4 علامات تخبرك بأن تمرينك الرياضي صحيح

 

 

عند الانتهاء من تمرينك الرياضي قد تشعر بعدة آلام بأماكن متفرقة من جسدك، ويأتيك تساؤل هل ما قمت به صحيح أم لا؟ 

إليك بعض العلامات التي تدل على أن تمرينك صحيح: 

الإحساس بألم بعد التمرين: يعرف ألم العضلات المتأخر بـ ((DOMSوهو مصطلح علمي لوصف الألم العضلي، ويبدأ عادةً بعد يوم أو يومين من التمرين، وقد يزداد أكثر في اليوم التالي عند الاستيقاظ من النوم فالشعور بألم في العضلات من أهم العلامات، ويوجد نوعان من الألم نوع يعتبر جيداً، ويدل على الاستفادة ونوع آخر يعتبر مؤشر بوجود إصابة أو تعرض الجسم لإجهاد بدني. 

زيادة في وزن الجسم: قد يلاحظ البعض بزيادة في وزن الجسم بعد الانتهاء من التمارين الرياضية، ويرجع سبب ذلك إلى زيادة في وزن العضلات أو حجم الدم الكلي، وتعتبر هذه التغيرات إيجابية للمساعدة على بناء عضلات صحية. 

فحيث ذكرت كورين كايود أستاذة النشاط البدني والصحة الرقمية في جامعة سيدني في أستراليا. 

«كما أن التمارين هي الجانب الأول للتحكم في الوزن من العملة، فإن الجانب الآخر من العملة هو تناول الطعام «مشيرة إلى أنه إذا لاحظ الشخص أن وزنه يزداد، فمن المفيد مراجعة نوعية وكمية الطعام الذي يتناوله، فسوف يتوصل إلى تفسير سر اكتسابه للوزن الإضافي بعد التمرينات الرياضية. 

الشعور بحالة مزاجية أفضل: يفرز الجسم بعد التمارين مواد كيميائية تساعده هذه المواد على الإحساس بالشعور الجيد أو السعادة. 

ولكن ما هو سبب إفراز هذه المواد؟ إن ممارسة التمارين الرياضية تعزز على الفور وبشكل كبير بإنتاج العديد من الهرمونات السعيدة منها: الإندروفين والسيروتونين. 

تحسن في جودة النوم: يوجد علاقة إيجابية بين التمرين والنوم، حيث تؤثر التمارين بصحة وجودة النوم وعند القيام بأداء التمارين بصورة صحيحة سوف يحصل الشخص على نوم منتظم وعميق وعالي الجودة، ويجب عدم ممارسة الرياضة قبل النوم بساعات قليلة لكي لا يؤثر ذلك على جودة النوم.

 

إعـداد الطالبـات: العنود الكعبي، غيداء العتيبي، نوف الخمشي، لينا الخلاقي، غلا التمامي

كلية علوم الرياضة والنشاط البدني 

قسم الإدارة الرياضية الترويحية

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA