انطلاق ورشة العمل الأولى لبرنامج المؤتمرات والدورات والفعاليات

 

 

رسالة الجامعة ـ التحرير:

ضمن سلسلة ورش العمل التي تعقدها وحدة الأعمال بكلية التمريض نفذ برنامج المؤتمرات والدورات والفعاليات ورشة العمل الأولى والتي كانت بعنوان: (أساليب البحث المختلطة) مؤخراً، في مقر كلية التمريض بشطر الطلاب وبحضور رئيس وحدة الأعمال الدكتور عبدالرحمن بن سعيد الشهري و وكيل كلية التمريض للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور سامي بن عبدالرحمن الحميدي و مدير برنامج المؤتمرات والدورات والفعاليات الدكتور نايف بن حمدي العنزي.

وفي بداية الورشة رحب رئيس وحدة الأعمال الدكتور عبدالرحمن بن سعيد الشهري بالحضور وأثنى على الجهود المبذولة من قبل برنامج المؤتمرات والدورات والفعاليات بوحدة الأعمال في إقامة مثل هذه الورش التدريبية والتي تهدف إلى إضافة المعرفة واكساب الباحثين المهارات اللازمة وتنميتهم لتطوير أساليب البحث العلمي.

وأوضح الدكتور عبدالرحمن بن سعيد الشهري أن تنظيم هذه الورش انطلقت من خلال حرص الكلية على تطوير مفهوم أساليب البحث العلمي ومواكبة الجهود التي تبذلها الجامعة لتحقيق قفزات نوعية في القدرات البحثية والأكاديمية.

قدم الورشة الدكتورة سهام بنت منصور اليوسف أستاذ تمريض صحة المجتمع والصحة النفسية والعقلية المشارك ورئيس قسم تمريض صحة المجتمع والصحة النفسية والعقلية بكلية التمريض بالجامعة وخبير بأساليب البحث المختلطة والأبحاث النوعية، بهدف: تسليط الضوء على أسس منهجيات البحث المختلط وأهميتها في تطوير الممارسة الميدانية للباحثين وتحقيق أهداف البحوث الصحية، وذلك من خلال: التوسع بمفاهيم أساليب البحث المختلط وأهدافه، تطبيق الفلسفة البرجمانية في الأبحاث المتقدمة بالتخصصات المتنوعة، أهمية تنفيذ الأبحاث البرجمانية على الأبحاث المتقدمة بالتخصصات المتنوعة، فهم أساليب ومبررات تطبيق الأبحاث المختلطة، إدراك أهمية الاستراتيجيات والتصاميم المتبعة في الأبحاث المختلطة، استعراض وتحليل إحدى نماذج البحوث التربوية حول تصميمات البحوث ذو الأساليب المختلطة.  

كما ذكر مدير برنامج المؤتمرات والدورات والفعاليات الدكتور نايف بن حمدي العنزي أن ورشة العمل هذه تأتي بما يتوافق مع اهتمام الجامعة بتعزيز الدراسات والأبحاث لتلبية احتياجات التنمية الوطنية باعتبارها محركًا أساسيًا لبناء الاقتصاد المعرفي، وتشجيعًا لمشاركة أعضاء هيئة التدريس والطلاب والباحثين على إجراء الأبحاث ذات العلاقة، للإسهام في ازدهار الحضارة المعرفية وبناء النهضة الوطنية.

مضيفاً أن ورشة العمل معتمدة من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ويمنح من يشارك فيها 5 ساعات تعليم مستمر، وكذلك تعتبر أول ورشة عمل يتم تنظيمها وتنفيذها خلال فترة قصيرة منذ لحظة انشاء وحدة الأعمال بكلية التمريض واستحداث برنامج المؤتمرات والدورات والفعاليات.

وأعرب الدكتور نايف بن حمدي العنزي عن شكره لجميع من ساهم في إتاحة الفرص لتنفيذ هذه الورشة مشيداً بدور عميد كلية التمريض الدكتور حمود بن عوض الحربي بدعم كل ما يخدم العملية التعليمية والبحثية بالكلية. 

معقباً أنه بفضل الله ثم بفضل تظافر الجهود استطعنا أن نظهر هذه الورشة العلمية بهذه الصورة المشرفة التي نالت استحسان جميع المشاركين فيها.

وقد حضر الورشة عددً من أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا بالكلية والمهتمين بالبحث العلمي من مختلف مناطق المملكة، كما عبروا عن عظيم استفادتهم من الموضوعات الثرية والمشاركات التفاعلية التي تضمنتها الورشة. وأكد المشاركون في الورشة أهمية البحث العلمي الذي يعد من أهم العوامل الأساسية في تقدّم المجتمعات.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA