ورشة تفاعلية للطالبات على البلاك بورد

 

 

رسالة الجامعة – التحرير:

في إطار اهتمام قسم الإعلام بتعزيز المهارات الرقمية لأعضاء هيئة التدريس على التقنيات المتجددة في نظام إدارة التعلم (LMS) بمنصة البلاك بورد (Blackboard) أقيمت مؤخراً  ورشة التفاعلية على البلاك بورد حيث شارك في تقديم الورشة الدكتور عادل المكينزي مقرر لجنة التعلم الإلكتروني ومن أعضاء اللجنة الدكتور علي الضميان والاستاذة صيتة القحطاني. 

تناولت الورشة آلية تطوير محتوى رقمي تفاعلي ومعايير الجودة، حيث أجرى الفريق تطبيقات عملية في توظيف تقنيات التعلم مع تسليط الضوء على إمكانات المنصة التفاعلية عبر ما توفره من خدمات نوعية.

افتتح الدكتور عادل المكينزي الورشة مرحبا بأعضاء هيئة التدريس وشاكراً للقسم الدعم المتواصل لكل ما يعزز كفاءة أداء مُدَرّسي المقررات عن بعد بما يحقق مخرجات متميزة للعملية التعليمية، مشيدًا بأعضاء قسم الإعلام وحرصهم على استثمار الموارد التي سخَّرتها الجامعة في جودة المحتوى والاستخدام الأمثل للتقنيات.

ومن ثم تولت الأستاذة صيتة القحطاني -عضو هيئة التدريس بالقسم- الجوانب التقنية عبر تطبيقات عملية تعزز إيصال المعلومة للطالب وتسهم في تفاعله مثل: توظيف السبورة البيضاء، والمجموعات الدراسية، والاختبارات السريعة، واشكال التفاعلية المتاحة «ُEngagements «، واستخدام الروابط، والمصادر المفتوحة، وذلك بمشاركة 14 طالبة. حيث بينت الإمكانات الكبيرة للمنصة في إيصال المعلومة وتفاعل المستفيدين.

ومن ثم عرض الدكتور الضميان تجربته في تطوير مقرر رقمي عبر شرح آلية إعداد محتوى رقمي وفقا لمعايير الجودة، وعرض في الورشة نموذجا للمحاضرات موضحا ضرورة توفر عناصر أساسية ليكون المحتوى موافقا لطبيعة التعلم عن بعد بما يحقق أهداف العملية التعليمية؛ ومن ذلك أن تتضمن كل محاضرة من محاضرات المقرر: الأهداف، والمفردات، وأنشطة تطبيقية، إضافة الى تكليف وملخص للمحاضرة مع إرفاق المصادر، وروابط لتوسع الطلاب والاستزادة حول موضوع المحاضرة. كما بين أن المادة العلمية وضعت وروجعت من القسم والكلية وعمادة التعاملات الإلكترونية حتى تتوافق مع طبيعة التعليم عن بعد «on line». ومن جانبه، أكد الدكتور علي الضميان أن دور عضو هيئة التدريس محوري ومركزي في العملية التعليمية عبر نمط التعليم عن بعد ويضطلع بدور أساسي في تطوير المحتوى.

الجدير بالذكر أن عدداً من أعضاء هيئة التدريس بقسم الإعلام قاموا بجهود في تطوير المحتوى الرقمي لعدد من مقررات القسم تمت مراجعتها من عمادة التعاملات الإلكترونية بما يتوافق مع معايير المركز الوطني للتعليم الإلكتروني.

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA