انتظام 17 أالف طالب وطالبة لهذا العام

د. بن عمران لـرسالة الجامعة..

 

خطة القبول حسب حاجة سوق العمل حتى عام 2035م

إتاحة القبول لتسعة عشر برنامجاً لدرجة الدبلوم المتوسط بمقابل مالي

تنفيذ 63666 عملية حذف و 123708 عملية إضافة لمقررخلال فترة تسجيل المقررات

 

 

رسالة الجامعة ـ سامي الدخيل

أنهت عمادة شؤون القبول والتسجيل أعمال القبول والتسجيل للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1445هـ وفقاً للأعداد والشروط التي أقرها مجلس الجامعة. حيث كثفت العمادة استعداداتها لموسم القبول منذ منتصف الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1444هـ، و شملت عدة جوانب، أبرزها: دراسة شروط وضوابط ومعايير القبول وكذلك الأعداد المقترحة للقبول لجميع تخصصات البكالوريوس والدبلوم في كليات الجامعة، وتجهيز بوابات القبول الإلكترونية المختلفة، وصولاً للتهيئة لبداية العام الدراسي والعمل على جاهزية الجداول الدراسية.

هذا وقد صرح لـرسالة الجامعة الدكتور سعد بن حمد بن عمران عميد شؤون القبول والتسجيل بقبول وترشيح أكثر من سبعة عشر ألف طالبٍ وطالبة على الفصلين الدراسيين الأول والثاني في درجات (البكالوريوس والدبلوم المتوسط) من خلال آليات وإجراءات قبول متطورة، ودعم فني وأكاديمي متواصل، مشيراً إلى أن القبول شمل مختلف شرائح المجتمع بمن فيهم ذوي الإعاقة أمثال الطلبة المكفوفين والصم وضعاف السمع وغيرها، إضافة لتحقيق رغبات قبول الفئات التي شملتهم التوجيهات السامية مثل أبناء الشهداء ومن في حكمهم، وغيرهم من الفئات.

وأضاف: امتاز القبول للعام الجامعي 1445 هـ بطرح القبول المباشر على برنامج بكالوريوس الشريعة بكلية التربية، وكذلك طرح برنامج بكالوريوس علوم الخدمات الطبية الطارئة بكلية الأمير سلطان للخدمات الطبية الطارئة للطالبات، وطرح برنامجي بكالوريوس الفنون البصرية والتصميم الجرافيكي بكلية الفنون. إضافةً إلى أن العمادة عملت على طرح برنامج إكمال دراسة البكالوريوس بمقابل مالي لحملة الدبلوم من جامعة الملك سعود وفق ماتم إقرار من مجلس الجامعة، وقبول عدد من الطلاب والطالبات على عدد من برامج الدبلوم المتوسط بمركز التدريب وخدمة المجتمع.

هذا وقد أشار بن عمران  بأن العمادة تعمل على مشروع ـ سياسات وخطة قبول الطلبة في تخصصات جامعة الملك سعود والتحاقهم بها في مختلف الدرجات العلمية ـ، والتي من أهدافه العمل على مسح حاجة سوق العمل في القطاعين العام والخاص بالتواصل مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وغيرها من الجهات والهيئات العلمية المهنية ذات العلاقة واقتراح سياسات قبول الطلبة في تخصصات الجامعة و وضع خطة قصيرة المدى وأخرى طويلة المدى للأعداد المقترح قبولها في مختلف تخصصات الجامعة في جميع الدرجات العلمية والمساهمة في تمكين الخطة الوطنية للتوظيف في القطاعين العام والخاص من تحقيق مستهدفاتها -بإذن الله تعالى-في تقليل أعداد الباحثين عن العمل في المملكة على المدى الطويل وتقديم تغذية راجعة بالبيانات التي ترد من الجهات ذات العلاقة بهذا الخصوص، بغرض تكييف بعض البرامج الأكاديمية التي تطرحها الجامعة لتعزيز مهارات وفرص التوظيف للخريجين. كما أن المشروع يعتمد في عمله على عدد من المرتكزات، من أهمها تقرير دراسة مواءمة التخصصات في الجامعات السعودية مع احتياج سوق العمل حتى عام 2035م، وبيانات المرصد الوطني للعمل وتقارير وزارة الاقتصاد والتخطيط والدراسات الصادرة من الهيئات السعودية المتخصصة في المجالات الصحية والعلمية والهندسية، وتقرير وظائف المستقبل 2020 - 2025 الصادر من منتدى الاقتصاد العالمي.

 

... وقال الدكتور سعد بأن الجامعة تتطلع إلى التوظيف الأمثل لمبادرة وضع سياسات للقبول في مختلف تخصصات الجامعة في جميع الدرجات العلمية بما يضمن مواكبة التطلعات المستقبلية، وتلبية الاحتياج الوطني، ورفع كفاءة مخرجات وأداء منظومة التعليم الجامعي بالسعودية بالتزامن مع مواءمة برامجها الأكاديمية مع توجهات المملكة، بهدف تحقيق التنمية المستدامة، وإعداد مواطنين منافسين عالمياً، متناغماً مع ما يستهدفه برنامج تنمية القدرات البشرية، والذي تتخذه الجامعة مرتكزاً رئيساً لمبادراتها.

الاستعداد للقبول

وقد أوضح عميد شؤون القبول والتسجيل أنه وبتوجيهات معالي رئيس الجامعة الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر ومتابعة من نائب الرئيس للشؤون التعليمية والأكاديمية-رئيس اللجنة الدائمة للقبول- الدكتور محمد بن صالح النمي، فقد بدأت الاستعدادات لموسم القبول منذ وقتٍ مُبِكر، سواءً على مستوى أعمال لجان القبول الموحد للجامعات الحكومية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في الرياض، أو على مستوى تجهيز بوابات القبول الإلكترونية المختلفة الخاصة بالجامعة. حيث تم التنسيق مع الكليات في هذا الشأن، ودراسة معايير القبول والأعداد المقترحة للقبول في مختلف الدرجات العلمية والتخصصات المتاحة بما يتلاءم مع احتياج سوق العمل قبل رفعها واعتمادها من مجلس الجامعة. وعمِلت العمادة على تطوير آليات القبول وإجراءاته لهذا العام، كما أن العمادة استمرت في العمل على استجلاب بيانات المتقدمين للقبول من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بالإضافة للبيانات الواردة من نظام نور والمركز الوطني للقياس. وحرصاً من العمادة على تثقيف الطلبة وتسهيل إجراءات إدخال البيانات واختيار الرغبات بشكلٍ صحيح، تم إعداد مقاطع استرشاديةٍ صوتيةٍ ومرئيةٍ، ونصائح للطلبة حول طريقة التقديم على البوابات واختيار التخصصات، والإجابة عن أبرز الاستفسارات خلال فترة القبول. كما ساهمت منصة العناية بالمستفيدين التي دخلت عامها الثالث في استقبال استفسارات المراجعين وطلبة الجامعة وفرزها بطريقة مؤتمتة حيث تحتوي المنصة على أدوات متقدمة للتراسل الداخلي مع صاحب الاختصاص داخل العمادة واطلاعه على كافة تفاصيل الطلب مما يضمن سرعة الرد على أي استفسار. كذلك توفر المنصة للمستفيد القدرة على متابعة طلبه وإشعاره بأي مستجدات تحصل عليه أو طلبات إضافية يتم طلبها وإضافتها على الطلب. تم من خلال هذه المنصة استقبال ومعالجة أكثر من ثلاثين ألف طلب.

وحرصاً على توفير المعلومات اللازمة والتي تساعد الطالب في تحديد مسار قبوله وتخصصه، أعدت العمادة دليل القبول للمرحلة الجامعية (البكالوريوس - دبلوم متوسط - دبلوم مشارك) للعام الجامعي 1445 هـ بالجامعة. حيث شمل شروط ومعايير القبول للطلاب والطالبات، والبرامج الأكاديمية المتاحة لدرجات الدبلوم المشارك والدبلوم المتوسط والبكالوريوس، ومعايير التخصيص بعد إنهاء الطالب لبرنامج السنة الأولى المشتركة في البرامج الأكاديمية المختلفة.

فتح البوابات وبدء التقديم:

ووفقًا للجدول الزمني المعتمد من اللجنة الإشرافية للقبول الإلكتروني الموحد للطلاب والطالبات في الجامعات الحكومية بمنطقة الرياض، تم إتاحة التقديم على القبول للعام الجامعي 1445هـ بتاريخ 27-12-1444هـ عبر بوابة القبول الإلكتروني الموحد للطلاب في الجامعات الحكومية بمنطقة الرياض، وبتاريخ 28-12-1444 هـ لبوابة القبول الإلكتروني الموحد للطالبات في مدينة الرياض. وقد أسهمت عمادة التعاملات الإلكترونية والاتصالات بتقديم الدعم الفني لضمان عمل البوابات طوال فترة التقديم.

ووفق الجدول الزمني المعلن، تم الإعلان عن المرشحين للقبول في بوابتي القبول الإلكتروني الموحد، وطلب تأكيد القبول الذي تم على أكثر من مرحلة لضمان الاستفادة المثلى من المقاعد المتاحة، تلا ذلك إتاحة التقديم للقبول –إلكترونياً- من خلال بوابتي القبول الإلكتروني لمسار الكليات الإنسانية وبرنامج الحوسبة التطبيقية للطلاب والطالبات وبرامج الدبلوم بكلية المجتمع للطلاب، والتي ستستمر إلى يوم الخميس 06-03-1445 هـ. وقد أسهم ذلك إلى حدّ كبير وعلى نحوٍ ملحوظ في خدمة المتقدمين بعد إعلان نتائج القبول الموحد دون الحاجة لمراجعة الجامعة؛ بالإضافة إلى إتاحة التقديم على بوابة إكمال دراسة البكالوريوس للمتميزين من خريجي وخريجات درجتي الدبلوم والمشارك بالجامعة في مسار تخصصاتهم، وكذلك إتاحة التقديم على برنامج إكمال دراسة البكالوريوس لخريجي الدبلوم من كليتي المجتمع والدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع بالجامعة بمقابل مالي في مسار تخصصاتهم.

دعمٌ فنيٌّ مستمر وتضافرٌ للجهود بين الجهات:

وبالتزامن مع فتح بوابات التقديم للقبول الإلكتروني تم تقديم الدعم الفني المستمر على مدار اليوم من خلال بوابة الاستفسارات المخصصة لكل بوابة، من أجل الرد على جميع الاستفسارات الواردة بشكل يومي، إضافة إلى الإجابة عن الاستفسارات التي ترد على حساب العمادة على «تويتر» ومنصة العناية بالمستفيدين والتي تم عبرها العام الجامعي الماضي متابعة الإجابة على أكثر من 15 ألف طلب واستفسار كان منها حوالي 8000  في فترة القبول لوحدها.

خدمات إلكترونية بعد إعلان نتائج القبول:

وتغليباً لمصلحة الطلبة وتيسيراً لهم في حال الرغبة بتعديل تخصص القبول، وضمن جهود العمادة في أتمتة إجراءات القبول، تم بفضل الله تعالى إتاحة خدمة تغيير القبول إلكترونياً بعد إعلان نتائج القبول للطلبة الذين صدرت لهم أرقام جامعية إن رغبوا بذلك. ويتم طلب التغيير من خلال دخول الطالب المقبول –والذي صدر له رقم جامعي- على حسابه في البوابة الإلكترونية للنظام الأكاديمي. وعملت العمادة مباشرة بعد إغلاق الخدمة على دراسة الطلبات وتنفيذها تنافسياً بما يتوافق مع معايير القبول والمقاعد الشاغرة.

تنوع وتعدد:

وإيماناً من جامعة الملك سعود بواجبها الاجتماعي نحو كافة أبناء المجتمع، عكفت اللجنة الدائمة للقبول على دراسة الحالات الإنسانية والتي شملت على سبيل المثال -لا الحصر- الأيتام الذين ترعاهم الجمعيات الخيرية وذوي الظروف الصحية، وذوي الإعاقة، ومراعاة قبولهم في تخصصات تناسب قدراتهم وتضمن إكمال مسيرتهم التعليمية وانتظامهم بدون تعثر، ووفقاً للتوجيهات السامية فقد تم –أيضاً-مراعاة قبول أبناء الشهداء ومن في حكمهم.

واستمراراً لنهج الجامعة في دعم الطلبة المكفوفين وكذلك الطلبة من فئة الصم وضعاف السمع فقد تم قبول دفعة جديدة منهم وإتاحة الفرصة لهم لاستكمال مسيرتهم العلمية.

التحويل الخارجي:

من جانب آخر، استقبلت عمادة شؤون القبول والتسجيل طلبات التحويل من خارج الجامعة خلال الصيف الماضي من خلال خدمة التحويل الخارجي المتاحة عبر بوابة النظام الأكاديمي، وقد حرصت اللجنة الدائمة للقبول على تحقيق رغبات عدد من المتقدمين والمتقدمات –وفق الشروط والضوابط المعتمدة للتحويل الخارجي- وذلك بقبولهم على التخصصات المناظرة كطلبة محولين من جامعات أخرى داخل وخارج المملكة.

برامج الدبلومات برسوم:

وقامت الجامعة ممثلة بكلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع وبالتنسيق مع عمادة شؤون القبول والتسجيل بإتاحة القبول على تسعة عشر برنامجاً نوعيا لدرجة الدبلوم المتوسط بمقابل مالي، من خلال التقديم على بوابة قبول إلكترونية مستقلة، مما أتاح الفرصة للعديد من الطلبة من الاستفادة من هذه البرامج والحصول على درجة علمية في هذه التخصصات بالجامعة. كما أتاحت الجامعة القبول في برنامجين في درجة الدبلوم المتوسط معتمدين في مركز التدريب وخدمة المجتمع بشرق الرياض خلال العام الجامعي 1445هـ للطلاب والطالبات. 

التهيئة للدراسة:

وحرصاً من العمادة على المساهمة الفاعلة نـحو الانتظام في الدراسة من اليوم الأول للفصل الدراسي؛ فقد عمِلت العمادة ومنذ اللحظة الأولى لقرار مجلس الجامعة بتطبيق نظام الفصلين الدراسيين في العام الجامعي 1445هـ على إعادة ضبط النظام الأكاديمي ومعالجة الجداول الدراسية ونقل جميع الطلبة إلى خطط الفصلين الدراسيين بوقت كافي قبل بدء الفصل الدراسي. وقد تم إجراء النقل للسجلات الأكاديمية للطلبة لما يتجاوز 1300 خطة دراسية و إصدار على نظام الفصلين الدراسيين. وقد أتاح الاستعداد المبكر إمكانية التسجيل الآلي المبكر بنجاح للطلبات وتجاوزت نسبة الطلبة الذين تم التسجيل الآلي لهم 98% من الطلبة المنظمين في العام الجامعي 1445هـ. وأتيح لجميع طلبة الجامعة ــ قبل بدء الدراسة ــ و الاطلاع على الجدول الدراسي والتعديل عليه حسب الرغبة -فيما عدا طلبة السنة الأولى المشتركة- من خلال بوابة النظام الأكاديمي في يوم الثلاثاء الموافق 28/ 1/ 1445هـ مع مراعاة إعطاء أولوية للمتوقع تخرجهم ،  حيث استطاع طلبة الجامعة خلال فترة الحذف والإضافة من تنفيذ 63666 عملية حذف و 123708 عملية إضافة لمقرر و 56425عملية تبديل شعبة من خلال البوابة الإلكترونية للنظام الأكاديمي دون تدخل بشري.

ونظراً لوجود بعض الإشكاليات التي قد تحد من إمكانية الطالب من تعديل جدوله الدراسي من خلال البوابة الإلكترونية كإغلاق شعبة أو وجود مقرر يتعارض في الوقت أو يرغب الطالب في رفع عبئه الدراسي أو لكونه متوقع تخرجه ويحتاج إلى معالجة معينه في تسجيله؛ وحرصاً من عمادة شؤون القبول والتسجيل على تسريع إنجاز الإجراءات ذات العلاقة بشؤون التسجيل وتوفيراً لجهد ووقت الطلاب ومسؤولي الكليات، أتاحت العمادة خدمة التعديل على الجدول الدراسي. حيث يستطيع الطالب من خلال الدخول على حسابه في بوابة النظام الإلكترونية رفع طلب حذف أو إضافة مقرر أو استبدال شعبة، مع ضمان إتاحة التنفيذ من قبل الأقسام الأكاديمية، ومسؤولي التسجيل بالكليات، ورفع الطلب إلى عمادة شؤون القبول والتسجيل -إن لزم الأمر ذلك-، وفق الصلاحيات المتاحة. فخِلال عمليات التسجيل للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1445هـ، ــ على سبيل المثال ــ استطاع طلبة الجامعة من إرسال طلبات معالجة وضع تسجيلهم من خلال هذه الخدمة وتم معالجتها من قبل الكليات وعمادة القبول والتسجيل حيث تم رفع أكثر من 17000 طلب (إرسالية) للتعديل من خلال البوابة شملت الطلبات على 12909 طلب إضافة، و 1255 طلب حذف و 10148 طلب تعديل، و 2035 طلب استبدال للشعب. الجدير بالذكر، أن إنجاز هذه الطلبات قد لا يستغرق أكثر من ساعة واحدة حيث يسمح النظام بمعالجة هذه الطلبات من قبل عدد من مسؤولي التسجيل بالكليات تشمل مسجلي الأقسام الأكاديمية ومشرفي التسجيل بالكليات ووكلاء الكليات للشؤون الأكاديمية. 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA