أعضاء هيئة التدريس والموظفين في الاعتماد الأكاديمي المؤسسي

 

 

القوى البشرية هي أساس كل تنمية وتطوير وتقدم، وقد أولى المعيار الخامس من معايير الاعتماد الأكاديمي المؤسسي اهتماماً كبيراً بهذه القوى في مؤسسات التعليم العالي، واستكملاً لشرح معايير هذا الاعتماد وفق النسخة المطورة التي أصدرتها هيئة تقويم التعليم والتدريب نستعرض في مقالتنا اليوم المعيار الخامس وهو معيار هيئة التدريس والموظفين، ويعني هذا المعيار أنه يجب أن يكون لدى المؤسسة العدد الكافي من أعضاء هيئة التدريس، والموظفين من ذوي المؤهلات والخبرات المناسبة للقيام بمسؤولياتهم بجدارة، كما يجب أن يتوفر لهم الدعم اللازم، بالإضافة إلى توفير برامج التطوير المهني المناسبة لهم، كما يجب على المؤسسة أن تقيّم أداءهم دورياً، ويستفاد من نتائج التقييم في التحسين، ويتضمن هذا المعيار عدد (2) من البنود، ويندرج تحت كل بند مجموعة من المحكات، وذلك على النحو التالي:

البند الأول: التوظيف والاستبقاء، يحتوي على (5) محكات هي:

المحك الأول: تخطيط المؤسسة لاستقطاب ذوي المؤهلات والخبرات المناسبة من هيئة التدريس والموظفين بناءً على احتياجاتها، وتطبق سياسات وإجراءات عادلة ومعلنة للاستقطاب والترشيح والتوظيف وإنهاء الخدمات، والمحك الثاني: تطبق المؤسسة آليات فاعلة للتحقق من صحة ومصداقية مؤهلات وخبرات المرشحين للوظائف، وسمعة المؤسسات التي حصلوا على مؤهلات منها، والمحك الثالث: يتوفر لدى المؤسسة العدد الكافي من هيئة التدريس والموظفين الإداريين والفنيين ذوي المؤهلات المناسبة؛ للقيام بمهامها المختلفة، المحك الرابع: تطبق المؤسسة معايير وإجراءات مناسبة عند الاستعانة بهيئة التدريس المتعاونين والذين يعملون بدوام جزئي، وتراعي التوازن في نسبتهم إلى هيئة التدريس المعينين، والمحك الخامس: تطبق المؤسسة آليات مناسبة لاستيفاء هيئة التدريس والموظفين الأكفاء وتقديم الرعاية والخدمات المناسبة لهم، وتعمل على تقييمها وتحسينها.

البند الثاني: التطوير المهني والتقويم، يحتوي على (4) محكات هي

المحك الأول: تُقدم المؤسسة برامج فعّالة لتهيئة وتدريب هيئة التدريس والموظفين الجدد، وتقديم الدعم المهني والأكاديمي وتحفيز مشاركتهم في الأنشطة البحثية والتعليمية، والمحك الثاني: تُتيح المؤسسة فرصًا عادلة ومناسبة للتطوير المهني والشخصي لهيئة التدريس والموظفين، والمحك الثالث: تُطبق المؤسسة آليات تضمن مشاركة هيئة التدريس باستمرار في الأنشطة العلمية والبحثية والمهنية، والمحك الرابع: تطبق المؤسسة نظامًا فعالًا ومعلنًا لتقويم أداء هيئة التدريس والموظفين وتقدم لهم التغذية الراجعة، ويستفاد منها في تطوير الأداء.

وبهذا عزيزي القارئ نكون قد أوضحنا المعيار الخامس من معايير الاعتماد الأكاديمي المؤسسي، ونتابع معكم بمشيئة الله في المقالة القادمة شرح المعيار السادس، نسأل الله التوفيق لجامعة الملك سعود في تجديد الاعتماد الأكاديمي المؤسسي الثاني 2024م.

الدكتور طه عمر

عمادة التطوير والجودة

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA