خرَّج القسم أكثر من 990 طالبًا وطالبة، وتوفير فرص عمل جيدة

 

 

رئيسة قسم الاحصاء د. طاشكندي لرسالة الجامعة :

 

 

قسم الاحصاء .. محرك التميز في التحليل الاحصائي

 

حوار ـ محمد العنزي: 

يعد الإحصاء من أهم العلوم التي تلعب دورًا حيويًا في فهم وتحليل البيانات، واستنباط المعلومات القيمة. وفي جامعة الملك سعود يتمتع قسم الإحصاء بريادة وتميز في هذاالمجال، والذي يوفر للطلاب الفرصة لاكتشاف عالم الأرقام والتحليل الإحصائي، ولتسليط الضوء أكثر على القسم ، تستضيف صحيفة رسالة الجامعة رئيسة قسم الإحصاء وبحوث العمليات الدكتورة يسرى بنت عبداللطيف طاشكندي.

 

ـ في بداية هذا اللقاء لعلنا نتعرف على رؤية القسم وأهدافه في البرنامجين الإحصاء وبحوث العمليات؟ 

بنيت رؤية ورسالة قسم الإحصاء وبحوث العمليات لتكون متسقة مع رؤية جامعة الملك سعود، وتتمثل رؤية القسم في تحقيق الريادة في مجال الإحصاء وبحوثالعمليات، ولها دور مؤثر في التنمية وثقافة صناعة القرار. 

أما الرسالة التي يسعى القسم إلى تحقيقها فهي : مقابلة حاجات المجتمع في مجالي الإحصاء وبحوث العمليات بتقديم برامج تعليمية مميزة وفعالة بما يحقق تطلعات خطط التنمية للمجتمع، والتوجه الصحيح والمستمر لتحسين هذه البرامج والبحوث العلمية. وقد حرص القسم على صياغة أهدافه البعيدة والقريبة بما يحقق الأهداف الوطنية وأهداف الجامعة وهي تتمثل في ست أهداف رئيسة هي: تأهيل كفاءات وطنية مدربة تلبي احتياجات سوق العمل، وتسهم في التنمية والتطوير الشامل الذي تشهده المملكة في جميع المجالات، ومواكبة المستجدات العلمية والعالمية، وتقوية علاقة القسم مع المؤسسات الحكومية والأهلية، تغذية برامج الدراسات العليا في القسم بعناصر مميزة لمتابعة الدراسة بعد التخرج في المجال النظري والتطبيقي،تقديم الدورات والاستشارات في مجالي الإحصاء وبحوث العمليات للدوائر والمؤسسات الحكومية والخاصة، الإسهام في بناء المكتبة العربية عن طريق التأليفبالعربية، وترجمة أفضل الكتب والمراجع إلى اللغة العربية، كذلك الإسهام في تقدم علمي الإحصاء وبحوث العمليات وما يتفرع عنهما، من خلال البحوث العلمية المبتكرة،والمشاركة في المؤتمرات الدولية واستضافة بعضها.

 

ـ هل ممكن تحدثونا باختصار عن تخصص الإحصاء وتخصص بحوث العمليات وما هي مجالاتها ومحتواها؟

الإحصاء وبحوث العمليات من العلوم المتداخلة بالعلوم الأساسية الأخرى فهي تؤثرفيها وتتأثر بها في نطاق تطورها المستمر عبر التقدم التكنولوجي المعاصر، حيث تحتل الطرق والنظريات الإحصائية وأساليب بحوث العمليات مكانة مرموقة في العلومالأخرى، وتعد أساسًا لتطورها، واستحداث أبسط وأسرع الطرق في نطاق تطبيقهاعمليًا. وعلى ذلك يعد تخصصي الإحصاء وبحوث العمليات من أكثر التخصصات الدراسية أهمية؛لأنهما من العناصر الرئيسية في أي عمل إداري أو مؤسسي مهما كان المجال الذي يتم تطبيقه فيه. ويكتسب قسم الإحصاء وبحوث العمليات أهمية خاصة خلال الدور المتميز الذي يلعبه هذا التخصص في اتخاذ القرارات المثلى للمشاكل التي تنشأ في ميادين عدة مثل: الصناعة والاقتصاد والطب والتجارة والنقل والمواصلات، وكذلك الدراسات العسكرية. والباحث في أي مركز أبحاث حين يترجم ما يصبو إليه في صورة سؤال مطلوب الإجابة عليه بدرجة موثوقية معينة، يقوم بوضع خطة بحثه تحت شروط الموازنة المخصصة للبحث، يلي ذلك تنفيذ البحث بجمع البيانات اللازمة، ومن ثم يقوم بتحليل هذه البيانات ويمكن أن يساهم القسم في مثل هذه الأبحاث.

 

ـ  ما هي دائرة الخدمات التي يقدمها قسم الإحصاء وبحوث العمليات ؟

يقدم القسم برامج متخصصة أكاديمية في مجال الإحصاء وبحوث العمليات على كافةالمستويات، حيث يطرح ثلاث برامج في الإحصاء (البكالوريوس والماجستير والدكتوراه)، ويطرح كذلك برنامجين في بحوث العمليات وهما: البكالوريوسوالماجستير، إلا أن برنامج الماجستير قد أُوقف في السنوات الأخيرة لتطويره، وتتسع دائرة الخدمات التعليمية التي يقدمها قسم الإحصاء وبحوث العمليات داخل وخارجالجامعة، القسم يقدم مقررات في الإحصاء لطلبة كليات العلوم والكليات الأخرى، العلوم الاجتماعية والآداب والتربية والعلوم الطبية المساعدة. إضافة إلى ذلك يقدم القسم الاستشارات الإحصائية لمشروعات البحوث التطبيقية داخل الجامعة وخارجها سواء في مرحلة تصميم البحث أو في مرحلة تحليل البيانات وتفسير النتائج، كما يقدم القسم أيضًا، من خلال فرع بحوث العمليات الاستشارات الخاصة في برمجة وتخطيط المشاريع وجدولة الإنتاج، وفي الاستخدام الأمثل للموارد بشتى أنواعها، ويقدم القسمعددًا من الدورات التخصصية لبعض القطاعات من أبرزها القطاع العسكري.

 

ـ  ماهو مستقبل خريجي القسم من ناحية إيجاد الوظائف ؟وكم عدد خريجي القسم منذ تأسيسه؟

تأسس قسم الإحصاء في عام 1399هـ، وفي عام 1406هـ، تم استحداث تخصص بحوث العمليات، وبلغ عدد الخريجين من القسم على درجة البكالوريوس ما يزيد عن990 طالبًا وطالبة، وتخرج في درجة الماجستير 107 طالبًا وطالبة، و20 طالبًا وطالبة لدرجة الدكتوراة.

ومن خلال اكتساب مهارات وقدرات قوية في مجال الإحصاء وبحوث العمليات، يمكن لخريجي القسم أن يجدوا فرص عمل في مجموعة واسعة من المجالات. فالقدرة على استخلاص وتحليل البيانات، وتقديم المعلومات المفيدة لاتخاذ القرارات، والتنبؤبالمستقبل، تعد مهارات حيوية في العديد من المجالات.

وفي العموم، يُتوقع أن تكون فرص التوظيف لخريجي الإحصاء جيدة في المستقبل. فالطلب على المحللين الإحصائيين وخبراء تحليل البيانات يزداد بشكل مستمر في العديد من القطاعات، مثل الأعمال التجارية والتمويل والطب والتسويق والبحوث العلمية وغيرها. وتوظيف الخريجين في هذه القطاعات يمكن أن يكون في الشركات الخاصة والقطاعات الحكومية، وكذلك في المؤسسات الأكاديمية، والهيئات الدولية.

ومن المهم أيضًا أن يكون لدى الخريج مهارات إضافية تعزز فرص التوظيف، مثل القدرة على استخدام برامج الإحصاء المتعددة، والمهارات التحليلية والتواصل الفعال والعمل الجماعي. ولابد من تشجيع الخريجين على مواصلة التعلم المستمر وتطويرمهاراتهم، من خلال حضور دورات تدريبية وورش عمل، ومتابعة التطورات والابتكارات في مجال الإحصاء وتحليل البيانات. 

 

ـ ما المهارات والقدرات التي يكتسبها خريجي القسم بشكل عام؟ 

يكتسب خريج القسم عددًا من المهارات والقدرات المطلوبة في سوق العمل ولعلنا نجمل منها ما يلي: القدرة على استخلاص وإعداد وتقديم البيانات والمعلومات المطلوبة لمساعدة متخذي القرار، القدرة على الإفادة في التنبؤ والكشف عن مكامن العقبات والمشاكل والقدرة على زيادة دعم وتأييد قرارات الإدارة العليا.

القدرة على تحديد المشكلة وتحديد محاورها، والقدرة على تصميم الدراسات الإحصائية وتحديد خطوات إعداد هذه الدراسات، وتحديد الأساليب الإحصائية اللازمةلإنجازها، القدرة على اختيار أداة جمع البيانات المناسبة (استبانة – مقابلة - ملاحظة). والقدرة على عرض المعلومات وتفسيرها، والقدرة على التعامل مع مصادر البيانات الأولية والثانوية، القدرة على توظيف المعلومات والمؤشرات الإحصائية في مجال ضمان الجودة، القدرة على إعداد وتصميم نماذج دورية لإستخدامها في تحليل البيانات والتقارير الصادرة عن جهة العمل، القدره على التعامل مع مستودع قاعدة بيانات يحتوي علي البيانات الإدارية الخاصة بجهة العمل، وتحليلها واستخراج مؤشرات الأداءمنها، القدرة على استخدام تطبيقات قواعد البيانات وأدوات التحليل في تقييم جودة البيانات لإعداد المخرجات النهائية، القدرة على التفكير المنطقي وتنظيم وعرض الأفكار بوضوح، إضافة إلى المهارات المكتبية الأساسية ومهارات العمل الجماعي والقدرة على العمل تحت ضغط وفي بيئة عمل حافلة بالتحديات.

 

ـ ما هو دور قسم الإحصاء في الجامعة وكيف يساهم في تعزيز التعليم والبحث؟

يمثل قسم الإحصاء وبحوث العمليات دورًا حاسمًا في تعزيز التعليم والبحث عن طريق توفير المعرفة والمهارات اللازمة لفهم البيانات وتحليلها بشكل صحيح، واتخاذ القرارات المستنيرة في مجالات مختلفة، ولا يغيب عنكم أن التحليل الإحصائي مطلب أساسي ومهم في العديد من الأبحاث العلمية.

ولعلي أوجزها في النقاط التالية : تقديم دورات وندوات علمية، تعليم البرمجة باستخدام البرامج الإحصائية، والأبحاث العلمية المتخصصة ومشاريع التخرج.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA