270 طالباً وطالبة في القسم… وحاجة سوق العمل كبيرة

رئيس قسم الآثار:

 

حوار - ريان الهاجري

 

أكد الدكتور محمد الذيبي رئيس قسم الآثار بأن المملكة العربية السعودية غنية بالآثار، وأن مستقبل طلاب القسم مقبل على الازدهار وفق رؤية 2030، فإلى نص الحوار:

 

- ما هو الفرق بين تخصص علم الآثار وتخصص علم التراث؟

علم الآثار يهتم بنشاطات الإنسان في العصور القديمة، وتعتبر الآثار ما مضى عليها 300 عام فأعلى والآثار أقسام عديدة منها: العصور الأثرية، ما قبل الإسلام، الفترة الإسلامية، أما التراث فهو علم يهتم بالتراث الحالي (التراث المادي) واللامادي وهو ما يكون معاصراً، أي ما زال الناس تعيشه مثل تراثنا في العمارة التقليدية والحرف الصناعية.

 

- هل المملكة غنية بالمواقع الأثرية؟

نعم غنية جداً بالمواقع الأثرية، ولا تمثل فترة واحدة، بل تمثل فترات زمنية التي عاشها الإنسان مثلاً موقع نجران، فهو يعود للعصور الحجرية وفترة ما قبل الإسلام والفترة الإسلامية إلى الوقت الحاضر. من الأمثلة كذلك: الفاو، العلا، دومة الجندل.

 

ـ كونك رئيس قسم… كم عدد طلاب البكالوريوس وطلاب الدراسات العليا (ماجستير، دكتوراه)؟

طلاب وطالبات البكالوريوس يصل عددهم تقريباً إلى 270، أما طلاب وطالبات الماجستير 100 فيما الدكتوراة طلاب وطالبات عددهم 80 طالباً وطالبة.

 

ـ ما مدى حاجة سوق العمل لخريجي القسم وما هي الفرص الوظيفية؟

لها إمكانية كبيرة في المملكة ومع رؤية 2030، فعلى سبيل المثال وزارة الثقافة هيئة التراث والهيئة الملكية بالعلا وبوابة الدرعية والهيئات الملكية مثل هيئة الملك عبدالعزيز، فهذه الهيئات تحتاج عدداً كبيراً من الكوادر الوطنية بحيث يعملون بهذا القطاع.

 

- هل هناك شراكات مع جهات ذات علاقة؟

نعم القسم له شركات من حيث طبيعة العمل طبيعة التخصص فمثلاً هيئة التراث لنا شراكات معها وموجودون الآن من أعضاء هيئة التدريس والهيئة الملكية بالعلا يوجد لدينا زملاء يعملون هناك وهيئة الدرعية لنا زملاء يعملون بها ومحمية الإمام تركي لنا طلاب يعملون فيها فجميع الهيئات لدينا أساتذة أو طلاب خريجي القسم يعملون بها حالياً.

 

- حدثنا عن متحف القسم؟ 

أنشئ متحف القسم 1978م الموافق 1398 هجرياً وهو من أقدم المتاحف في المملكة العربية السعودية، أنشئ عندما أنشئ قسم الآثار، وقام قسم الآثار البعثات الأثرية بتموين من الجامعة من إدارة الجامعة مشكورة من ذلك الوقت إلى الآن.

 

- ما رأيك في المتاحف الخاصة؟

جيدة لأنها ليست محصورة على منطقة معينة بذاتها في جميع مناطق المملكة نجد هذه المتاحف الخاصة، وهي تمثل التراث للمملكة العربية السعودية، وهي تساند المتاحف الحكومية، الآن المملكة العربية السعودية في كل مدينة نجد هناك متحفاً خاصاً بكل مدينة، أو كل منطقة بالذات والمتاحف الخاصة يعرضون أهلها فيها ما يدل على تراث المملكة والبعد الحضاري، كما أن المتاحف الخاصة أو الحكومية لها رسالة تثقيفية وتعليمية لإعطاء الجيل الجديد

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA