تعتبر خصائص الخريجين الضرورية لتحقيق أهداف ورؤية الوطن أمرًا حيويًا لتمكينهم من المساهمة في تقدم الوطن ورفاهيته. يتم التأكيد على أهمية توفير مجموعة من المعارف والصفات والمهارات التي تؤهل الخريج للمستقبل. يعتبر الخريج حاضرًا ومستقبل الوطن، ولذلك يجب أن يتمتع بخصائص تميزه وتجعله الساعد والمعين في تحقيق أهداف ورؤية الوطن. من خلال اكتساب هذه الخصائص، يتسلح الخريج بالمهارات والقدرات التي تجعله مسؤولًا يعتمد عليه في العطاء والبذل والاجتهاد، سواء كان رئيسًا أو مرؤوسًا. ويعمل الخريج على تقدم وطنه والارتقاء بها جودة أداء وجودة إنتاج وجودة خدمة وجودة إدارة، وهذا يساهم في بناء سمعة جيدة للشخص وللوطن. الخصائص التي يجب أن يتحلى بها الخريج لتمكينه من المساهمة في تقدم الوطن ورفاهيته هي: معرفة متخصصة في التخصص الدراسي: يجب أن يكون الخريج ملمًا بمعرفة عميقة في تخصصه الدراسي.
مهارات تقنية ومهنية: الحصول على مهارات تقنية ومهنية تمكن الخريج من التكيف مع متطلبات سوق العمل.
مهارات النقد والتفكير: القدرة على التفكير النقدي وتقييم المعلومات بشكل منطقي.
مهارات التواصل: القدرة على التواصل بفعالية مع الآخرين.
الاعتزاز بالدين والهوية والوطن: الانتماء والولاء للدين والهوية الوطنية.
الأخلاقيات المهنية: الالتزام بالقيم الأخلاقية في ممارسة العمل.
القدرة على المبادرة والتعاون: القدرة على اتخاذ المبادرة والعمل بشكل فعال ضمن فريق.
المرونة السلوكية والفكرية: القدرة على التكيف مع التغييرات وتطوير الفكر.
القدرة على الابتكار: القدرة على إيجاد حلول جديدة وإبداعية.
مهارات البحث العلمي: القدرة على إجراء البحث العلمي وتحليل البيانات.
الالتزام بأخلاقيات العمل: الالتزام بالقيم الأخلاقية والمهنية في ساحة العمل.
المسؤولية المجتمعية: الوعي بالمسؤولية تجاه المجتمع والمشاركة في خدمته.
القدرة على العمل الجماعي والقيادة: القدرة على العمل ضمن فريق وقيادته.
الإبداع والتعلم المستمر: القدرة على الإبداع والتطوير المستمر.
القدرة على التعلم الذاتي والتعلم المستمر: الاستمرار في تطوير المهارات والمعرفة.
تحقيق هذه الخصائص يمكن أن يساهم في تحقيق أهداف البرنامج والمؤسسة التعليمية، وبالتالي المساهمة في تحقيق الرؤية الشاملة للوطن وتطويره. لذا، يجب على مؤسسات التعليم التركيز على تطوير هذه الخصائص من خلال تصميم المقررات والبرامج التعليمية التي تعزز وتزود الطلاب بهذه الخصائص. كما ينبغي على إدارة البرامج الأكاديمية ربط خصائص الخريجين بمخرجات التعلم وقياسها والعمل على تحسينها لتحقيق المستهدفات المرجوة.
الدكتور عصام ناجح شلقامي
قسم النبات والأحياء الدقيقة ـ كلية العلوم
إضافة تعليق جديد