدمات جماعية، تشمل التوجيه والإرشاد، والمحتوى التعليمي، وتتوج الشركات الناشئة في نهاية هذه البرامج بتقديم عرض عام للمنتجات أو الخدمات.

أما مساحة العمل المشتركة فهي: خدمة مبتكرة لتوفير مساحات يتشارك فيه العاملون من شركات مختلفة، حيث يتشاركون نفس المساحة المكتبية ويستخدمون ذات البنية التحتية من أدوات ومعدات ومرافق وخدمات أخرى.

ومن هذا المنطلق فلابد من ذكر نبذة تاريخية عن الحاضنات، فقد بدأ المفهوم الرسمي لاحتضان الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1959 عندما افتتح جوزيف مانكوسو مركز باتافيا الصناعي في مستودع باتافيا بنيويورك، وكانت Y Combinator أول حاضنة أعمال بالمعنى المتعارف عليه، وتأسست في كمبريدج بولاية ماساشوستس عام 2005، ومن ثم نقلها بول غراهام إلى وادي السيليكون، وعرف مجتمع الأعمال فكرة مساحة العمل المشتركة في بداية الألفية الجديدة في مناطق عانت من محدودية المساحة بدول آسيا، مثل الصين وهونغ كونغ وغيرهما، وانتقلت الفكرة إلى المدن الغربية فيما بعد العام 2010.

وتزود حاضنات ومسرعات الأعمال الشركات الناشئة بسبل التمويل علاوة على التوجيه والإرشاد، على أن لكل منها نهجه في تقديم تلك الشركات إلى السوق، ويختلف أسلوب مشغلي مساحات العمل المشتركة عن أساليب الحاضنة والمسرعة، فهم لا يقدمون التمويل للشركات الناشئة، وإنما يقدمون مساحات مكتبية وخدمات ومزايا أخرى مقابل قيمة إيجارية تدفعها الشركة الناشئة، وبالرغم من أن بعض الحاضنات والمسرعات توفر تلك المساحة المكتبية، لكنها تكون من باب المزايا الإضافية بشكل عام.

أما الخدمات التي تقدمها مسرعات الأعمال فهي على النحو التالي:

أولاً )التمويل(، وعادة ما يتراوح الاستثمار في المرحلة الأولى بين 20 ألف إلى 50 ألف دولار، مقابل حصة في ملكية الشركة.

ثانياً )مساحة العمل المشتركة(، حيث توفر بعض المسرعات مساحات عمل مشتركة، لتساعد في تجمع رواد الأعمال معا وتيسر تبادل الأفكار فيما بينهم.

ثالثاً )الإرشاد والتوجيه والتدريب(، حيث يجب أن تكون الشركة الناشئة جاهزة تجاريا في غضون موعد محدد، وعادة ما تكون خلال 3 أشهر. وخلال تلك الفترة، تتلقى برنامج إرشاد وتوجيه وتدريب مكثف، وتنهي مسرعة الأعمال برنامجها بما يسمى )يوم العرض التقديمي للمنتج(، الذي ينفذه أصحاب الشركة الناشئة أمام مستثمرين.

رابعاً )العلاقات مع رواد مسرعات الأعمال(، وإمكانية الحصول على تمويل رأس  المال الجريء، إذْ تتيح مسرعة الأعمال بناء علاقات بين رواد الأعمال والمستثمرين، بحيث يمكنهم الحصول على التمويل في حال إقناع المستثمرين بجدوى منتجاتهم تجاريا خلال يوم العرض التقديمي.

شركة وادي الرياض

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA