تأثير التدخين على العينين

 

 

أثبتت الدراسات على مدار السنوات أن التدخين يعود بضرر كبير جدًا على جسم الإنسان، ويزيد من خطر الإصابة بعديد من الأمراض، وأحد ضحاياه ... العينان.

 

فماذا يفعل التدخين بالعينين؟!

 

وفقًا لمنظمة البصريات الأمريكية )AOA(، تتضاعف احتمالية إصابة الشخص المدخن بجفاف العين )Dry Eye( بما يقارب الضعف مقارنة بالشخص العادي. وكلما زادت نسبة التدخين، زادت احتمالية إصابة الشخص بمرض الماء الأبيض )Cataract(، وهو مرض يصيب عدسة العين ويجعلها مُعتمة، مما يؤدي إلى رؤية غير واضحة أو ضبابية. الأشخاص ذوو عوامل الخطر المختلفة مثل: السكري، والضغط يعتبرون معرضين لمشاكل بصرية أكثر من غيرهم بسبب ارتباط التدخين بزيادة احتمالية الإصابة بالمضاعفات في العينين، وأبرزها: اعتلال الشبكية )Retinopathy(.

 

ومن المهم التطرق لتأثير التدخين الكبير على الجنين، فتدخين الأم أثناء الحمل قد يصيب الجنين بأمراض خطيرة، ومنها عدم اكتمال نمو العصب البصري، مما قد يؤثر على حياة الجنين للأبد. ذكرت المجلة الأمريكية لعلوم الأوبئة أن الأمهات المدخنات كان أطفالهم أكثر عُرضة للإصابة بالحول )Strabismus( بنسبة 26% مقارنة بالأمهات غير المدخنات. وكما نعرف، لا يقتصر ضرر التدخين على المدخن فحسب، بل يتجاوزه إلى محيطه من الناس الذين يستنشقون الدخان بطريقة غير مباشرة.

 

فما الذي يجب عليّ فعله لتجنب ضرر التدخين؟!

 

أولًا، الإقلاع عن التدخين المباشر وغير المباشر بطبيعة الحال. والالتزام بنظام غذاء صحي، ومراقبة مستويات السكري والضغط والتحكم بها. ونختم بأهمية الفحص الدوري للعينين لمراقبة أي تغيرات قد تصيب الجهاز البصري.

 

 

عبدالملك أحمد الهدياني

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA